المناطق_واس

أحيا جناح البعول في مهرجان الكليجا ببريدة ذاكرة كبار السن من الزوار، حيث كانت زراعة البعول هي السائدة في بعض مدن ومحافظات القصيم كمحافظة الشماسية والربيعية والأسياح قبل أكثر من 60 عامًا وهي زراعة تعتمد على جودة التربة ومياه الأمطار، فهو محصول عضوي لم تخالطه أسمدة أو مركبات.

وأوضح المشرف على الجناح الدكتور جارالله السنيدي, أن الجناح ينقل للزوار ثقافة متوارثة عن البعول وهي زراعة مطرية كانت سائدة حيث تُحرث الأرض وتوزع فيها البذور؛ والإنتاج من القمح مرهون -بعد الله- بنزول المطر، ولها العديد من المزايا كنقائها وخلوها من المركبات والأسمدة، بالإضافة إلى محافظتها على المياه الجوفية.

أخبار قد تهمك أمانة منطقة القصيم تدشن ميدان يوم التأسيس 24 فبراير 2024 - 12:55 صباحًا أهالي منطقة القصيم يحتفون بيوم التأسيس 23 فبراير 2024 - 2:39 صباحًا

ولفت إلى أن جناح البعول يستعرض طهي الأكلات الشعبية بأنواعها بشكل مباشر أمام الزوار وهي الأكلات المعتادة التي يُستخدم بها قمح البعول كالجريش والقرصان والمرقوق وصناعة الكليجا.

يذكر أن مهرجان الكليجا شهد هذا العام نمواً وتوسعاً كبيراً في الفعاليات والبرامج وأعداد الزوار وذلك في أعقاب انضمام بريدة لمنظمة اليونسكو بصفتها مدينة مبدعة في مجال الطهي وكانت الكليجا من مكونات هذا الاختيار، بالإضافة إلى تسميتها مؤخراً الطبق الرسمي لمنطقة القصيم من قبل هيئة فنون الطهي.

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: القصيم بريدة

إقرأ أيضاً:

ميليوتزي يستعيد ذاكرة ألقاب «السباق إلى دبي» للجولف

دبي (الاتحاد)
استعاد اللاعب الإيطالي جويدو ميليوتزي ذاكرة التتويج بالألقاب في جولة «دي بي ورلد» للجولف، التي تقام تحت شعار «السباق إلى دبي»، بدعم من موانئ دبي العالمية، ليحقق أول ألقابه منذ 637 يوماً، عقب فوزه في بطولة «كيه إل إم» الهولندية المفتوحة التي أقيمت في الملعب الوطني في أمستردام.
جاء فوز ميليوتزي بعد ماراثون طويل، إذ انتهت الجولة الرابعة والأخيرة بتساويه مع الإنجليزي جو دين والسويدي ماركوس كينولت برصيد 11 ضربة تحت المعدل لكل لاعب، مما جعل الثلاثي يحتكم لجولة فاصلة أولى، انتهت بتعادلهم مجدداً برصيد 4 ضربات تحت المعدل، ثم تفوق الإيطالي في الجولة الفاصلة الثانية بتسجيله 4 ضربات تحت المعدل مقابل 5 ضربات تحت المعدل لمنافسيه.
وبهذا الانتصار اقتحم الإيطالي ذو الـ 27 عاماً، قائمة العشر الأوائل «توب 10» في الترتيب الصادر اليوم لـ «السباق إلى دبي» من رولكس، بعدما تقدم 22 خطوة ليصبح بالمركز الثامن بإجمالي 1.129 نقطة هذا الموسم.
واستفاد الإنجليزي دين من حلوله بالمركز الثاني ليتقدم بدوره 29 خطوة ويصبح بالمركز 30 في ترتيب «السباق إلى دبي» من رولكس برصيد 646 نقطة، كما تقدم السويدي كينولت 100 خطوة ليصبح بالمركز 81 برصيد 317 نقطة.
وتشهد روزنامة جولة «دي بي وورلد» للجولف إقامة 44 بطولة في 24 دولة حول العالم هذا الموسم، على أن يكون ختام الموسم الحالي للجولة التي تطوف العالم تحت شعار «السباق إلى دبي»، بضيافة الإمارات مع نظام متجدد عبر بطولتين على التوالي في شهر نوفمبر من العام الجاري مع بطولة أبوظبي في نادي ياس لينكس بمشاركة أفضل 70 لاعباً في ترتيب «السباق إلى دبي»، ثم بطولة جولة «دي بي ورلد» في عقارات جميرا للجولف بمشاركة أفضل 50 لاعباً.
ويشهد الموسم الحالي إقامة خمس سلسات دولية لكل منها هويتها الخاصة هذا الموسم في جولة «دي بي ورلد»، ولكل سلسلة بطلها الخاص، الذي سيكسب في كل منها 200 ألف دولار أمريكي من مجموع مكافآت مالية إضافية تبلغ مليون دولار أمريكي. وسيتأهل أبطال كل سلسلة إلى بطولات سلسلة «باك 9»، قبل أن يختتم الموسم بعد أن يطوف العالم تحت عنوان «بلاي أوف» الختامي لجولة «دي بي ورلد».

أخبار ذات صلة ماكلروي يعود إلى «أبوظبي إتش إس بي سي» للجولف «موانئ دبي العالمية» تستكمل توسعة بميناء كالاو ببيرو

مقالات مشابهة

  • من تجريدِ الفلسفةِ إلى المجرَّدِ النَّحوي: كتابةٌ تُوجِّهُ ذاكرةَ الصِّبا الباكرِ صوبَ الملموس
  • أمانة منطقة القصيم تطلق مهرجان صيف عنيزة 24 بمجموعة من الفعاليات المتنوعة
  • من البدايات إلى الرحيل.. عادل حمودة يروي حكايات النجم أحمد زكي في سلسلة مقالات على صفحات "الفجر"
  • أمير منطقة القصيم يستقبل رئيس وأعضاء مجلس إدارة جمعية التأخي لرعاية المسنين بمحافظة الرس
  • بريدة.. جراحة ناجحة تنهي معاناة مريض من فطريات الجيوب الأنفية
  • موسم جدة ينطلق في الواجهة البحرية
  • مأكولات شعبية
  • القصيم.. زراعة وصلة شريانية بعملية قلب مفتوح تنقذ حياة موريتانية زائرة
  • النجمة كيتي بيري تعيد إحياء صيحة الفساتين العارية على مدرج الأزياء في باريس
  • ميليوتزي يستعيد ذاكرة ألقاب «السباق إلى دبي» للجولف