هل أنت من محبي الأسامي الأردنية القديمة والشعبية؟ إذا كنتِ تنتظر مولودتك الجديدة، وتبحث عن أجمل الأسماء الأردنية التي ستختار إحداها لابنتك، فأنت في المكان الصحيح، إليكِ أجمل أسماء بنات أردنية ومعانيها.
اقرأ ايضاًأسماء أبناء المشاهير العرب اسماء بنات أردنية ومعانيها ايناس: معنى اسم ايناس الملاطفة الطمأنينة أو اليقين، والإبصار.ميساء: معنى اسم ميساء هي المتماثلة في مشيها ، ويظهر عليها أثر الجمال. هدى : معنى اسم هدى هي الرشد والطاعة. جود: معنى اسم جود العطاء، الكرم والسخاء وهو اسم يطلق على أصحاب الأعناق الطويلة الحسنة. بيان: معنى اسم بيان الدلالة والمنطق الفصيح والحُجَّة والإشراق، والوضوح. رحيق: معنى اسم رحيق هو الصافي من خمر الجنة لا يشوبه شائبة. لمى : معنى اسم سمرة الشفتين ويعد من علامات الجمال عند العرب. ليلى: معنى اسم ليلى نشوة الخمر أو بداية السكر من الخمر ويعني ايضاً السواد الشديد. غفران: معنى اسم غفران المسامحة والعفو والرحمة وهو التغطية والإصلاح. أسيل: معنى اسم أسيل الشيء الناعم والأملس. بيسان: معنى اسم بيسان قرية فلسطينية إلى الجنوب من بحيرة طبرية. رهف: معنى اسم رهف الرقة واللطافة. روان: جمع اسم رانية وهي التي تطيل النظر إلى مَن تُحب أو التي تكون محدقة إلى شيء كثير الجمال دون أن ترمش أجفانها. مروة: معنى اسم مروة هي أحجار بيضاء اللون وتكون براقة. أسماء بنات فلسطينية كرمل يافا صفد مجدل بيسان أسماء اردنية بدوية عنود نوف مزنة مضاوي جازي اسماء بنات بدوية عمانية أبيا: معنى اسم أبيا ذات العزة والعلو. عقيلة: معنى اسم عقيلة هي الفتاة الذكية. رهف: معنى اسم رهف هي اللطف والرقة. هبة: معنى اسم هبة هدية ووهبة من الله تعالى. هدى: معنى اسم هدى هي الطريق المستقيم. لينا: معنى اسم لينا النخلة قصيرة الجذع، ويشير إلى الفتاة الجميلة. جوان: معنى اسم جوان هو نهر من انهار الجنة، ويشير إلى الفتاة الخجولة والتي يحمر وجهها من الخجل. أسماء بنات شعبية في الأردن مرح مجد مرام مرج مروج مادلين ماجدالين مشيرة مهجة مهرة ميادة مودة نوارة نورا نهلة نرجس نداوي وجن وفاء وله ورود وردة وصال وجدان يسرا يمنى نغم انغام نورية نادين ندى نوف هاجر هجير هبة هديل هويدا هالة هتان هتاف هيفاء هيام هلا وسن وجد أسماء بنات اردنية قديمة ماسا زينة فيليا سلمى ايلينا بيرنا ناديا لوسيانا حفصة رانيا امارة سيرين رينان ريناتا ديما نيكول رؤيان كاترينا مانويلا نور يارا ليليان مايا رند رنيم لانا روزاليندا الاء تيا مونيا افنان ميرجام ساندرين ليندا سورا رهف سيلفيا ريم ايفانا ريما سابين ايلا ايمان اديلين سناء ديلارا سحر اسما بارفين تاتيانا مها سارة هافانا بياندا ديما عطارة تيلما أسماء بنات قديمة ملكية ديانا أريج أركان مليكة أحلام باسقة الين دانا فريدة نازك إمتنان أبرار فيونا مليكا
المصدر: البوابة
كلمات دلالية: أسماء بنات فلسطينية اسماء أردن أسماء بنات
إقرأ أيضاً:
معنى التعتعة في حديث "والذي يقرأ القرآن ويتتعتع فيه "
أوضحت دار الإفتاء المصرية، معنى التعتعة عند قراءة القرآن الكريم، وهي عدم الإجادةِ في القراءة وحصولُ المشقة والتردُّد عندها، والمتعتعُ في القراءة له أجران، حثًّا له وتحريضًا على تحصيل القراءة، ومع ذلك فالماهر أفضل؛ لأنه يكون في مصَافِّ المقربين من عباد الله الصالحين، وقد أكد العلماءُ هذا المعنى وقرروه.
الإفتاء توضح معنى التعتعةوأضافت الإفتاء أن التعتعةُ عند قراءة القرآن الكريم والتي وَرَدَ أحد مشتقَّاتِها في الحديثِ السَّابق وهو قوله: «يَتَتَعْتَعُ» -وهو المسؤول عنه- فمعناه أن الشخص يتردَّد في قراءتِهِ، ويَتَبَلَّد فيها لسانُه؛ كما فسَّره ابنُ الأثير في "النهاية" 1/ 190، ط. المكتبة العلمية.
جاء عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها أنها قالت: قال رسولُ الله صلى الله عليه وآله وسلم: «الْمَاهِرُ بِالْقُرْآنِ مَعَ السَّفَرَةِ الْكِرَامِ الْبَرَرَةِ، وَالَّذِي يَقْرَأُ الْقُرْآنَ وَيَتَتَعْتَعُ فِيهِ، وَهُوَ عَلَيْهِ شَاقٌّ، لَهُ أَجْرَانِ» رواه البخاري ومسلم واللفظ له.
التعتعة
وقالت الإفتاء إن الحديثُ دل على أنَّ الذي يقرأ القرآن الكريم وهو ماهرٌ به ودقيقٌ في قراءته مندرجٌ في سلك الملائكة الكرام عليهم السلام مع المقربين من عباد الله الصالحين، أما الذي لا يُجيد قراءته، ويتردَّد أثناء القراءة، وهو ما يُطلق عليه أنه "ضعيفٌ في قراءتِهِ" له أجران: أجرٌ للقراءة، وأجرٌ للمحاولة مع المشقَّةِ.
ويدلُّ على هذا التأويل: ما ورد في رواية مسلم من طريق وكيع قال: وَالَّذِي يَقْرَأُ وَهُوَ يَشْتَدُّ عَلَيْهِ لَهُ أَجْرَانِ.
قال الإمام الكرماني في "شرح مصابيح السنة" (3/ 10، ط. إدارة الثقافة الإسلامية): [يُقال: تعتع لسانه: إذا توقف في الكلمات وعَثَرَ؛ أي: لا يُطيعه لسانه في القراءة] اهـ.
وقال الإمام السيوطي في "شرح صحيح مسلم" (2/ 397، ط. دار ابن عفان): [هو الذي يتَرَدَّد فِي تلاوته؛ لضعف حفظِهِ] اهـ.
وقال العلامة مُلَّا علي القاري في "مرقاة المفاتيح" (4/ 1455، ط. دار الفكر): [التَّعْتَعَةُ في الكلام التردُّد فيه من حَصْرٍ أو عِيٍّ، يقال: تعتع لسانه إذا توقف في الكلام ولم يُطِعْهُ لسانه] اهـ.
قال الإمام ابنُ المَلَك الكرماني الحنفي في "شرح المصابيح" (3/ 11): [هذا تحريضٌ على القراءة، وليس معناه أن أجرَه أكثرُ من أجر الماهر، فكيف ذلك وهو مع السَّفَرة الكِرَام البَرَرَة؟!] اهـ.
وقال الإمام أبو العباس القرطبي المالكي في "المُفهم" (2/ 425، ط. دار ابن كثير): [ودرجاتُ الماهر فوق ذلك كله؛ لأنه قد كان القرآن مُتعتعًا عليه، ثم ترقَّى عن ذلك إلى أن شُبِّه بالملائكة] اهـ.
وقال الإمام محيي الدين النووي الشافعي في "شرح مُسلم" (6/ 85، ط. دار إحياء التراث العربي): [ليس معناه الذي يتتعتع عليه -له من الأجر أكثرُ من الماهر به، بل الماهر أفضل وأكثر أجرًا؛ لأنه مع السفرة وله أجور كثيرة] اهـ.
وقال الإمام أبو الفرج ابنُ الجَوْزِي الحنبلي في "كشف المُشكِل" (4/ 365، ط. دار الوطن): [ربَّما تخايل السامع في قوله: «لَهُ أَجْرَانِ» أنه يزيد على الماهر، وليس كذلك؛ لأن المضاعفة للماهر لا تُحصر، فإن الحسنة قد تضاعف إلى سبعمائة وأكثر، فإنما الأجر شيء مقدر، فالحسنة لها ثوابٌ معلوم، وفاعلها يعطى ذلك الثواب مضاعفًا إلى عشر مرات، ولهذا المقصر منه أجران] اهـ.