دعا الأمين العام للأمم المتحدة "أنطونيو جوتيريش"، إلى التضامن مع أوكرانيا والامتثال للقانون الدولي، قائلا إن "الحرب في أوكرانيا تظل جرحا مفتوحا في قلب أوروبا، والعملية العسكرية الروسية التي تدخل عامها الثالث، تشكل سابقة خطيرة وتنتهك ميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي اللذين يمثلان دليلا لخلق عالم خال من ويلات الحرب".

وبحسب مركز إعلام الأمم المتحدة، أكد "جوتيريش" أن الكثير من المجتمعات انقسمت بسبب الحدود التي رسمت عبر التاريخ، حيث يعيش العديد من الناس على جانب حدود ما، ولديهم روابط عرقية أو ثقافية قوية مع المجتمعات على الجانب الآخر.. مؤكدا أهمية القانون الدولي والمبادئ المنصوص عليها في ميثاق الأمم المتحدة، بما في ذلك احترام السلامة الإقليمية والاستقلال السياسي للدول.

وقال الأمين العام إن شعب أوكرانيا "يعاني بشكل مروع من الحرب، مما أدى إلى مقتل أكثر من عشرة آلاف مدني.. لافتا إلى أن الحرب تلحق الضرر أيضا بشعب روسيا، وتؤدي إلى تعميق الانقسامات الجيوسياسية، وتؤجج عدم الاستقرار الإقليمي.

وأكد الأمين العام أن الوقت قد حان لإعادة الالتزام بالميثاق وتجديد الاحترام للقانون الدولي، مضيفا أن هذا هو الطريق إلى السلام والأمن في أوكرانيا وفي جميع أنحاء العالم.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الامم المتحده جوتيريش أوكرانيا الأمم المتحدة

إقرأ أيضاً:

موسكو تدعو لحرمان الغرب من إمكانية التلاعب بحق الفيتو في مجلس الأمن الدولي

الثورة نت/..
دعا نائب المندوب الروسي لدى الأمم المتحدة دميتري بوليانسكي، إلى حرمان الغرب من إمكانية التلاعب بمجلس الأمن الدولي من خلال استغلال حق الفيتو.

ونقل موقع “روسيا اليوم” اليوم الأربعاء، عن بوليانسكي، تعليقاً على تصريحات المندوبة الأمريكية ليندا توماس غرينفيلد والتي أشارت فيها إلى أن الولايات المتحدة تستخدم حق الفيتو في مجلس الأمن لتفعيل مصالحها ولا تعتزم تبرير ذلك، قوله: إن الولايات المتحدة استخدمت حق الفيتو خمس مرات فيما يتعلق بالحرب الصهيونية على غزة ومنعت إدانة العنف”.

وأوضح أن “الفيتو ليس امتيازاً بل أداة لمنع اتخاذ قرارات أحادية الجانب ولكن الولايات المتحدة بالذات تستغله دائماً كما هو الحال بخصوص الوضع في قطاع غزة”.

وشدد بوليانسكي على أن المجتمع الدولي يحتاج إلى إصلاح لمجلس الأمن لحرمان الغرب من الأغلبية العددية التي يمتلكها وإمكانية التلاعب بالمجلس والأمن والسلم العالميين.

مقالات مشابهة

  • القصيفي تلقى برقية تضامن من الأمين العام للإتحاد الدولي للصحافيين
  • مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان: هجوم "البيجر" انتهاك للقانون الدولي
  • باكستان تدعو الأمم المتحدة إلى دعم حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره
  • موسكو تدعو لحرمان الغرب من إمكانية التلاعب بحق الفيتو في مجلس الأمن الدولي
  • مسئولة أممية تدعو إلى ضرورة إنهاء معاناة الفلسطينيين
  • لماذا يظل السودان تحت أضواء المجتمع الدولي الكاشفة
  • جوتيريش: إسرائيل ترتكب «انتهاكات واسعة النطاق» ويجب محاسبتها
  • الأمم المتحدة تدعو أطراف الصراع في السودان إلى الامتناع عن استهداف المدنيين
  • بريطانيا تدعو الناتو لتعزيز دعم أوكرانيا في حربها مع روسيا
  • الأمين العام للأمم المتحدة: "لا شيء يبرر العقاب الجماعي للفلسطينيين"