«شعبان» هو شهر مبارك يسبق شهر رمضان، وله مكانة عظيمة في الإسلام، ويُعد صيام بعض أيامه من الأعمال الصالحة التي ينال المسلم من خلالها أجرًا عظيمًا من الله تعالى.

ومن فضائل صيام شهر شعبان محبة الرسول صلى الله عليه وسلم له، إذ كان النبي صلى الله عليه وسلم يصوم شعبان أكثر من غيره من الشهور، فقد روت عائشة رضي الله عنها: «ما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم استكمل صيام شهر قط إلا رمضان، وما رأيته في شهر أكثر صيامًا منه في شعبان».

صيام أيام شعبان        

وهناك 4 أيام يُسن صيامها في شعبان بعد الأيام البيض تبدأ غدا، وفي ليالي شعبان ترفع الأعمال إلى الله تعالى حيث يرفع الله تعالى الأعمال في شهر شعبان، فعن أسامة بن زيد رضي الله عنه قال: «قلت يا رسول الله، لم أرك تصوم من شهر من الشهور ما تصوم من شعبان؟ قال: ذلك شهر يغفل الناس عنه بين رجب ورمضان، وهو شهر ترفع فيه الأعمال إلى رب العالمين، فأحب أن يرفع عملي وأنا صائم».

الأيام البيض

أما الأيام الأربعة التي يفضل صيامها فيما تبقى من شهر شعبان 1445، فهي:

- الاثنين 16 شعبان الموافق 26 فبراير 2024.

- الخميس 19 شعبان الموافق 29 فبراير 2024.

- الاثنين 23 شعبان الموافق 4 مارس 2024.

- الخميس 26 شعبان الموافق 7 مارس 2024.

حكم الصيام في النصف الثاني من شعبان

وفيما يتعلق بـ صيام النصف الثاني من شعبان، أوضحت دار الإفتاء، أن الفقهاء اختلفوا في هذا الأمر، ما بين من تعود على صيام الاثنين والخميس فله أن يصوم في النصف الثاني من شعبان، ومن لم يتعود على صيام الاثنين والخميس فاختلف الفقهاء في جواز صيامهم خلال نصف شهر شعبان الثاني، وهو ما يوضحه الفيديو الآتي:

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: شهر شعبان الأيام البيض صيام شعبان موعد الأيام البيض سنن شعبان النصف من شعبان شعبان الموافق شهر شعبان

إقرأ أيضاً:

بعد ظهوره إعلاميا.. جمال شعبان يكشف أسباب تعرض أحمد رفعت لسكتة قلبية (فيديو)

كتب- محمد أبو بكر:

كشف الدكتور جمال شعبان، استشارى القلب والأوعية الدموية ومدير معهد القلب السابق، آخر التطورات الحالية الصحية لـ أحمد رفعت لاعب فيوتشر، وذلك بعد ظهوره إعلاميا خلال الساعات القليلة الماضية.

وقال "شعبان"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج "صالة التحرير"، والمذاع على قناة "صدى البلد"، إن التشخيص الصحيح لحالة اللاعب أحمد رفعت هو اختلال في ضربات القلب وهذا السبب أدى لسكتة قلبية، كما أن الأزمة التي تعرض لها اللاعب لم تكن بسبب القهوة او المكملات التي ادعى البعض أنها السبب الرئيسي.

وتابع مدير معهد القلب السابق: اللاعب كان لديه ضغوطات شخصية قبل مباراة فريقه التي تعرض فيها للأزمة، حيث كان يعاني من مشكلات مع النادي واتحاد الكرة والتي أثرت عليه سلبا، كما أن اللاعب لديه تاريخ وراثي من المرض، ولكن ممارسته لكرة القدم جعلته لم يتأثر بهذا التاريخ المرضي.

وأكمل الدكتور جمال شعبان: الزعل هو القشة التي تقسم ظهر البعير، لذا يجب علينا تجنب الزعل لأي سبب لأنه قد يؤدي إلى كوارث، كما أن اللاعب لن يتمكن للعودة لممارسة الرياضة قبل 6 أشهر من الآن.

وأشار استشاري القلب والأوعية الدموية، إلى أنه يجب تم تزويد اللاعب البالغ من العمر 29 عامًا، بجهاز إزالة رجفان القلب (ICD)، لحمايته من التعرض لأي مضاعفات جانبية، وهذا الجهاز متوافر في مصر يمكن زراعته.

ونوه جمال شعبان إلى أن الأزمة التي تعرض لها اللاعب لم تكن بسبب القهوة أو المكملات التي ادعى البعض أنها السبب الرئيسي، مشددًا على ضرورة تجنب التعرض لدرجات الحرارة الشديدة التي تؤدي للإصابة بالجلطات القلبية.

مقالات مشابهة

  • التربية تحدد موعد اعلان نتائج الشهادة الأساسية
  • «3 أيام متتالية».. موعد أجازة ثورة 30 يونيو 2024 لـ القطاعين العام والخاص
  • السبت المقبل بدء عملية التسجيل للعام الدراسي الجديد
  • موعد ومكان إجراء قرعة شقق الإسكان التعاوني المقرر طرحها خلال أيام
  • معهد الفلك يعلن موعد أول أيام العام الهجري الجديد
  • رسميًا.. موعد إجازة 30 يونيو 2024 للبنوك
  • التقويم الدراسي 1446 النهائي وتحديد تاريخ بداية الدراسة.. وهذاعدد إجازات العام الدراسي
  • موعد امتحانات الدور الثاني 2024 لجميع المراحل محافظة الدقهلية
  • وفيات يوم الاثنين الموافق 24 يونيو 2024
  • بعد ظهوره إعلاميا.. جمال شعبان يكشف أسباب تعرض أحمد رفعت لسكتة قلبية (فيديو)