قال محمد عادل حسني، عضو جمعية رجال الأعمال المصريين، إن جذب الحكومة كيانات استثمارية أجنبية من خلال شراكات استثمارية كبرى، الطريق الأسرع والآمن لزيادة موارد الدولة من العملة الصعبة.

وأكد حسني، أن حجم الاستثمار الأجنبي في مشروع راس الحكمة ضخم ويسهم بشكل سريع في انتعاش الاقتصاد المصري وتدبير الدولار بقيمة 35 مليار دولار.

مجلس الإمارات للمستثمرين: رأس الحكمة أم الصفقات في الشرق الأوسط وأفريقيا توضيح من صندوق النقد: صفقة "رأس الحكمة" ليست مرتبطة بمباحثات مصر

وأضاف أن هذه النوعية من المشروعات مع كيانات كبيرة تعطي انطباعا جيدا عن مناخ الأعمال وبالتالي تعزز ثقة المستثمرين الأجانب وتسهم في الاستقرار الاقتصادي، بخلاف توفير العديد من الفرص الاستثمارية للشركات المصرية والأجنبية في مختلف المجالات الأخرى، وبالتالي توفير الآلاف من فرص العمل.

وأكد أنه على الدولة المضي قدماً في الترويج لفرص الاستثمار في مصر، وتوفير حوافز ومزايا وتيسيرات لتعزيز تنافسيتها علي المستوى العربي في جذب الاستثمار الأجنبي المباشر، وأن يكون أولوية لجميع الوزارات والمؤسسات الحكومية في هذه المرحلة.

وكان رئيس مجلس الوزراء، أعلن تفاصيل الصفقة الاستثمارية الكبرى، حيث سيتم تأسيس شركة رأس الحكمة قابضة تتضمن فنادق ومشروعات ترفيهية، ومنطقة المال والأعمال، وإنشاء مطار دولى جنوب المدينة.

وأوضح أن المشروع استثمار أجنبي مباشر بقيمة 35 مليار دولار تدخل الدولة خلال شهرين، منها الدفعة الأولى 15 مليار دولار، والثانية 20 مليار دولار، وسيكون للدولة المصرية 35% من أرباح المشروع.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: رأس الحكمة جمعية رجال الأعمال الاستثمار الأجنبي ملیار دولار رأس الحکمة

إقرأ أيضاً:

«حماة الوطن»: كلمة الرئيس السيسي رسالة ثقة في مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي

أكد الدكتور محمد الزهار، أمين لجنة العلاقات الخارجية بحزب حماة الوطن، أن كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي شاهدة على صمود المصريين أمام التحديات لافتا إلى أن الرئيس حدد الهدف من المؤتمر رسالة ثقة ودعم من الاتحاد الأوروبي للاقتصاد المصرى، ورسالة ثقة للمستثمرين، والتأكيد على انتظار حشد استثمارات أوروبية للقطاعات الحيوية تقدر بنحو 5 مليارات يورو.

خطوات مصر لتأهيل الاستثمار 

وأضاف «الزهار»، أن الرئيس السيسي كشف الخطوات التي اتخذتها الدولة المصرية من أجل تأهيل الدولة للاستثمار في الصناعة والزراعة، والإجراءات التشجيعية التي توفرها الدولة المصرية لدعم المستثمرين، موضحا أن أهمية المؤتمر في أنه شهد توقيع عدد كبير من الاتفاقيات والشراكات ومذكرات التفاهم بين مصر والاتحاد الأوروبي، في عدد من القطاعات المهمة والتي توليها الدولة المصرية اهتماما كبيرا، كقطاع الطاقة المتجددة، والأمن الغذائي، وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والرقمنة وصناعة السيارات والاستثمار المالي.

مصر شريك مهم للاتحاد الأوروبي

وأشار أمين لجنة العلاقات الخارجية بحزب حماة الوطن، إلى أن مصر تمثل شريكا مهما للاتحاد الأوروبي في مواجهة عدد من التحديات الاستراتيجية، خاصة فيما يتعلق بالمجالات الاقتصادية والطاقة، كذلك السيطرة على الهجرة غير الشرعية عبر البحر المتوسط، لافتا إلى أن انعقاد المؤتمر في هذا التوقيت بمثابة شهادة ثقة جديدة في الاقتصاد المصري وفي فرص الاستثمار المتاحة على الأراضي المصرية، ويعمل على دعم أوجه التعاون الاقتصادي بين مصر والدول الأوروبية، وتعزيز مشاركة القطاع الخاص من الجانبين المصري والأوروبي.

العلاقة بين مصر والاتحاد الأوروبي 

وأوضح «الزهار»، أن العلاقات السياسة والاقتصادية بين مصر والإتحاد الأوروبي تعتمد على التعاون الوثيق والشراكة الإستراتيجية التي شهدت تطورا كبيرا خلال السنوات الماضية، من خلال احتلال مصر مكانة متميزة مع الاتحاد الأوروبي، وقد زادت تلك المكانة منذ تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي الحكم ونجاحه في استعادة مصر لمكانتها الدولية وانفتاحها على بلدان العالم، مشيرا إلى وجود بعض المشروعات المزمع تمويلها من جانب الاتحاد الأوروبي خلال الفترة من 2024 – 2027 بالقطاعات ذات الأولوية للجانبين على المستويين الإقليمي والثنائي ومن بينها إنتاج الهيدروجين الأخضر.

 

مقالات مشابهة

  • غرفة الجيزة التجارية: كلمة السيسي بمؤتمر الاستثمار الأوروبي حملت رسائل طمأنة لرجال الأعمال
  • اتحاد الغرف: مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي يستهدف جذب استثمارات متنوعة
  • المستوردين: الاستثمارات الأوروبية داخل مصر تجاوزت تراكميا أكثر من 41 مليار دولار
  • «حماة الوطن»: كلمة الرئيس السيسي رسالة ثقة في مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي
  • خطة بـ40 مليار دولار.. كيف نجحت مصر في التحول للاقتصاد الأخضر؟
  • بحضور السيسي.. توقيع مذكرة تفاهم بين مصر والاتحاد الأوروبي لدعم الاقتصاد بمليار يورو (فيديو)
  • الرئيس السيسى: مصر آمنة ومستقرة بإرادة شعب قوي تحمل تحديات ضخمة جدا
  • مسؤول أوروبى: 5.5 مليار يورو ضخت في الاقتصاد المصرى خلال السنوات الأخيرة
  • نجاح جديد لمصر.. كيف سددت الدولة ديون بـ25 مليار دولار في 4 أشهر؟
  • مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي.. نقل خبرات وجذب استثمارات بقيمة 7.4 مليار يورو