عقدت جامعة قناة السويس، برنامجا تدريبيا مكثفا للتعريف بـ "أساليب التعامل مع ذوي الهمم وتوفير الرعاية والتأهيل لهم"، على مدى يومين، وبالتعاون مع مديرية التربية والتعليم بالإسماعيلية، وطلاب وطالبات المدارس.

وعلى ضوء البرنامج- صرح الدكتور ناصر مندور رئيس جامعة قناة السويس أن الجامعة تتوجه للمجتمع وتتناول تحدياته، وقضاياه بالتحليل والبحث والدراسة، وتقديم الحلول العلمية،
كما أنها بالتعاون مع مؤسسات المجتمع المدني- تشارك بفاعلية في المبادرات الرئاسية والقومية الكبرى وأهمها " قادرون باختلاف "، لدعم ذوي الهمم وتمكينهم، ودمجهم بالمجتمع.

وأضاف مندور: الجامعة تحرص على نشر الوعي وتثقيف أفراد المجتمع والمتعاملين مع ذوي الهمم بأساليب التعامل المناسبة معهم، وكيفية توفير الرعاية والتأهيل لهم، ومساعدة ذويهم على ذلك، من أجل حياة أفضل لفئة هامة ومؤثرة من فئات المجتمع وهم أصحاب الهمم.

هذا وقامت بالتدريب خلال البرنامج التدريبي الدكتورة هالة رمضان أستاذ ورئيس قسم التربية الخاصة بكلية التربية، حيث تطرقت إلى أنواع الإعاقات السمعية، البصرية، واضطرابات التوحد.


وصنفت الإعاقة السمعية إلى ضعف سمعي بسيط، ومتوسط، وحاد، وأوضحت أن الخلل السمعي الشديد أو الحاد يحتاج لزراعة قوقعة، حتى يستطيع المريض أن يسمع ويفهم الكلمات ويترجمها، ويتكلم كذلك،  ويندمج بالمجتمع، وذلك بعد توفير التأهيل اللازم له بعد زراعة القوقعة.
 

وأشارت إلى حالات انعدام السمع تماما، وحينها يكون العلاج من خلال تعلم لغة الإشارة.
وتطرقت لخصائص المعاقين سمعيا، الخصائص اللغوية، العقلية فذكاؤهم مثل الأفراد العاديين، والخصائص الأكاديمية فالتحصيل العلمي والدراسي منخفض بسبب مشكلات الاتصال، والخصائص النفسية مثل الخوف من المستقبل، وامتلاكهم لقاموس إشاري خاص بهم، وتتنوع لديهم أساليب التواصل مثل التواصل اللفظي، ولغة الإشارة، ولغة الجسد.


كما تناولت الدكتورة هالة رمضان صعوبات التعلم، ووصفتها بأنها تنتج عن خلل وظيفي في المخ، ولا تنتج عن الحرمان البيئي او الثقافي.

هذا وقد استهدف التدريب 61 متدرب من الإخصائيين النفسيين والاجتماعيين وعدد من طلاب وطالبات المدارس، والعاملين بمديريات الزراعة والطرق والنقل، ومن إدارات الجامعة الموارد البشرية، و الإدارة الطبية،  وقاعة المؤتمرات، والمعهد الأفروآسيوي.

وأشرف على تنفيذ البرنامج التدريبي المهندسة وفاء إمام مدير عام مشروعات البيئة،  والمهندس أحمد رمضان مدير إدارة تدريب أفراد المجتمع.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: البرنامج التدريبي التربية الخاصة الدكتور ناصر مندور ذوی الهمم

إقرأ أيضاً:

وحدة التغذية العلاجية بالمعهد القومي للأورام تنظم يوما توعويا للعاملين بالمعهد

بالتزامن مع الأسبوع العالمي للتوعية بسوء التغذية، نظمت وحدة التغذية العلاجية يوما توعويا للعاملين بالمعهد القومى للأورام بجامعة القاهرة، تحت رعاية الدكتور محمد سامي عبد الصادق رئيس جامعة القاهرة، وإشراف الدكتور محمد عبد المعطي سمرة عميد المعهد.

تضمن اليوم مجموعة من المحاضرات، حيث قدمت الدكتورة عزة فؤاد عمران محاضرة عن ضمور العضلات "Sarcopenia" فيما تحدثت الدكتورة هبة عبداللطيف، عن دور المعهد القومي للأورام كسفير للجمعية الأمريكية للتغذية الوريدية والأنبوبية (ASPEN) للعام السادس على التوالي، كما قدمت الدكتورة رباب السيد وهدان محاضرة حول التغذية السليمة تحت عنوان "عامل جسمك زى ابنك".

وفي ختام فعاليات اليوم التوعوي، تم تكريم أعضاء فريق وحدة التغذية تقديرًا لجهودهم الفعالة في العمل بالوحدة وخدمة المرضى.

حضر الفعاليات كل من: الدكتور طارق خيري وكيل المعهد القومي للأورام لشؤون الدراسات العليا والبحوث، والدكتور حسام فريد نائب مدير المستشفى، والدكتورة عزة فؤاد عمران رئيس وحدة التغذية العلاجية، والدكتورة هبة أنيس نائب رئيس الوحدة، والدكتور علي عبد الرازق مسؤول عام عيادة التغذية، والدكتورة فاطمة الشحات مسؤول الجودة بقسم التغذية العلاجية.

مقالات مشابهة

  • “التربية” تنظم برنامجا لتحسين أداء المعلم بالتعاون مع المركز العربي للتدريب التربوي لدول الخليج
  • نائب رئيس جامعة بنها يتفقد سير العملية التعليمية بكليتي التربية والحقوق
  • وحدة التغذية العلاجية بالمعهد القومي للأورام تنظم يوما توعويا للعاملين بالمعهد
  • جامعة الملك عبدالعزيز تنظم البرنامج التأهيلي للأكاديميين من جامعة الدفاع الوطني
  • رئيس جامعة القناة يُكلف الدكتور محمد غنيم بالعمل وكيلًا لكلية التربية الرياضية لشئون التعليم والطلاب
  • “الصحة” تنظم برنامجاً تأهيلياً لأطباء الصدر بالتعاون مع الجمعية المصرية للشعب الهوائية
  • وزارة الصحة تنظم برنامجا تأهيليا لأطباء الصدرية بالتعاون مع الجمعية المصرية للشعب الهوائية
  • «الصحة» تنظم برنامجا لأطباء الصدرية لتأهيلهم لاختبار «المتخصصين الأوروبيين»
  • «البحوث الإسلامية» يطلق برنامجا لتعليم ذوي الهمم أمور دينهم
  • جامعة حلوان الأهلية تنظم اليوم التعريفي لبرنامج المختبرات الطبية