أحيا جناح البعول في مهرجان الكليجا ببريدة ذاكرة كبار السن من الزوار، إذ كانت زراعة البعول هي السائدة في بعض مدن ومحافظات القصيم كمحافظة الشماسية والربيعية والأسياح قبل أكثر من 60 عامًا.
زراعة البعول تعتمد على جودة التربة ومياه الأمطار، فهو محصول عضوي لم تخالطه أسمدة أو مركبات.
أخبار متعلقة تشمل 3 سيارات.

مهرجان الكليجا في بريدة يعلن جوائز يوم التأسيسمهرجان الكليجا يستقطب الأسر المنتجة لتسويق منتجاتهمشاهد| أنشطة منوعة.. مهرجان الكليجا يشهد حضوراً لافتاً في بريدةوأكد المشرف على الجناح الدكتور جارالله السنيدي، أن الجناح ينقل للزوار ثقافة متوارثة عن البعول وهي زراعة مطرية كانت سائدة إذ تُحرث الأرض وتوزع فيها البذور؛ والإنتاج من القمح مرهون -بعد الله- بنزول المطر، ولها العديد من المزايا كنقائها وخلوها من المركبات والأسمدة، بالإضافة إلى محافظتها على المياه الجوفية.الأكلات الشعبيةوأشار السنيدي إلى أن جناح البعول يستعرض طهي الأكلات الشعبية بأنواعها بشكل مباشر أمام الزوار وهي الأكلات المعتادة التي يُستخدم بها قمح البعول كالجريش والقرصان والمرقوق وصناعة الكليجا.
يذكر أن مهرجان الكليجا شهد هذا العام نمواً وتوسعاً كبيراً في الفعاليات والبرامج وأعداد الزوار وذلك في أعقاب انضمام بريدة لمنظمة اليونسكو بصفتها مدينة مبدعة في مجال الطهي وكانت الكليجا من مكونات هذا الاختيار، بالإضافة إلى تسميتها مؤخراً الطبق الرسمي لمنطقة القصيم من قبل هيئة فنون الطهي.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: واس بريدة السعودية أخبار السعودية مهرجان الکلیجا

إقرأ أيضاً:

أمير القصيم يطلع على الإسكان التنموي

البلاد – بريدة

نوه صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم، بما تحظى به برامج الإسكان من دعم سخي من القيادة الرشيدة، وبما يشهده قطاع الإسكان التنموي بمنطقة القصيم من نقلة نوعية في توفير السكن الملائم للأسر المستفيدة بالمنطقة، والحرص على شموليتها لفئات المجتمع جميعها،

جاء ذلك خلال اجتماع بمكتبه بالإمارة بمدينة بريدة أمس، حيث جرى استعراض الجهود المبذولة لدعم برامج الإسكان التنموي بالمنطقة، واطلع سموه على جهود جمعية الإسكان الأهلية بالمنطقة، مستمعاً إلى شرحٍ من أمين عام الجمعية محمد العوفي حول المستجدات في مباني مشاريع الإسكان القائمة والمستقبلية. وقطعت جمعية الإسكان الأهلية بالمنطقة شوطاً كبيراً في تحقيق مستهدفاتها بإسكان أكثر من 1150 أسرة مستفيدة، مؤكداً مواصلة الجهود، وتعزيز أدوار جميع الجهات ذات العلاقة في توفير برامج الإسكان.

مقالات مشابهة

  • مهرجان الحمامات الدولي في تونس يستعيد ذاكرة البدايات مع "عطيل"
  • "الكليجا".. طرق تحضير متعددة أمام زوار مهرجان بيت حائل
  • مهرجان العلمين يعيد كريم عبدالعزيز لأضواء المسرح بعد غياب 25 عاما
  • متحف زايد الوطني يعيد إحياء قارب ماجان
  • متحف زايد الوطني يعيد إحياء قارب ماجان بالتعاون مع جامعة زايد وجامعة نيويورك أبوظبي
  • أمير القصيم يطلع على الإسكان التنموي
  • حزمة فعاليات متنوعة يشهدها مهرجان صيف بريدة 24
  • من جناح بمعرض الكتاب لـ نبتة.. كيف ساهمت الدولة في تعزيز مهارات أطفال مصر؟
  • أمانة القصيم تطرح 153 فرصة استثمارية بمدينة بريدة عبر "فرص"
  • محسن محيي الدين: عقدة النجومية لم تصب داليدا.. وكانت تعشق هذه الأكلات