بوابة الوفد:
2024-07-05@08:33:20 GMT

القمر يقترن مع السماك الأعزل في هذا الموعد

تاريخ النشر: 25th, February 2024 GMT

تشهد سماء مصر والعالم ظاهرة فلكية تعد الأخيرة خلال شهر فبراير الجاري وهي اقتران القمر مع النجم سبيكا للمرة الثانية في هذا الشهر، وهو نجم السماك الأعزل أو السنبلة.

رئيس جامعة الأزهر: الحديث عن علم الفلك يطول كأنه لا آخر له المشاركون بمؤتمر "علوم الفلك": تراث الماضي نواة قوية لنهضة الحاضر اقتران القمر مع نجم السبيكا يوم 28 فبراير 


ويُزين السماك الأعزل سماء مصر يوم 28 فبراير الجاري وهو ألمع نجم في برج العذراء وهو من النجوم المتغيرة يبلغ حجمه 8 مرات تقريبًا مثل حجم الشمس، وتقدر كتلته بـ 11 مرة تقريبا مثل كتلة الشمس ، ويبعد عن الأرض حوالي 260 سنة ضوئية.


ويمكن رؤية هذا المشهد بالعين المجردة السليمة بحلول الـ 9:30 مساءا تقريبا ، ويظلا مرئيان طوال الليل إلى أن يختفي المشهد في شدة ضوء الشفق الصباحي من جراء شروق الشمس.

أفضل الاماكن لرؤية الظواهر الفلكية 


كما أن أفضل الأماكن لمشاهدة الظواهر الفلكية عموما هي البعيدة عن التلوث الضوئي مثل السواحل والحقول والصحاري والبراري والجبال، فليس هناك علاقة بين حركة الاجرام السماوية ومصير الإنسان على الأرض فهذا ليس من الفلك في شيء بل من التنجيم، فهو من الأمور الزائفة المتعلقة بالعرافة والغيبيات مثل قراءة الكف والفنجان وضرب الودع وفتح الكوتشينة وخلافه، فلو كان التنجيم علما لكنا نحن الفلكيين أولى الناس بدراسته.

علاقة الكواكب بحدوث الزلازل
كما أنه ليس هناك علاقة بين اصطفاف واقترانات الكواكب في السماء وحدوث الزلازل على الأرض ، فلو كان ذلك صحيحا لتم اكتشافه من قبل الفلكيين منذ مئات السنين.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: ظاهرة فلكية السماك الأعزل الظواهر الفلكية الزلازل

إقرأ أيضاً:

"فلكية جدة" تكشف موعد وصول الأرض إلى أبعد مسافة في مدارها حول الشمس

أعلنت الجمعية الفلكية بجدة، عن موعد وصول الكرة الأرضية إلى أبعد مسافة في مدارها حول الشمس.
وأشارت في منشور على صفحتها الرسمية في "إكس" أن الكرة الأرضية تصل يوم الجمعة 5 يوليو إلى أبعد مسافة في مدارها حول الشمس "الأوج" هذا العام.

تصل الكرة الأرضية يوم الجمعة 05 يوليو إلى أبعد مسافة في مدارها حول الشمس " الأوج " هذا العام عند الساعة 08:06 صباحاً بتوقيت مكة (05:06 صباحاً بتوقيت غرينتش) وذلك بعد حوالي أسبوعين من حدوث الإنقلاب الصيفي.pic.twitter.com/xXk12LOch6— الجمعية الفلكية بجدة (@JASsociety) July 4, 2024الكرة الأرضية والشمسوسيكون ذلك عند الساعة 08:06 صباحًا بتوقيت مكة (05:06 صباحًا بتوقيت غرينتش) وذلك بعد حوالي أسبوعين من حدوث الانقلاب الصيفي.
أخبار متعلقة وقعت شركة بن داود القابضة مذكرة تفاهم غير ملزمة مع شركة المجموعة الإقليمية في قطر لمنحها حقوق امتياز للعلامة التجارية "بن دواد" بافتتاح 8 فروع جديدة في دولة قطرما هي الفئات المشمولة بتعديلات التقاعد المدني والتأمينات الاجتماعية؟

مقالات مشابهة

  • "فلكية جدة" تكشف موعد وصول الأرض إلى أبعد مسافة في مدارها حول الشمس
  • «مش هتقدر تشوف القمر بليل».. ظاهرة فلكية نادرة ستحدث الجمعة المقبل
  • بالفيديو.. الزعاق يوضح سبب تغير المسافة بين الأرض والشمس
  • الأرض على موعد مع ظاهرة كونية نادرة.. نجم يظهر مرة واحدة في العمر
  • “مرة واحدة في العمر”.. سماء الأرض تستضيف حدثا كونيا في غضون بضعة أيام
  • حدث مذهل ومرة واحدة في العمر.. سماء الأرض تستضيف حدثا كونيا نادرا بهذا الموعد
  • لماذا يُعد يوليو/تموز أكثر الشهور حرارة كل عام؟
  • محاق شهر محرم يُزين سماء مصر في هذا الموعد
  • القمر يقترن بالمشترى ويشاهد بالعين المجردة اليوم
  • هلال شهر محرم.. أهم الظواهر الفلكية خلال شهر يوليو