نص مشروع قنون المسنين الذي أحاله مجلس النواب مؤخرا إلى اللجان النوعية المختصة على حق العمل بعد سن التقاعد وأن يتم تيسير حصوله على كل الحق سواء بانشاء مشروعات خاصة به أو ادارتها .

أخبار متعلقة

110 اجتماعات و80 طلب إحاطة.. حصاد «قوى عاملة النواب» في دور الانعقاد الثالث

طلب مناقشة بـ«الشيوخ» حول تعنت المجلس الحسبى فى صرف مستحقات «فاقدى الأهلية»

وكيل «خطة النواب» يبرئ البرلمان من رفع أسعار السجائر: «إليكم الحل الأمثل للأزمة»

و تنص المادة 26 على أن للمسن القادر على العمل حال تقاعده الحق في البحث عن عمل آخر أو إدارة عمل خاص به أو إنشاء مشروعات خاصة دون أن يحول ذلك بينه وبين تقاضيه معاشه التقاعدي.

وتكفل الدولة تيسير وتبسيط إجراءات إنشاء شركات المسنين ومشروعاتهم الصغيرة التي تكفل لهم حياة كريمة

كما نصت المادة 27 على أن «للوزارة المختصة باتخاذ الاجراءات والتدابير الميسرة لانشاء الجمعيات والمؤسسات الاهلية العاملة في مجال المسنين وتعفي المؤسسات والجمعيات طالبة الاشهار من الرسوم المقررة ايًا كان نوعها.

كما ألزمت المادة 28 وزارة الشباب والرياضة باتاحة وتيسير الأنشطة الرياضية والترويحية للاشخاص المسنين واكسابهم العضوية العاملة بمراكز الشباب التابعة لمحل اقامته وتلتزم الاندية الرياضية بتمكين المسنين بممارسة الانشطه الرياضيه بمنشأتها طبقا لرسوم لا تتجاوز 25% من الرسم المقرر ،وتوفير العناصر البشرية المدربة والادوات والملاعب اللازمة الكفيلة بمشاركتهم في الانشطة والمحافل الوطنية والدولية

مجلس النواب لجة التضامن الاجتماعي اللجنة التشريعية قانون المسنين رعاية المسنين

المصدر: المصري اليوم

كلمات دلالية: زي النهاردة شكاوى المواطنين مجلس النواب قانون المسنين زي النهاردة

إقرأ أيضاً:

أبرز أولويات وزير البترول الجديد.. العمل على زيادة الاستكشافات

قال المهندس كريم بدوي، وزير البترول والثروة المعدنية، إنه خلال الفترة المقبلة ستكون من أولويات عمل الوزارة، التركيز على زيادة إنتاج البترول والغاز الطبيعي، من خلال العمل على زيادة الاستكشافات، وكذلك ضخ العديد من التقنيات التكنولوجيا الجديدة، للمساهمة في زيادة الحقول.

وأضاف «بدوي» أنه سيكون هناك اهتماما كبيرا بالتعاون مع الشركات الأجنبية، وجذب العديد من الاستثمارات الجديدة، والعمل على تقليل فاتورة الشركاء الأجانب، وسداد مستحقاتهم المالية.

اهتمام كبير بالعنصر البشري 

وأشار الوزير إلى أنه سيكون هناك اهتماما كبيرا جدا بالعنصر البشري وتدريبة وتنميته، وكذلك الاهتمام بقطاع الثروة المعدنية، خاصة مع جذب العديد من الاستثمارات الأجنبية لمصر، خاصة أنها عنصر جذب أساسي للاستثمارات، وكذلك الاهتمام بمشاريع البتروكيماويات، وزيادة القيمة المضافة للعديد من المواد والصناعات، لتحقيق أكبر عائد دولاري للاقتصاد المصري، من خلال فتح أسواق جديدة لتصدير المنتجات المصرية إليها.

وتعليقا على ذلك، قال الدكتور رمضان أبو العلا، الخبير البترولي، أستاذ هندسة البترول والطاقة، إن أهداف المهندس كريم بدوي، وزير البترول الحالي، تأتي استكمالا لخطط وأولويات المهندس طارق الملا، الوزير السابق.

وأضاف في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، أن هذه الأهداف تشمل بشكل كبير جميع قطاعات وزارة البترول والثروة المعدنية، وسيكون هناك ضرورة كبيرة للاهتمام بطريقة ووسائل تحقيق هذه الأهداف للوصول إليها.

وضع خطة لتحقيق الأهداف

وأشار «أبو العلا» إلى أن أنه يجب أن يجري وضع خطة استراتيجية للوصول لهذه الأهداف وتحقيقها، وأن يكون هناك وضوح وشفافية لعرض المشكلات والمعوقات التي قد تواجه تنفيذ هذه الخطط.

وأكد أن القطاع لديه أمل كبير في تحقيق العديد من الإنجازات، في ظل قيادة المهندس كريم بدوي، خاصة أن لدية خبرة كبيرة في المجال.

مقالات مشابهة

  • ما عقوبة الإهمال في رعاية شخص مُسن وترتب على ذلك إيذاءه؟.. القانون يوضح
  • “جامعة رأس الخيمة للطب” تعلن إنشاء مركز تطوير القوى العاملة الصحية
  • تعويض الأمومة في نظام التأمينات الجديد.. زيادة تمكين المرأة في سوق العمل
  • أشرف صبحي يستعرض الرؤية المستقبلية لخطة وزارة الشباب والرياضة
  • أبرز أولويات وزير البترول الجديد.. العمل على زيادة الاستكشافات
  • سيطبق بالتدريج على المشتركين الجدد.. تفاصيل مهمة عن نظام التأمينات الاجتماعية الجديد
  • مسودة مشروع الصك التشريعي الخاص بكبار السن… جلسة حوارية بالسويداء
  • تعرف على مصير مقعد عضو البرلمان حال اختياره بالحكومة الجديدة
  • تفاصيل من التعديلات المقترحة على مواد العقوبات في مشروع قانون الإعلام
  • كيف كفل قانون المسنين الجديد الرعاية لكبار السن؟