أكد وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، السبت، أن مهرجان اللوز بتافراوت يشكل قاطرة حقيقية لتنمية الجهة وهذه السلسلة.

وشدد صديقي، في تصريح للصحافة بمناسبة الافتتاح الرسمي للنسخة الحادية عشر لمهرجان اللوز بتافراوت، الذي ترأسه رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، على وجاهة هذه التظاهرة التي تهدف إلى المساهمة في تثمين موروث الأطلس الصغير وتحسين الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية للساكنة المحلية، عبر ترسيخ مبادئ الاقتصاد الاجتماعي والتضامني.

وأبرز الوزير، علاوة على ذلك، أهمية زراعة أشجار اللوز بالنسبة لساكنة الجهة، موضحا أن مساحة أشجار اللوز في تافراوت وحدها تناهز حاليا 23 ألف هكتار، توفر إنتاجا يصل إلى 7000 طن.

وأضاف أنه سيتم تعزيز السلسلة أكثر في إطار الاستراتيجية الجديدة “الجيل الأخضر 2020-2030″، مع إيلاء اهتمام خاص لتثمين المنتجات المحلية لهذه السلسلة، وذلك بالأساس من خلال وضع برنامج لدعم التعاونيات والمنتجين المحليين.

وبالإضافة لصديقي، عرف حفل افتتاح النسخة الحادية عشر لمهرجان اللوز بتافراوت، المنظمة تحت شعار “أرض اللوز، ثروة الغد”، حضور والي جهة سوس- ماسة، وعامل إقليم تزنيت، ورئيس مجلس جهة سوس-ماسة، ورئيس الغرفة الفلاحية الجهوية.

كما تميز حفل الافتتاح بإطلاق مكتب الإرشاد والتوجيه السياحي بمدينة تافراوت.

ويندرج هذا المهرجان الذي أصبح موعدا أساسياً بالنسبة للقطاع، في إطار استراتيجية الجيل الأخضر 2020- 2030، ويسعى إلى أن يشكل ملتقى اقتصاديا وثقافيا وفنيا.

ويعرف المهرجان، الذي يُقام وسط مدينة تافراوت على مساحة 2000 متر مربع، مشاركة أزيد من 100 عارض للمنتوجات المجالية من مختلف جهات المملكة، بالإضافة إلى مهنيي القطاع. ومن المتوقع ان يصل عدد زوار المعرض الى 80 ألف زائر.

وبالإضافة إلى الورشات الموجهة لتقوية قدرات المشاركين، يتم، على هامش المهرجان، تنظيم العديد من الأنشطة الفنية والفلكلورية والبيداغوجية والثقافية.

ومن أجل تعزيز المكتسبات ومواصلة تطوير هذه السلسلة في إطار الاستراتيجية الجديدة “الجيل الأخضر 2020-2030″، هناك عقد – برنامج جديد في طور الإبرام بين الحكومة والفدرالية البيمهنية لتنمية الأشجار المثمرة، بهدف غرس أشجار اللوز على مساحة إضافية تبلغ 108.000 هكتار.

المصدر: مراكش الان

إقرأ أيضاً:

تعرف علي فعاليات مهرجان تستور الدولي للمالوف والموسيقي العربية

أعلنت إدارة مهرجان تستور الدولي للمالوف والموسيقي العربية التقليدية، فى مؤتمر صحفي اليوم الأحد بمدينة تستور من ولاية باجة، أن الدورة 58 للمهرجان التى أطلق عليها اسم دورة الفوندو ستقام في  الفترة من 15 إلي 21 يوليو الجاري، وستكون وفية لاختصاص المهرجان وهو موسيقي المالوف.

وأضافت إدارة المهرجان، أنها ستنظم أيضا تظاهرة « ليالي تستور » من 23 إلي 25 من الشهر الجاري، والتى ستتضمن عروضا فنية متنوعة تستجيب لأذواق مختلفة، وفق تقديرها.
وصرح فخر الدين القردواشي مدير المهرجان أنه تمت تسمية المهرجان بـ "دورة الفوندو" لأن هذه الدورة ستكون وفية لاختصاص المهرجان، وستثمن كل ما هو قديم وأصيل، مبينا أن عرض الافتتاح لسيرين بن موسي يتضمن التراث الغنائي التستوري.
كما أفاد القرواشي، بأن الدورة القادمة للمهرجان، ستتميز بعرض صور لمسيرة المهرجان عبر شاشة عملاقة، لتقديم لمسة وفاء لأعلام المهرجان منذ انطلاقه سنة 1967، مبينا أن هذه الصور تتضمن صورا من مخزون « دار البارون ديرلونجي » ومن الصور النادرة التى توثق ل 57 سنة من دورات مهرجان تستور الذي أطلق تسميته الفنان صالح المهدي.
وأوضح أن نقص العروض الدولية ووجود عرض دولي واحد من ليبيا، يعود إلى ضعف ميزانية المهرجان التي تضبطها وزارة الإشراف، مبرزا أهمية أن يكتشف الجمهور جوانب متعددة من المالوف ذو الأصل الواحد وهو الأندلس لكن من مختلف البلدان المغاربية.
وعبر عن أسفه لعدم مشاركة فرقة من تستور فى مهرجان المالوف، نظرا لمحدودية الموارد المالية، معتبرا أن المهرجان يتحمل مسؤولية إحياء المالوف التستوري والمحافظة عليه باعطاء النوادى التونسية فرصة تقديم عروضهم واستقطاب الفنانين الذين يغنون المالوف.
وصرح بأن هيئة المهرجان، اعتمدت خطة اتصالية لاسقطاب الجمهور للتعريف بموسيقي المالوف لدى كل الفئات العمرية، مؤكدا أن المحافظة على المالوف مسؤولية مشتركة للاعلام والهياكل الثقافية والتعليمية.
من جهتها، أعلنت نبيلة الغريبي، أن وزارة الثقافة خصصت 30 ألف دينار لمهرجان تستور الدولي للمالوف والموسيقي العربية التقليدية، إضافة إلى عرض مدعم، مشيرة إلى أن الدراسات متواصلة لانجاز نواة لمعهد للمحافظة على المالوف بدار حبيبة مسيكة بمدينة تستور، بما من شأنه ضمان استمرارية تعليم موسيقي المالوف بتستور.

عروض المهرجان

ويتضمن مهرجان تستور الدولي للمالوف والموسيقي العربية التقليدية العروض التالية من 15 إلي 21 يوليو:
15 يوليو: الافتتاح بعرض مالوف للفنانة سيرين بن موسي بعنوان « نسمات أندلسية »
16 يوليو: العرض الدولي من ليبيا لفرقة المرحوم حسن العليبي للمالوف
17 يوليو : مباريات فى المالوف فرقتي رشيدية سوسة للمالوف وشيوخ بنزرت
18 يوليو: انطلاق مباريات المالوف بعرض فرقتي جمعية قدماء واحباء المركز الوطنى للموسيقي والفنون بتونس ونادى خميس ترنان للمالوف ببنزرت
19 يوليو : عرض المالوف لمحمد عبيد
20 يوليو: مباريات فى المالوف بعرض نادى عبد العزيز جميل للمالوف بالمرسى ونادى الفنون للمالوف التونسي بسوسة
21 يوليو: اختتام المهرجان بعرض زردة وحكاية لمكرم الأنصاري بمشاركة الفنانة درصاف الحمداني ومحمد شبيل ومحمد عمامو.

مقالات مشابهة

  • طرب وموسيقى وراب.. حفلات مهرجان العلمين «على كل الأذواق»
  • مواعيد حفلات الطرب في مهرجان العلمين.. بينها مدحت صالح
  • مهرجان الفواكه
  • تعرف علي فعاليات مهرجان تستور الدولي للمالوف والموسيقي العربية
  • مهرجانات صيف 2024 مُستمرة وهذه خارطتها وأهم الفنانين المُشاركين فيها
  • خاص.. هيثم نبيل لـ "الفجر الفني" مهرجان العلمين مهرجان مشرف وإستعادة لأيام ليالي التليفزيون.. وهذه أعمالي الفترة القادمة
  • مدحت صالح ضيف منى الشاذلي بمهرجان العلمين.. تفاصيل
  • أسعار تذاكر حفل محمد منير في مهرجان العلمين 
  • 5 معلومات عن رياضة الفنون القتالية المختلطة.. ضمن فعاليات مهرجان العلمين
  • في حفل غنائي ضخم.. عمرو دياب في مهرجان العلمين 2024