المناطق_واس

يُقيم مَجْمع الملك سلمان العالمي للغة العربية الثلاثاء المُقبل، الموافق 27 من فبراير الجاري، حلقة نقاش، بعنوان: “مؤشر اللغة العربية: الفكرة، والتحديات، والإنجاز” لعام 2023م، بحضور جمعٍ من خبراء اللغة، وممثلي الجهات المعنيَّة، ويأتي ذلك امتدادًا لجهود المجمع الرامية إلى حفظ اللغة العربية وتمكينها، ونشر المعرفة اللغوية؛ تحقيقًا لمستهدفات برنامج تنمية القدرات البشرية، أحد البرامج المُحققة لرؤية المملكة 2030.

ومن المُقرر أنْ تتناول الحلقة إطلاق مؤشِّر اللغة العربية في العالم، والتعريف به وبأهدافه، فضلًا عن التعريف بالمراحل التي مرَّ بها المشروع منذ مرحلة التصوُّر الأولي حتى مرحلة اكتمال بنائه وصدوره، كما تناقش الحلقة مقارنة مؤشر اللغة العربية بمؤشرات اللغات الأخرى.

أخبار قد تهمك مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية يفتح باب قبول الدفعة الثانية للدراسة في مركز “أبجد” لتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها 16 فبراير 2024 - 6:28 مساءً مجمع الملك سلمان العالمي للُّغة العربيّة يطلقُ قناتَه التّعليميّة للأطفال 17 يناير 2024 - 12:32 مساءً

ويهدف المَجْمع إلى إطلاق مؤشِّرٍ للغة العربية، وهو مقياسٌ كميٌّ وكيفيٌّ يهدف إلى رصد واقع اللغة العربية في العالم، ونشر تقريرٍ دوري يُظهر نتائج تتضمن تحليلًا كميًّا ونوعيًّا لأبرز القضايا الخاصة باللغة العربية في عدّة نطاقات، من ضمنها: التعليم، والاتصال، والإنتاج المعرفي، واقتصاديات اللغة، والتقنية؛ للإسهام في تعزيز مكانة اللغة العربية إقليميًّا وعالميًّا.

ويسعى المجمع من خلال “مؤشِّر اللغة العربية” إلى أنْ يكون أداةً استرشادية تقدّم المعلومة الدقيقة للباحثين، والخبراء، واللغويين، والمهتمين بالشأن اللغوي وتقاطعاته مع مجالات الحياة الحيوية، وتساعد أصحاب الصلاحية التنفيذيين، والمستثمرين، وأصحاب القرار على رسمِ السياسات اللغوية محليًّا ودوليًّا، والتخطيط؛ لوضعها موضع التنفيذ على نحوٍ يعزِّز فرص الاستثمار في اقتصاد المعرفة.

الجدير بالذكر أنَّ مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية، يسعى من خلال مبادراته وبرامجه ومشروعاته اللغوية المتنوعة، إلى المحافظة على مكانة اللغة العربية وهُويتها اللغوية، ودعمها نطقًا وكتابةً، وتيسير انتشارها في العالم.

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية الملک سلمان العالمی للغة العربیة مجمع الملک سلمان العالمی ر اللغة العربیة

إقرأ أيضاً:

"إغاثي الملك سلمان" يوزع مساعدات إيوائية عاجلة في السودان

أعلن مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية عن توزيع 520 حقيبة إيوائية للأسر النازحة في محلية المناقل بولاية الجزيرة في السودان.

 واستفاد من الحقائب الإيوائية 2.990 فرداً، ضمن مشروع تقديم مساعدات إيوائية عاجلة إلى جمهورية السودان للعام 2024م.

ووزّع المركز 500 حقيبة إيوائية للأسر النازحة في محلية سنار بولاية سنار في السودان، استفاد منها 2.875 فرداً.

كما وزع 530 حقيبة إيوائية للأسر الأكثر احتياجاً والنازحة في محلية ربك بولاية النيل الأبيض في السودان، استفاد منها 3.048 فرداً.

ويأتي ذلك في إطار المشاريع الإغاثية والإنسانية التي تقدمها المملكة عبر ذراعها الإنساني مركز الملك سلمان للإغاثة، لمساعدة الشعب السوداني الشقيق جراء الأزمة الإنسانية التي تمر بهم.

مقالات مشابهة

  • «خزانة الكُتب» تعرض الإصدارات الحديثة لمركز أبوظبي للغة العربية
  • جامعة الملك سلمان تنعى طالب طب أسنان أنهى حياته بعد رساله أهله
  • العثور علي جثة طالب طب أسنان المتغيب بمنطقة الفيروز بطور سيناء
  • "إغاثي الملك سلمان" يوزع مساعدات إيوائية عاجلة في السودان
  • مركز الملك سلمان للإغاثة يوزع 1.000 سلة غذائية في إقليم كانم بتشاد
  • بايدن يصل إلى مقر المناظرة الرئاسية في أتالانتا
  • مركز الملك سلمان للإغاثة ينفذ المشروع الطبي التطوعي لجراحة القلب للأطفال في ميدان بإندونيسيا
  • الملك يأمر بترقية وتعيين 154 قاضيا في وزارة العدل
  • خادم الحرمين الشريفين يأمر بترقية وتعيين 154 قاضيًا بوزارة العدل
  • خادم الحرمين الشريفين يأمر بترقية وتعيين 154 قاضياً بوزارة العدل