فبراير 25, 2024آخر تحديث: فبراير 25, 2024

المستقلة/- شنت الولايات المتحدة و المملكة المتحدة جولة جديدة من الضربات العسكرية ضد أهداف الحوثيين في اليمن ردًا على سلسلة من الهجمات الأخيرة على السفن التجارية التي تعبر البحر الأحمر.

تم الإعلان عن الضربات يوم السبت في بيان مشترك صادر عن الولايات المتحدة و المملكة المتحدة بالإضافة إلى حلفاء آخرين يدعمون المهمة، بما في ذلك أستراليا و البحرين و كندا و الدنمارك و هولندا و نيوزيلندا.

و وصف البيان الضربات بأنها “ضرورية و متناسبة”، حيث أصابت 18 هدفا في 8 مواقع شملت “منشآت تخزين الأسلحة تحت الأرض، و منشآت تخزين الصواريخ، و أنظمة جوية بدون طيار هجومية أحادية الاتجاه و أنظمة دفاع جوي و رادارات و طائرة هليكوبتر”.

هذه الضربات هي الأحدث في محاولة من قبل الولايات المتحدة و المملكة المتحدة لتدمير قدرة الحوثيين على مهاجمة السفن في البحر الأحمر.

و تأتي الضربات على الحوثيين في الوقت تزداد فيه المخاوف من تصعيد أوسع نطاق للتوترات في الشرق الأوسط. و شنت الولايات المتحدة مؤخرًا ضربات ضد الجماعات المدعومة من إيران في سوريا و العراق بعد مقتل ثلاثة أفراد من الجيش الأمريكي المتمركزين في الأردن في هجوم شنته إحدى الجماعات.

و قال لويد أوستن، وزير الدفاع الأمريكي، في بيان: “لن تتردد الولايات المتحدة في اتخاذ إجراءات، حسب الحاجة، للدفاع عن الأرواح و التدفق الحر للتجارة في أحد أهم الممرات المائية في العالم”. و أضاف أن الحوثيين “سيتحملون العواقب” إذا “لم يوقفوا هجماتهم غير القانونية”.

و لم تقوم الضربات ضد الحوثيين من ردعهم من أستهداف طرق الشحن.

يأتي الإجراء العسكري الأخير الذي اتخذته الولايات المتحدة و المملكة المتحدة في أعقاب الحوادث الأخيرة بما في ذلك الهجوم الصاروخي الذي وقع في 22 فبراير والذي أدى إلى إصابة أحد أفراد طاقم السفينة المملوكة للمملكة المتحدة. و في 19 فبراير/شباط، تعرضت السفينة “Sea Champion” المملوكة للولايات المتحدة لهجوم صاروخي أثناء توصيل المساعدات الإنسانية.

يوم الاثنين، نفذ الحوثيون الضربة الأكثر ضررًا حتى الآن على سفينة تجارية من خلال الهجوم على ناقلة البضائع، روبيمار. و اضطر الطاقم إلى ترك السفينة بعد سقوط صاروخ بالقرب من غرفة المحرك أثناء إبحار السفينة في مضيق باب المندب عند مصب البحر الأحمر.

و قالت القيادة المركزية الأمريكية يوم السبت إن السفينة المهجورة التي تتسرب إليها المياه تسببت في بقعة وقود بطول 18 ميلا. كما حذرت من خطر حدوث المزيد من الأضرار البيئية بسبب حمولة السفينة البالغة 41 ألف طن من الأسمدة.

و قد تم تحويل جزء كبير من الشحن التجاري في العالم بعيدًا عن البحر الأحمر و قناة السويس ردًا على الضربات، حيث سلكت طرقًا تضيف ما يصل إلى أسبوعين لكل رحلة بين آسيا و أوروبا.

و أعلن الحوثيون يوم السبت مسؤوليتهم عن الهجوم على ناقلة المنتجات النفطية تورم ثور التي ترفع العلم الأمريكي. و قالت القيادة المركزية الأمريكية إن المدمرة يو إس إس ميسون أسقطت الصاروخ.

ر

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: الولایات المتحدة و المملکة المتحدة البحر الأحمر

إقرأ أيضاً:

لحظة استهداف سفينة "ترانسورلد نافيجيتور" في البحر الأحمر

نشر الإعلام الحربي لجماعة الحوثيين، يوم الأحد، مشاهد لاستهداف سفينة "ترانسورلد نافيجيتور" التي تحمل علم ليبيريا بزورق "طوفان المدمر" في البحر الأحمر في 23 يونيو.

إقرأ المزيد "الحوثيون" ينشرون صورا توثق استهدافهم سفينة

وحسب الناطق العسكري باسم "الحوثيين" العميد يحيى سريع فإن القوات المسلحة اليمنية استهدفت سفينة TRANSWORLD NAVIGATOR التابعة لإحدى الشركات المخالفة لقرار حظر دخول السفن إلى موانئ فلسطين المحتلة بزورق (طوفان المدمر) - 23 يونيو 2024.

وحسب وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) فإن "طوفان المدمر" هو زورق هجومي مسيّر محلي الصنع، له "قدرة تدميرية عالية ويحمل رأس حربي يزن 1000 – 1500 كيلوغراماً، ومزود بتكنولوجيا متقدمة، بتحكم يدوي وتحكم عن بعد، وتبلغ سرعته 45 ميلا بحريا في الساعة ويعمل في جميع الظروف البحرية".

المصدر: RT + رابتلي

مقالات مشابهة

  • واشنطن تتحدث عن اصطياد هدفاً حوثياً
  • الحوثيون يشنون أكبر عدد من الهجمات على السفن
  • الجيش الأميركي يعلن تدمير رادار حوثي يهدد الملاحة الدولية
  • تقرير أمريكي يكشف عجز قدرات واشنطن البحرية
  • ضربات أميركية في البحر الأحمر تنهي تفاخر الحوثي بزوارقه المسيرة
  • لحظة استهداف سفينة "ترانسورلد نافيجيتور" في البحر الأحمر
  • بنك الولايات المتحدة يحذر: هجمات الحوثيين في البحر الأحمر تُعيق سلسلة التوريد وتهدد الاقتصاد الأمريكي
  • تحذير أمريكي من استخدام الحوثي لنفوذه الجديد حتى بعد انتهاء حرب غزة
  • تقرير امريكي يكشف رخاوة الضربات الأمريكية ضد المليشيات الحوثية في اليمن وكيف فشلت عملية ردعهم
  • هجمات صنعاء في البحر الأحمر تُلحق خسائر فادحة بتجار الأخشاب في الولايات المتحدة وبريطانيا