قال النائب محمد بدراوي عوض عضو لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب  أن مشروع رأس الحكمة ثمرة من  ثمار التخطيط والعمل الجاد والمتميز  للدولة المصرية بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي  في إطار خطة التنمية المستدامة بالجمهورية الجديدة ، مشيرا إلى أن عمل الدولة المصرية لتحقيق التنمية المستدامة يأتي علي عدة مسارات.

وأضاف عضو لجنة الخطة والموازنة  بمجلس النواب فى بيان صحفى له أن مشروع رأس الحكمة يمثل انفراجة كبيرة للاقتصاد المصري ومفتاح سحري للدفع بالاقتصاد القوي علي الطريق الصحيح ، حيث سيبلغ عوائده 35 مليار دولار، بما يدعم الخزانة المصرية بالعملة الصعبة والنقد الأجنبي، بجانب أنه يفتح السوق المصري أمام المستثمرين الأجانب والمحليين، والقضاء على البطالة وايجاد فرص عمل للشباب من خلال الشركات التي ستعمل بالمشروع العملاق خاصة وانه سيتم ضخ   24 مليار دولار خلال شهرين من دولة الإمارات إلي مصر فضلا عن صرف ما يعادل 11 مليار دولار للشريك الإماراتي بالجنيه المصري لأعمال المشروع يصبح لدي مصر 35 مليار دولار حصيلة أولية أو عائد أولي للمشروع، بالإضافة لنسبة 35%‎  % من الأرباح  الخاصة بالمشروع فضلا عن حجم الأعمال التي تترتب على المشروع للمطورين العقاريين وشركات المقاولات والمصانع المصرية و كذا المردود المباشر على العمالة المصرية خاصة العمالة اليومية.

وتابع: الصفقة ستحقق نقلة نوعية غير مسبوقة للاقتصاد المصري وبداية جادة وحقيقية للقضاء على ما يعترية الاقتصاد القوي من مشاكل وصعوبات في الوقت الراهن واهمها نسب  التضخم  الكبيرة في الاسواق وكذلك ضرب السوق السوداء للعملة،و العمل علي توفير الملايين من فرص العمالة المباشرة وغير المباشرة.

وأضاف بدراوي أن هذا المشروع العملاق وتلك الصفقة الكبيرة تعكس ثقة المستثمرين بالدولة المصرية وقدرة الاقتصاد المصري علي التعافي والثقة الكبيرة في مصر من محيطها الاقليمي والعالمي.

وطالب الحكومة المصرية باستخلاص العبر من الفترة الماضية واستغلال الفرصة الراهنة للعمل علي وضع الاقتصاد المصري في موضعة الصحيح والانطلاق بقوة نحو المستقبل بالتخطيط العلمي السليم وبالمنهج الصحيح.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: التنمية المستدامة مشروع رأس الحكمة الجمهورية الجديدة المستثمرين الأجانب السوق المصري ملیار دولار

إقرأ أيضاً:

رأس المال السوقي للبورصة المصرية يربح 57 مليار جنيه الأسبوع الماضي

حققت البورصة المصرية مكاسب كبيرة خلال تعاملات الأسبوع الماضي، مدعومة بالنشاط القوي لأسهم القطاعات الرئيسية بالسوق خاصة البنوك والصناعة والعقارات والأدوية.

وذكر التقرير الأسبوعي للبورصة، اليوم الجمعة، أن رأس المال السوقي لأسهم الشركات المقيدة ربح نحو 57 مليار جنيه ليبلغ 2.149 تريليون جنيه مقابل 2.092 تريليون جنيه بارتفاع بلغت نسبته نحو 2.7%.

وسجلت مؤشرات السوق الرئيسية والثانوية ارتفاعات جماعية حيث ارتفع مؤشر السوق الرئيسي/إيجي اكس 30/ بنسبة 1.1% ليصل إلى مستوى 31276.91 نقطة، بينما قفز مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة/إيجي اكس 70/ بنحو 4.58% ليصل إلى مستوى 7425.65 نقطة.

وشملت الارتفاعات مؤشر/إيجي اكس 100/ الأوسع نطاقا والذى زاد بنحو 4.01% مقارنة بمستواه في نهاية الإسبوع السابق، ليصل إلى مستوى 10577.64 نقطة.

وأوضح التقرير أن قيم التداولات بلغت خلال الأسبوع 275.1 مليار جنيه من خلال تداول 5.177 مليار ورقة منفذة على 557 ألف عملية مقابل304.7321 مليار جنيه وتداول 3.282 مليار ورقة منفذة على 381 ألف عملية خلال الأسبوع السابق له.

واستحوذت سوق الأسهم على 7.9% من إجمالي قيمة التداول داخل المقصورة فيما استحوذت السندات/الأذون على نحو 92.10% خلال الأسبوع، فيما استحوذت تعاملات المستثمرين المصريين على 88.2% من إجمالي التعاملات على الأسهم المقيدة، بينما استحوذ المستثمرين الأجانب على 6% والعرب على 5.8% وذلك بعد استبعاد الصفقات.

وسجل الأجانب صافي بيع بقيمة 447.8 مليون جنيه بينما سجل المستثمرون العرب على صافي شراء بقيمة 185.4 مليون جنيه، ذلك بعد استبعاد الصفقات.

اقرأ أيضاًبعد صعود المؤشر الرئيسي 0.71%.. البورصة المصرية تسجل مكاسب بقيمة 19 مليار جنيه

البنك المركزي يستعد لطرح حصة من المصرف المتحد في البورصة المصرية (تفاصيل)

مقالات مشابهة

  • عاجل|البنك الأوروبي يكشف عن 5 مؤشرات إيجابية تدفع لنمو الاقتصاد المصري
  • دولة عربية تطلق استراتيجية للتحول الرقمي بـ1.1 مليار دولار
  • التخطيط لإنشاء منطقة صناعية متكاملة بالعاصمة الإدارية بالتعاون مع تركيا (فيديو)
  • توسعات كبيرة في مشروعات الطاقة المتجددة.. توقيع اتفاقيات لإنتاج الكهرباء باستثمارات 1.9 مليار دولار.. إنشاء أكبر مشروع في مصر وإفريقيا للطاقة الشمسية.. خبراء: استراتيجية متكاملة لإنتاج الهيدروجين
  • رأس المال السوقي للبورصة المصرية يربح 57 مليار جنيه الأسبوع الماضي
  • على غرار رأس الحكمة.. مصر تعتزم طرح 5 مناطق بالبحر الأحمر.. ومستثمرون يعلقون
  • كيف صمد الاقتصاد الروسي في وجه العقوبات والتضخم ونقص العمالة؟
  • برلماني: الحكومة وضعت العامل المصري في مكانة تليق بمهاراته
  • "برايد" يطلق حملة إعلامية إرشادية للطرق الصحيحة لجني ثمار الزيتون بمطروح
  • الصين تدرس ضخ 142 مليار دولار في البنوك الحكومية