تعتبر الطماطم من أكثر الخضراوات الأساسية التي لا غنى عنها ضمن مكونات الطهي، والتي لا تستغنى عنها ربات المنزل خلال إعداد الطعام، ولكن ما لا تعرفه أنه يجب اتباع المعايير الصحيحة في شرائها حتى لا تكون ضارة على الصحة، كما أن هناك نوع يجب ألا تشتريه أبدًا.

نوع من الطماطم يحذر شرائه

تحذير من شراء هذا النوع من الطماطم التي يظهر ثمارها بلون غريب ويكون ملمسها غير متماسك ورائحتها نفاذة، وذلك يكون بسبب استخدام بذور محظور التعامل بها مع المحاصيل، وهي ضارة للغاية وغير صالحة للاستخدام، ووفقًا لمحمد السيد عفيفي، أخصائي التغذية العلاجية بالمعهد القومي للتغذية، خلال حديثه لـ«الوطن»، فإنه يحذر شراء الطماطم التي لم يكتمل نضجها أو تحتوي على البقع على قشرتها الخارجية.

«فساد الطماطم لأن فيها مضادات الأكسدة بيكون سريع، ولو كمان اشتريناها غير صالحة للطعام أو فيها أي علامة من العلامات اللي قولناها بيأثر على الصحة، وتؤثر على الجهاز الهضمي وممكن يسبب التسمم»، وفقًا لـ«عفيفي»، موضحًا لما تفعله الطماطم غير صالحة للطعام من تأثير على الصحة.

الطريقة الصحيحة لشراء الطماطم

يجب عند شراء الطماطم اتباع عدة معايير، ووفقًا لما أكده الشيف محمد شحاتة، الشيف ناقد الطعام، خلال تصريحاته لـ«الوطن»، فإن هناك الكثير من النصائح عند شراء الطماطم، وعلى رأسها أن تكون ذات ملمس صلب: «حتى لو عاوزين طماطم للصلصة القشرة تكون قوية ومفيهاش بقع، واللون أحمر يكون موحد»، كما نصح بضرورة توفير مجموعة من العوامل، نستعرضها على النحو التالي:

- يكون لونها موحدا.

- تكون صلبة ومتينة.

- عند الضغط عليها لا يترك إصبعك أي شكل عليها.

- بذورها تكون باللون العادي غير أسود أو أخضر.

الطريقة الصحيحة لتخزين الطماطم

وحتى لا تفسد الطماطم عند التخزين، وفقًا للشيف نجلاء الشرشابي، فإن الطريقة الصحيحة كالتالي:

- شراء طماطم من النوع الجيد.

-  تقشير حبات الطماطم.

- فرمها في الخلاط الكهربائي أو تقطيعها.

- وضع ملعقة من الملح.

- وضع الطماطم داخل أكياس.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الطماطم

إقرأ أيضاً:

أبرزها البطيخ.. 7 أطعمة تحافظ على ترطيب الجسم في الطقس الحار

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

في ظل تلك الموجة الحارة جدا التي تشهدها محافظات مصر في فصل الصيف، يسعى المواطنون لتناول أطعمة تحافظ على ترطيب الجسم، وتحافظ على جسمك رطبا ومن المهم  الحفاظ على صحة معدتك لأن الحرارة قد تكون صعبة على جهازك الهضمي، إذ يمكن أن يؤدي الجفاف والحرارة إلى  حدوث مشاكل بالجهاز الهضمي.  ومنها الإمساك والإسهال، ولمنع هذه المشكلات، يمكن أن تساعد إضافة بعض الأطعمة إلى نظامك الغذائي في الحفاظ
  استرخاء وصحة أمعائك خلال موجة الحر.

أطعمة تحافظ على ترطيب الجسم
1 - البطيخ

يعد البطيخ مثاليا لمكافحة الحرارة نظرا لاحتوائه على الكثير من الماء، فإنه يبقيك رطبًا ويساعدك على تجنب الإمساك. بالإضافة إلى ذلك، تساعد الألياف الموجودة في البطيخ على الهضم وتشجع حركة الأمعاء المنتظمة. أيضا، فيتامين (أ) وفيتامين (ج)، وهما ضروريان للحفاظ على بطانة معدة صحية، وفيران في هذه الفاكهة.
2- البابايا

تتضمن فاكهة البابايا  الاستوائية  العديد  من الفوائد  ومنها علاج مشاكل الجهاز الهضمي ، حيث تحتوي على إنزيمات هضمية تساعد في الهضم وتفكك البروتينات، مثل غراء وكيموبابين
كما أنها تحتوي على الألياف التي تحفز حركة الأمعاء المنتظمة وتجنب الإمساك ، ومن الضروري  أن تمارس عادات صحية لتجنب العديد من الحالات الصحية كالجفاف والإرهاق.

3 - الخيار

الخيار من أنواع الـ أطعمة تحافظ على ترطيب الجسم التي تعتبر مثالية للحفاظ على .معدتك  مرتاحة أثناء موجة الحر. فهو مرطب وغني بالعناصر الغذائية ويعزز الهضم ويحافظ على رطوبتك. فيما يساعد  إنزيم آخر موجود في الخيار، في تكسير البروتينات ويساعد بامتصاص العناصر الغذائية.

4 - ماء جوز الهند

يعد ماء جوز الهند مشروب مثالي للتغلب على حرارة الصيف، حيث يحتوي على نسبة عالية من الإلكتروليتات التي تساعدك على البقاء رطبا أثناء الموجة الحارة. كما أنه يتضمن  البوتاسيوم الذي يساعد في الحفاظ على انتظام حركة الأمعاء وتجنب الإمساك. فحمض اللوريك، الذي يتميز بخصائصه المضادة للبكتيريا والفيروسات ويساعد في دعم صحة المعدة، هو مكون آخر من مكونات ماء جوز الهند.

5- الزبادي

يمكن لنظام غذائي غني بالبروبيوتيك مثل الزبادي أن يدعم صحة الأمعاء أثناء موجة الحر، وتساعد البكتيريا الجيدة، التي تسمى البروبيوتيك، في الهضم لأنها توجد في معدتك. وكما  يحتوي الزبادي على نسبة كبيرة من الكالسيوم.

6 - اللبن الرائب

من المهم  أن يصبح  اللبن الرائب إلى روتينك اليومي إذا كنت ترغب في الحفاظ على استرخاء أمعائك في موسم الصيف.، فهو يساعد على تعزيز صحة الجهاز الهضمي ويخلصك من مشاكله. كما أنه يحتوي على البروبيوتيك والفيتامينات والمعادن الأساسية التي تساعد في عودة درجة حرارة الجسم إلى طبيعتها.

7 - الزنجبيل
  في حالة إذا كنت تتعامل مع مشاكل في المعدة وتبحث عن طرق للحصول على بعض الراحة، فمشروب الزنجبيل  مفيدا لك ، ويرجع ذلك الي خصائصه المضادة للالتهابات، يمكن أن يساعد الزنجبيل في تهدئة اضطراب المعدة أثناء موجة الحر. فهو يسهل عملية الهضم ويشجع على إفراز سوائل الجهاز الهضمي، يمكن تناول الزنجبيل بعدة طرق  ومنها التوابل في الطعام أو المشروبات أو المكملات.

مقالات مشابهة

  • احذر هذا النوع من بكتيريا الأمعاء.. «تجعلك لا تتوقف عن الأكل»
  • هجمات الحوثي على التجارة الدولية تعمّق معاناة اليمن وتؤثر على العالم
  • احذر 6 وضعيات خاطئة في طريقة النوم.. تسبب مشكلات كبيرة بالرقبة
  • أبرزها البطيخ.. 7 أطعمة تحافظ على ترطيب الجسم في الطقس الحار
  • كيفية وضوء ذوي الاحتياجات الخاصة؟.. اعرف الطريقة الصحيحة
  • «جراحة نادرة».. استئصال طحال وجزء من البنكرياس لسيدة بمركز أبحاث كفر الشيخ
  • احذر تناول هذا النوع من الآيس كريم.. يسبب مخاطر صحية تهدد بالوفاة
  • ماسك الطماطم لتوهج البشرة وجعلها أكثر نضارة
  • ربحت معنا !!! .. احذر فقد تكون الضحية التالية (فيديو)
  • احذر 4 عادات خاطئة تضر مكيف السيارة.. إحداها قد تسبب انفجاره