الوطن:
2024-07-10@16:52:43 GMT

موعد شهر رمضان 2024 في مصر.. يختلف عن 3 دول عربية

تاريخ النشر: 25th, February 2024 GMT

موعد شهر رمضان 2024 في مصر.. يختلف عن 3 دول عربية

ذكر المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية التابع لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي أنَّ موعد شهر رمضان 2024 في مصر سيوافق يوم 11 مارس المقبل وفقاً للحسابات الفلكية، مضيفاً أن هلال شهر رمضان سوف يولد مباشرةً بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة 11:02 صباحاً بتوقيت القاهرة من يوم الأحد 29 شعبان 1445هـ، الموافق 10 مارس المقبل وهو يوم الرؤية.

موعد شهر رمضان 2024 في مصر

من جهته، قال الدكتور جاد القاضي رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيثوفيزيقية في تصريحات لـ«الوطن» إنَّ موعد شهر رمضان 2024 في مصر حسب الاستطلاعات الفلكية يحدده الهلال والذي يولد فلكياً في نفس التوقيت في المنطقة العربية، موضحاً أنَّ معظم الدول العربية تتوافق في بدء شهر رمضان المبارك إلا أن بعض الدول ومنها سلطنة عمان وموريتانيا وليبيا، قد تتقدم يوماً أو تتأخر يوماً عن جميع الدول العربية، لأسباب أخرى غير فلكية.

استطلاع هلال رمضان

وأكّد رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية أنَّ استطلاع هلال رمضان سيحدد موعد شهر رمضان 2024 في مصر، موضحًا أنه سيبقي لمدة 12 دقيقة بعد غروب شمس يوم الرؤية في مكة المكرمة وفي القاهرة 14 دقيقة، وفي باقي محافظات جمهورية مصر العربية يبقى الهلال الجديد في سمائها لمدد تتراوح بين «13 – 15 دقيقة»، فيما تكون مدة الهلال في العواصم والمدن العربية والإسلامية بعد غروب شمس ذلك اليوم لمدد تتراوح بين «4 - 22 دقيقة».

وأكد رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية أن الرأي الأخير لموعد شهر رمضان 2024 يرجع لدار الإفتاء المصرية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: دار الافتاء المصرية شهر رمضان الرؤية موعد شهر رمضان 2024 في مصر معهد الفلك هلال رمضان موعد شهر رمضان المعهد القومی للبحوث الفلکیة موعد شهر رمضان 2024 فی مصر

إقرأ أيضاً:

التعليم العالي: تحضير أول خام دوائي محلي من شوك الجمل لعلاج أمراض الكبد

أكد الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي اهتمام الدولة بتطوير منظومة البحث العلمي وتشجيع الابتكار، مشيرًا إلى أهمية الدور الحيوي الذي يلعبه البحث العلمي والابتكار كأداة هامة لتنمية الاقتصاد الوطني، موضحًا حرص الوزارة على دعم مشروعات البحث العلمي، واحتضان المُبتكرين للوصول بأفكارهم إلى التنفيذ على أرض الواقع.

وفي هذا الإطار، أعلن د. حسين درويش القائم بأعمال رئيس المركز القومي للبحوث، عن نجاح فريق بحثي مصري من المركز القومي للبحوث برئاسة د. فايزة محمد حمودة أستاذ كيمياء النباتات الطبية بالمركز في تحضير الخام الدوائي السيليمارين من نبات شوك الجمل المصري (Milk Thistle) للمرة الأولى، وهو منتج ليس له بديل في السوق المصري.

ولفت إلى أن هذا المنتج يدخل في صناعة العديد من أدوية العلاج والوقاية من أمراض الكبد، وذلك من خلال مُبادرة تعميق التصنيع المحلي التي تعُد إحدى مُبادرات أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، بين الأكاديمية (الجهة الممولة) والمركز القومي للبحوث (الجهة المُنفذة) وشركة أتوس فارما (إحدى شركات مجموعة سيكم القابضة) والتي تقوم بالإنتاج والتسويق، وذلك في إطار سياسة الدولة لإحلال المنتج المصري بدل المُستورد.

وأضاف القائم بأعمال رئيس المركز القومي للبحوث أن هيئة الدواء المصرية أصدرت شهادة مُطابقة لخام السيليمارين كمنتج مصري وذلك خلال شهر يونيو الماضي، لافتًا إلى أن نبات شوك الجمل (Silybum marianum L.) يُعد أحد أهم النباتات العالمية، وهو المصدر الأساسي لخام السيليمارين الدوائي (Silymarin) الذي يدخل في تصنيع أكثر من 360 مستحضرًا دوائيًا ومُكملًا غذائيًا على مستوى العالم وما يقرب من 40 مستحضرًا صيدليًا في السوق المصري، للعلاج والوقاية من أمراض الكبد.

وأشار د. حسين درويش إلى أن  الاستهلاك السنوي في السوق المصري من خام السيليمارين الدوائي يصل إلى 120 - 150 طنًا سنويًا تُستورد بالكامل من الخارج بالعملة الأجنبية وتُكلف الدولة ملايين الدولارات.

مقالات مشابهة

  • خطوات حجز موعد التأمين الصحي إلكترونيًا 2024 
  • القومي للبحوث|ينتج خام السيليمارين الدوائي المصري للعلاج والوقاية من أمراض الكبد
  • التعليم العالي: تحضير أول خام دوائي محلي من شوك الجمل لعلاج أمراض الكبد
  • إنتاج خام السيليمارين الدوائي المصري للعلاج والوقاية من أمراض الكبد
  • القومي للبحوث ينجح في إنتاج خام السيليمارين لعلاج أمراض الكبد
  • المركز القومي للبحوث ينجح في إنتاج خام السيليمارين الدوائي لعلاج أمراض الكبد
  • جامعة سمنود توقع بروتوكول تعاون مع المركز القومي للبحوث
  • القومي للبحوث يكشف تفاصيل إنتاج أول بسكويت مصري يعالج فقر الدم
  • يعالج 14 مرضا.. «القومي للبحوث» ينتج بسكويت لأطفال المدارس
  • «حجمه قد الشمس 50 مرة».. المصريون على موعد رؤية ظاهرة فلكية غريبة بعد ساعات