أكدت مديرية الصحة والسكان بالقليوبية، أهمية العلاج الهرموني لمرضى سرطان الثدي الانتشاري، ويعد ورما في مرحلته الرابعة ويختلف عن المراحل الأولى لأنه ينتشر خارج الثدي والغدد الليمفاوية تحت الإبط، وعلى الرغم من أن العلاج في المرحلة الرابعة يحتاج إلى مجهود، لكنها لا تعني أن المريضة وضعها ميؤوس.

أنواع سرطان الثدي 

أوضح الدكتور حمودة الجزار وكيل وزارة الصحة بالقليوبية، أن سرطان الثدي ينقسم إلى أنواع حسب العلاج وهي: 

 - نوع معتمد على العلاجات الهرمونية وعادة يكون مناسب لحوالي 70% من مرضى سرطان الثدي.

- نوع معتمد على العلاجات الموجهة.

- نوع معتمد على العلاج الكيماوي.

العلاج الهرموني لسرطان الثدي 

أوضح وكيل وزارة الصحة بالقليوبية لـ«الوطن»: «العلاج الهرموني يكون للأورام اللي فيها مستقبلات لهرمون الاستروجين ويتغذى عليه فالعلاج يتوجه للمستقبلات ويمنع حدوث التفاعل ده في جسم المريض، وبذلك يقطع التغذية عن الخلايا السرطانية».

وأضاف، من ضمن مميزات العلاج الهرموني لسرطان الثدي أنه يساعد في تحسين جودة الحياة ويسمح للمريضة إن تمارس حياتها بشكل طبيعي وبنسبة كبيرة لأن أعراضه الجانبية أقل بكثير.

مشيرا إلى أن العلاجات الهرمونية الحديثة تساعد المريضة بعد فترة من العلاج، وخاصة في حالة فقدان الاستجابة لنوع معين من العلاجات، حيث أثبتت النتائج العلاجيه إيجابية عالية جدًا، ووفرت لكثير من المرضى المعيشة بشكل شبه طبيعي وفي حالة فقدان الاستجابة للعلاج الهرموني، يتم العودة إلى استكمال العلاج الكيماوي للوصول لنتائج جيدة.

خيارات العلاج الفعالة

وأوضح وكيل وزارة الصحة، إن العلاج الهرموني يكون أحد خيارات العلاج الفعالة في علاج سرطان الثدي الحساس للهرمونات، حيث يمكن الشفاء منه بواسطة هذا العلاج، ولا داعي للقلق، حيث أوصت الجمعية الأمريكية لعلم الأورام السريري به كعلاج من الدرجة الأولى عوضًا عن العلاج الكيماوي باستثناء المرضى المصابين بمرض خطير، أو إذا كانت هناك مخاوف بشأن وجود مقاومة ضد العلاج الهرموني.

وأشار وكيل وزارة الصحة، إلى إن نسب الشفاء تتحسن كل يوم مع التأكيد على أهمية نشر الأمل في الشفاء تحت شعار رحلة العلاج بدايتها الأمل.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: القليوبية صحة القليوبية سرطان القليوبية مستشفيات القليوبية مبادرة القليوبية وکیل وزارة الصحة العلاج الهرمونی سرطان الثدی

إقرأ أيضاً:

انطلاق التأمين الطبي والقوافل العلاجية في الدقهلية لمصيف جمصة

أعلنت مديرية الصحة انطلاق فاعليات التأمين للقوافل العلاجية لمصيف جمصة حيث يتم تقديم الكشف والعلاج وخدمات الطوارئ مجانا  من خلال قافلة مجانية ثابتة.


تأتي الفاعليات بناءا علي تعليمات الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة وتحت إشراف الدكتور شريف مكين وكيل وزارة الصحة  وبرعاية قطاع الطب العلاجي بالوزارة

ومن جهتها افادت الدكتورة علياء ابو السعود مدير منسق عام القوافل بأن مواعيد القافلة تبدأ من الـ 2  ظهرا حتي الـ 9 مساءا يوميا طوال  فترة الصيف بمنطقة السوق الكبير أمام شاطىء هدير وتشمل كشف صحي عام وباطنة واطفال وعظام وحميات ومسالك

 

وذلك بناءا علي تعليمات الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة وتحت إشراف  الدكتور شريف مكين وكيل وزارة الصحة  وبرعاية قطاع الطب العلاجي بالوزارة

مقالات مشابهة

  • ما هو مرض الساركوما؟.. «الصحة» تحذر من هذا الأمر عند العلاج
  • وكيل وزارة الصحة تعقد إجتماع موسع لتطوير الأداء
  • تكريم 11 من حملة الماجستير والدكتوراه بصحة الإسماعيلية
  • الصحة: مكافأة انتقال 16% من الراتب لموظفي الخدمة المدنية المنتقلين
  • احذري.. الحليب يهدد النساء بمرض مميت في هذه الحالة
  • ابتكار أدوية جديدة لعلاج أمراض «سرطان البروستاتا» و«الزهايمر»
  • وكيل صحة الإسماعيلية تتفقد مشروعى إنشاء مستشفى أبو صوير
  • وكيل وزارة الصحة تتفقد قافلة طبية بالتل الكبير
  • انطلاق التأمين الطبي والقوافل العلاجية في الدقهلية لمصيف جمصة
  • وضعت مولودتها أثناء امتحان الثانوية.. وكيل صحة الفيوم يكشف حالة الطالبة ياسمين