الاقتصاد نيوز - بغداد

نفت وزارة المالية، اليوم الأحد، وجود مشكلة في السيولة لتأمين رواتب الموظفين.

وذكرت الوزارة في بيان تلقته "الاقتصاد نيوز": "نستغرب من ادعاءات بعض الشخصيات السياسية والإعلامية بشأن عدم وجود سيولة نقدية كافية لتأمين رواتب موظفي الدولة".

وأضافت أن "الخطط المالية التي أعدتها ضمن البرنامج الحكومي للإنفاق العام، تضمنت اتخاذ عدة إجراءات وتدابير تتوافق مع ما جاء بقانون الإدارة المالية الاتحادية رقم (6) لسنة 2019 المعدل وقانون الموازنة العامة الاتحادية رقم (13) لسنة 2023 وتطبيق نظام الخزانة الموحد، من خلال استكمال جداول الموازنة للسنتين المالية 2024 و 2025 وتقديمها إلى مجلس الوزراء لتتم المصادقة عليها، وبالتالي تأمين رواتب الموظفين وشبكة الحماية الاجتماعية ورواتب المتقاعدين من دون تلكؤ أو تأخير من خلال أرصدتها النقدية المدورة للسنة السابقة وإيراداتها النفطية وغير النفطية".

وأشارت إلى أنها "التزمت بتأمين تمويلات الرواتب بصورة مستمرة والتوجيه باستئناف الدوام الرسمي ليومي الجمعة والسبت لغرض استكمال توزيع رواتب موظفي الدولة من دون تأخير"، لافتة إلى أن "خطة الإصلاح المالي والاقتصادي التي انتهجتها الحكومة أدت إلى زيادة ملحوظة في النمو الاقتصادي، وحققت موردا مهما من موارد الدولة عبر الزيادة الحاصلة في المشاريع التنموية وإعادة تشغيل عدد من المصانع المتوقفة خاصة المصانع الغذائية والإنشائية، حيث ازدادت نسبة الإنتاج في عدة مشاريع وذلك في إطار الرؤية التطويرية للاقتصاد العراقي وتنويعه وتخفيف الاعتماد على الإيراد النفطي كمصدر وحيد للموازنة وتعظيم الإيرادات غير النفطية".

وتابعت، أنه "لم يصدر من وزارة المالية أي تصريح بهذا الصدد لا سيما أن الإصلاحات الحكومية اعتمدت على توسيع مشاركة القطاع الخاص في تأمين فرص عمل أكبر"، مشددة على "ضرورة الالتزام بما يصدر منها كونها الجهة الوحيدة التي تدير الشؤون المالية في العراق وأن أي تصريحات من هذا النوع تخلق إرباكا وتوترا لا داعي له لذا؛ تدعو الوزارة إلى اعتماد الأخبار والمعلومات من خلال موقعها الرسمي وصفحاتها على مواقع التواصل الاجتماعي من دون التخبط بمعلومات لا وجود لها".

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار

إقرأ أيضاً:

الصحة توضح حقيقة ظهور حالات إصابة بـ «الكوليرا» في مصر

انتشر في بعض صفحات التواصل الاجتماعي أنباء حول ظهور حالات إصابة بوباء "الكوليرا" في عدد من محافظات الجمهورية، وقد قام المركز الإعلامي لمجلس الوزراء بالتواصل مع وزارة الصحة والسكان، والتي نفت تلك الأنباء.

وأكدت وزارة الصحة، أنه لا صحة لظهور حالات إصابة بوباء «الكوليرا» في أي من محافظات الجمهورية، وأنه لم يتم رصد أي حالات مصابة بـ"الكوليرا" بأي محافظة من محافظات الجمهورية، مُشيرةً إلى امتلاك مصر برنامج ترصد وتقصي للأمراض الوبائية يعمل بشكل فعال في الاكتشاف والرصد المبكر لأية أوبئة أو أمراض قد تتسرب داخل البلاد.

وأوضحت أنه يتم تطبيق كافة الإجراءات الاحترازية بالمطارات والموانئ المصرية وكذلك المنافذ البرية لمنع تسرب أي أمراض وبائية عبر القادمين من الدول التي بها مناطق موبوءة، حيث يتم فحص جميع القادمين من تلك الدول من قبل إدارة الحجر الصحي، لمتابعة حالتهم الصحية قبل دخول البلاد.

وناشدت الحكومة جميع وسائل الإعلام المختلفة ومرتادي مواقع التواصل الاجتماعي، تحري الدقة والموضوعية في نشر الأخبار، والتواصل مع الجهات المعنية للتأكد قبل نشر معلومات لا تستند إلى أي حقائق، وتؤدي إلى إثارة البلبلة بين المواطنين، وللإبلاغ عن أي شائعات أو معلومات مغلوطة يرجى الإرسال على أرقام الواتس آب التابعة للمركز الإعلامي لمجلس الوزراء (01155508688 -01155508851) على مدى 24 ساعة طوال أيام الأسبوع، أو عبر البريد الإلكتروني ([email protected]).

اقرأ أيضاًلرصد أي حالات إصابة بالكوليرا.. الصحة المصرية ترفع درجة الاستعداد القصوى بالمنافذ

ارتفاع ضحايا سيول السودان إلى 138.. والكوليرا تصيب أكثر من 1000 شخص

مقالات مشابهة

  • بيان وزارة المالية العراقية بشأن الرواتب والتحقيق في تعديل جداول الموازنة العامة
  • الصحة توضح حقيقة ظهور حالات إصابة بـ «الكوليرا» في مصر
  • فرص عمل برواتب مجزية ضمن يوم توظيفي مفتوح في القاهرة والجيزة
  • مصدر حكومي كردي:بغداد صرفت رواتب شهري تموز الماضي وآب الجاري للأجهزة الأمنية في الإقليم
  • في خطوة تسعد قلوب المتقاعدين.. وزارة المالية توضح حقيقة زيادة رواتب المتقاعدين في العراق 2024 وخطوات الاستعلام عن الرواتب
  • عاجل.. “التعليم” توضح شرائح المصروفات الدراسية للمدارس الخاصة
  • لم يبق سوى جبال كردستان لنعطيها الى بغداد.. تأخر الرواتب يُغضب البارتي
  • لم يبق سوى جبال كردستان لنعطيها الى بغداد.. تأخر الرواتب يُغضب البارتي؟ - عاجل
  • بغداد تطلق رواتب شهرين للأجهزة الأمنية في كردستان
  • بتوجيه من السوداني.. بغداد تطلق رواتب شهرين للأجهزة الأمنية في كردستان