يمن مونيتور:
2024-10-03@11:22:45 GMT

اكتشاف أصغر نجم حتى الآن!

تاريخ النشر: 25th, February 2024 GMT

اكتشاف أصغر نجم حتى الآن!

يمن مونيتور/قسم الأخبار

اكتشف علماء الفلك نظاما ثنائيا غير عادي، حيث يدور “نجم ميت”، حول رفيقه الصغير شديد الحرارة بسرعة كبيرة لدرجة أنه يضغط ما يقارب 72 عاما في يوم أرضي واحد فقط.

ورصد النظام الثنائي المسمى TMTS J0526 من قبل فريق من جامعة تسينغهوا باستخدام تلسكوب جامعة تسينغهوا-ما هواتينغ للمسح (TMTS)، ويقع على بعد نحو 2760 سنة ضوئية من الأرض.

ويحتوي TMTS J0526 على “نجم ميت”، أو كما يعرف باسم قزم أبيض، غني بالكربون والأكسجين وتبلغ كتلته نحو 74% من كتلة الشمس. وهو يدور حول نجم قزم ساخن يطلق عليه اسم TMTS J0526B، تبلغ كتلته نحو ثلث كتلة نجمنا، ويبلغ عرضه نحو 7 أضعاف عرض الأرض فقط، ما يجعله أصغر من المشتري وزحل، وواحد من أصغر النجوم التي شوهدت على الإطلاق من حيث الحجم.

ووفقا للعلماء من جامعة تسينغهوا في الصين الذين قادوا الفريق الدولي من الصين وأستراليا وأوروبا والولايات المتحدة، والذي توصل إلى هذا الاكتشاف، فإن عناصر نظام TMTS J0526 تكمل مدارا واحدا كل 20.5 دقيقة تقريبا. وهذا يجعله محطما للأرقام القياسية لهذا النوع من الثنائيات، في حين ما يزال يعد بطيئا مقارنة بنظام HM Cancri الذي يحتوي على قزمين أبيضين يكملان مدارا واحدا كل 5.4 دقيقة تقريبا.

وبفضل غلافه الجوي الهيدروجيني الرقيق، فإن النجم الصغير TMTS J0526B أكبر حجما وأكثر وضوحا من رفيقه القزم الأبيض المسمى TMTS J0526A، ويضيء بشكل ملحوظ.

وبحسب علماء الفلك، فإن القزم الأبيض قادر على تشويه النجم الصغير إلى شكل إهليلجي من خلال تأثير الجاذبية الكبير حيث يدور الاثنان بسرعة حول بعضهما البعض.

ولا يعد اكتشاف TMTS J0526 مهما فقط بسبب فترته المدارية القصيرة بشكل لا يصدق، ولكن أيضا لأنه يمكن أن يساعد على تفسير كيفية ولادة مثل هذه النجوم القزمة الصغيرة في البداية.

وتولد الأقزام البيضاء عندما تستنفد النجوم التي بحجم الشمس تقريبا إمدادات الهيدروجين الموجودة في نواتها، ولا تستطيع بعد ذلك دعم نفسها ضد الضغط الداخلي لجاذبيتها.

وينتج عن ذلك انهيار النوى النجمية مع انتشار الطبقات الخارجية للنجوم، حيث ما يزال الاندماج النووي مستمرا، إلى الخارج.

وتقوم العملية أولا بتحويل النجوم إلى عمالقة حمراء، ثم تبرد الأجسام لتترك وراءها أقزاما بيضاء محاطة بأغلفة من الغاز والغبار.

وتمثل هذه الدراسة التي نشرت في مجلة Nature Astronomy، تقدما كبيرا في سعي العلماء لفهم أسرار الكون، وتسليط الضوء على العمليات المعقدة التي تحكم حياة النجوم وموتها.

 

المصدر: سبيس

المصدر: يمن مونيتور

كلمات دلالية: النظام الثنائي علماء الفلك نجم ميت

إقرأ أيضاً:

تلسكوب جيمس ويب يكتشف مجرة قديمة تبعث كمية من الضوء

اكتشف تلسكوب "جيمس ويب "الفضائي، مجرة في الكون غير عادية ذات سحابة غازية تبعث كمية من الضوء، وأشكال أخرى من الموجات الكهرومغناطيسية تعادل ما تبعثه نجومها.

 

ويشير هذا الاكتشاف إلى وجود عدد كبير جدا من النجوم الكبيرة والساخنة في المجرات الأولى للكون. وفي هذا الصدد، قال هارلي كزتا، الباحث في جامعة أكسفورد: "نعلم أنه لا توجد في هذه المجرة نجوم أولية يتكون جوفها من الهيدروجين النقي والهيليوم. وفي الوقت نفسه، تختلف النجوم في هذه المجرة تماما عن تلك النجوم التي نعرفها في مناطق الكون القريبة منا"، مشيرا إلى أن دراسة هذه النجوم الغريبة ستساعد على فهم كيفية تغير مجموعات النجوم في المجرات عندما اكتسبت مظهرها الحديث.

 

وتوصل الباحثون إلى هذا الاستنتاج من خلال دراسة صور المجرة القديمة "GS-NDG-9422" الواقعة في كوكبة الثور على مسافة 12.8 مليار سنة ضوئية.

 

واكتشف العلماء عند البدء بدراسة طيف هذه المجرة القديمة أنها تحتوي على عدة سحب كبيرة من الغاز، تنتج ضوءا مرئيا وأشعة فوق بنفسجية أكثر بكثير من النجوم الموجودة في مجرة "GS-NDG-9422". وحدث ذلك نتيجة لامتصاص ذرات الهيدروجين الموجودة في هذه السحب لجزيئات الضوء عالية الطاقة ذات الأطوال الموجية القصيرة وإعادة بثها بترددات أخرى.

 

وأشار الباحثون إلى أن مصادر الطاقة لهذا الإشعاع هي على الأرجح النجوم الكبيرة والساخنة التي تتجاوز درجة حرارة سطحها 80 ألف درجة مئوية.

 

مقالات مشابهة

  • اليوم .. عرض فيلم بحر الماس بمهرجان الاسكندرية
  • تلسكوب جيمس ويب يكتشف مجرة قديمة تبعث كمية من الضوء
  • موسم رمضان 2025 ملىء بالنجوم
  • ظاهرة فلكية تُزين السماء 6 ساعات.. متى كسوف الشمس 2024؟
  • مجلة أمريكية: التماثيل القديمة التي أعيدت مؤخرا إلى اليمن أصبحت الآن معارة لمتحف في نيويورك (ترجمة خاصة)
  • توكل كرمان من لاهاي أمام تجمع عالمي: العالم يواجه الآن خطراً خطيراً يتمثل في الحرب السيبرانية التي قد تؤدي إلى تقويض الأمن والخصوصية
  • اكتشاف الفن الحديث والكهوف الأسطورية والغولف الساحلي في طنجة
  • نظام غذائي مفيد للقلب لا يتحدث عنه أحد تقريبا.. تعرف عليه
  • حدث فلكي نادر: ظهور نجم جديد في السماء
  • فرنسا: ما نوع الإصلاحات المالية التي تدرسها الحكومة؟