الحرة:
2024-10-01@22:57:54 GMT

السعودية تعلن زيادة احتياطيات الغاز في حقل الجافورة

تاريخ النشر: 25th, February 2024 GMT

السعودية تعلن زيادة احتياطيات الغاز في حقل الجافورة

قال وزير الطاقة السعودي، الأمير عبدالعزيز بن سلمان، إن شركة أرامكو تمكنت من إضافة كميات كبيرة للاحتياطيات المؤكدة من الغاز والمكثفات في حقل الجافورة غير التقليدي.

وأوضح أن الكميات الإضافية المؤكدة "بلغت 15 تريليون قدم مكعبة قياسية من الغاز ... وتحقق هذا الإنجاز نتيجة تطبيق أعلى المعايير العالمية في تقدير الموارد الهيدروكربونية وتطويرها بما يضمن حُسن استغلالها".

وقال عبد العزيز بن سلمان في بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية (واس)، أن الاحتياطيات في حقل الجافورة أصبحت تقدر بحوالي 229 تريليون قدم مكعبة قياسية من الغاز و75 مليار برميل من المكثفات.

من فاتورة الكهرباء إلى تغيير السوق.. ماذا تنتظر السعودية من "حقل الجافورة"؟ بعد إعلان السعودية توقعاتها بإنتاج ملياري قدم مكعبة يوميا من الغاز بحلول عام 2030، من حقل الجافورة، ما يساهم في احتلالها ثالث منتج للغاز على مستوى العالم، بعد روسيا وقطر، مع سعي للمنافسة على المركز الثاني واقتناصه من جارتها الخليجية، بحسب خبراء، في وقت تتصدر فيه قائمة أكبر مصدّري النفط في العالم. 

كانت السعودية أعلنت في نوفمبر 2021، عن توقعات كبرى من إنتاج الغاز من حقل الجافورة، بحلول عام 2030، مما يساهم في احتلالها للمركز الثالث بين منتجي الغاز على مستوى العالم، بعد روسيا وقطر.

ويعتبر الجافورة الواقع شرقي البلاد، أكبر حقل غاز ‬‬‬غير مصاحب للنفط في المملكة، وكانت التقديرات السابقة تشير إلى أن الاحتياطيات الخاصة به تصل إلى نحو 200 تريليون قدم مكعبة من الغاز الخام.

وتعمل شركة النفط الحكومية العملاقة "أرامكو" على تطوير الحقل، وكانت تشير التقديرات في 2020 إلى أنه يتطلب استثمارات بقيمة 110 مليارات دولار.

ومن المحتمل أن يكون هذا أكبر مشروع لتطوير الغاز الصخري خارج الولايات المتحدة، بحسب وكالة رويترز.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: حقل الجافورة قدم مکعبة من الغاز

إقرأ أيضاً:

السعودية تعلن عن مساعدات للشعب اللبناني.. ودعم مالي شهري لـمعالجة الوضع في غزة

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) --  أعلنت السعودية، الأحد، عن تقديم مساعدات طبية وإغاثية للشعب اللبناني لـ"مساندته في مواجهة هذه الظروف الحرجة"، وكذلك تقديم دعما ماليا شهريا لـ"معالجة الوضع الإنساني في غزة". 

ووفقا لوكالة الأنباء السعودية (واس)، أكدت الرياض أنها "تتابع بقلق بالغ تطورات الأحداث الأمنية الجارية في الأراضي اللبنانية"، وجددت تحذيرها "من خطورة اتساع رقعة العنف في المنطقة، والانعكاسات الخطيرة للتصعيد على أمن المنطقة واستقرارها".

وحثت السعودية كافة الأطراف "للتحلي بأقصى درجات ضبط النفس والنأي بالمنطقة وشعوبها عن مخاطر الحروب، وتدعو المجتمع الدولي والأطراف المؤثرة والفاعلة للاضطلاع بأدوارهم ومسؤولياتهم لإنهاء الصراعات في المنطقة"،  وأكدت على أهمية "الحفاظ على استقرار لبنان واحترام سيادته بما يتوافق مع القانون الدولي".

مقالات مشابهة

  • الرياض تستضيف أكبر تجمع في ( COP16).. السعودية تقود مبادرات مواجهة الجفاف في العالم
  • ذروة جديدة في احتياطيات البنك المركزي التركي
  • السعودية.. وزارة الداخلية تعلن إعدام شخص تعزيرًا وتكشف ما أُدين به
  • السعودية تعلن عن مساعدات للشعب اللبناني.. ودعم مالي شهري لـمعالجة الوضع في غزة
  • السعودية تعلن تقديم دعم مالي للفلسطينيين
  • السعودية تعلن تشغيل أول مشروع لتخزين الغاز بتقنية الحقن المعالج
  • السعودية.. تشغيل أول مشروع لتخزين الغاز بتقنية الحقن المعالج
  • OpenAI تعلن عن زيادة أسعار اشتراك ChatGPT: نظرة على الأبعاد الاقتصادية والتوقعات
  • السعودية تعلن زيادة ضخمة في أعداد السياح مقارنة بسنوات ما قبل موسم الرياض
  • محور تعز يفرض زيادة غير قانونية على أسعار الغاز المنزلي بالقوة ويعتقل عدداً من الوكلاء ومندوبي المحطات