لبنان ٢٤:
2024-07-09@11:28:04 GMT

هكذا تسعى حماس لإستنساخ نموذج حزب الله.. تقرير يكشف

تاريخ النشر: 25th, February 2024 GMT

هكذا تسعى حماس لإستنساخ نموذج حزب الله.. تقرير يكشف

نشرت صحيفة "يسرائيل هيوم" الإسرائيليّة تقريراً قالت فيه إنَّ حركة "حماس" تريدُ تطوير "نموذج حزب الله" في قطاع غزة، بحيث تظلُّ هي الجهة التي تدير المنطقة من وراء الكواليس، حتى عندما تفقد السيطرة العسكرية على القطاع.   وذكرت الصحيفة في تقريرها الذي ترجمهُ "لبنان24" أنه خلال الأسبوع الماضي، قال موسى أبو مرزوق، أحد كبار مسؤولي "حماس"، إنَّ الحركة توافق على أن تُدار غزة من قبل حكومة تكنوقراط، في حين أن إسرائيل ترى أنَّ هذا البيان يعكسُ قبول "حماس" بفقدان السيطرة المدنية على قطاع غزة، وذلك نتيجة للعمليات التي قام بها الجيش الإسرائيلي، بحسب "يسرائيل هيوم".

    واعتبر التقرير أنه إستناداً إلى تلك الخلفية، ومن أجل الحفاظ على الحد الأدنى من السيطرة في غزة، فإن "نيّة حماس هي التأثير بالقوة العسكرية خلف الكواليس على الحكومة المدنية"، وأضاف: "الأمر هذا يمثل استنساخاً لتجربة حزب الله في لبنان، إذ أنّ الحزب هو العنصر المهيمن في البلاد رغم وجود الدولة الرسمية".   وبحسب "يسرائيل هيوم"، فإنّ التقديرات تشيرُ إلى أن "حماس ستوافق على عدة سنوات من حكومة تكنوقراط حتى تجمع ما يكفي من القوة للقيام بانقلاب آخر، كما حدث في عام 2007".   كذلك، تقول الصحيفة إنّ "هدف قادة حماس هو إنقاذ ما تبقى من حُكم الحركة في غزة، قبل أن يتم تدميرها بالكامل على يد الجيش الإسرائيلي"، وأردفت: "هذا الوضع اليائس يجعل قادة حماس يتفقون على أنه حتى السلطة الفلسطينية سوف تستعيد السيطرة على القطاع، والأمل هو أن يتمكنوا من التأثير بقوة على السلطة من وراء الكواليس".   وتابعت: "كذلك، تعتقد مصادر مطلعة في إسرائيل أن إدراك أن حماس على وشك فقدان السيطرة هو أحد أسباب مرونة الأخيرة في المحادثات حول صفقة الرهائن التي جرت يوم الجمعة في باريس".   وبعيداً عن التقدم الذي تم إحرازه في فرنسا، تنقل "يسرائيل هيوم" عن مصدرٍ إسرائيليّ قوله أنه يجب توخي الحذر، وليس هناك يقين من التوصل إلى اتفاق، لأن المفاوضات نفسها لم تبدأ بعد.    ومع ذلك، وبعد النتائج الإيجابية للمحادثات في باريس، من المتوقع عقد جولة أخرى من المفاوضات بين "حماس" وإسرائيل في الأيام المقبلة. بحسب ما قال مسؤول سياسي إسرائيل لـ"يسرائيل هيوم".   المصدر نفسه قال إن تل أبيب "فوجئت بالمرونة التي أبدتها حماس"، في حين أنّ هناك تقديرات توحي بأن المفاوضات ستكون سريعة جداً، وفي غضون أيام قليلة سيكون من الممكن استكمال المفاوضات بحلول شهر رمضان، في حين أنه جزء من المحادثات، ستوافق إسرائيل فعلياً على وقف إطلاق النار لمُدة 6 أسابيع، وفق ما ذكرت "يسرائيل هيوم". المصدر: ترجمة "لبنان 24"

المصدر: لبنان ٢٤

كلمات دلالية: یسرائیل هیوم

إقرأ أيضاً:

عضو بفريق حماس التفاوضي يكشف لـCNN عن تغير بموقف الحركة في محادثات وقف إطلاق النار الدائم

(CNN)-- أكد مسؤول كبير في حماس لشبكة CNN، السبت، أن الحركة مستعدة لإعادة النظر فيما يتعلق بإصرارها على التزام إسرائيل بوقف دائم لإطلاق النار في غزة، قبل التوقيع على اتفاق يمثل بداية لهدنة مؤقتة وبدء إطلاق سراح الرهائن الذين ما زالوا محتجزين في غزة.

وقال المسؤول لشبكة CNN إن حماس ستقبل بأن تجري المحادثات بشأن التوصل إلى وقف إطلاق نار دائم خلال المرحلة الأولى من أي اتفاق، والتي ستستمر 6 أسابيع.

وأكد المسؤول في حماس- وهو عضو بفريق التفاوض- لشبكة CNN أن الوسطاء سيضمنون هدنة مؤقتة، وتسليم المساعدات الإنسانية إلى غزة، وانسحاب القوات الإسرائيلية طالما استمرت المحادثات غير المباشرة بشأن تنفيذ المرحلة الثانية من الاتفاق.

وكانت وكالة "رويترز" للأنباء أول من تحدث عن التغيير في موقف حماس.

وقال المسؤول في حماس، الذي رفض الكشف عن اسمه، إن حماس قبلت اقتراحا ببدء المحادثات بشأن إطلاق سراح الرجال والجنود الإسرائيليين المحتجزين في غزة في موعد لا يتجاوز 16 يوما، بعد بدء تنفيذ المرحلة الأولى من الاتفاق.

وكانت وسائل إعلام إسرائيلية قد ذكرت في وقت سابق أن مسودة مقترح إسرائيلية تنص على أنه "في موعد لا يتجاوز 16 يوما، ستبدأ مفاوضات غير مباشرة بين الطرفين للتوصل إلى شروط تنفيذ المرحلة الثانية من هذا الاتفاق. وينبغي أن تكتمل المفاوضات قبل نهاية الأسبوع الخامس من المرحلة الأولى".

ولم يؤكد مكتب رئيس الوزراء (الإسرائيلي) صحة تلك المسودة.

وتواصلت المفاوضات غير المباشرة بين فريق إسرائيلي ووفد من حماس في قطر هذا الأسبوع. وقال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي في بيان، الجمعة، إن رئيس جهاز الموساد الإسرائيلي، ديفيد برنيا عاد من الدوحة بعد اجتماع مع الوسطاء، وإن "هناك فجوات لا تزال" بين الطرفين.

وكان مدير الموساد ديفيد برنيا في قطر لمناقشة تفاصيل اتفاق إطاري جديد محتمل لوقف إطلاق النار وصفقة لإطلاق سراح الرهائن.

وأضاف البيان: "تقرر أن يصل فريق الأسبوع المقبل لاستئناف المفاوضات. ويجب التأكيد على أنه لا تزال هناك فجوات بين الطرفين".

مقالات مشابهة

  • تقرير يكشف تقديرات الجيش الإسرائيلي بشأن أنفاق حماس بعد 9 أشهر من الحرب
  • حماس: إسرائيل تضع العراقيل أمام المفاوضات بشأن غزة
  • نتنياهو يتحدث عن ملامح أي صفقة مع حماس
  • مجاهد الزيات يكشف دور مصر في الوصول لاتفاق بين حماس وإسرائيل
  • نتنياهو يعلن شروطه قبل محادثات الصفقة الجديدة مع حماس
  • موافقة حماس وانتظار المفاوضات.. تطورات وقف إطلاق النار في غزة
  • لبنان يُرعب منطقة إسرائيلية.. تقريرٌ لـجيروزاليم بوست: لا ملاجئ!
  • إسرائيل وحماس تستأنفان المفاوضات اليوم - ترقّب وتفاؤل حذر
  • الأوضاع الحربيّة والتفاوض بين الشروط
  • عضو بفريق حماس التفاوضي يكشف لـCNN عن تغير بموقف الحركة في محادثات وقف إطلاق النار الدائم