شرب القهوة السوداء له بعض الفوائد الصحية، ولكن يجب الاعتدال وعدم الإفراط في تناول الكافيين.. إليك بعض الفوائد المحتملة لشرب القهوة السوداء، وفقا لما نشره موقع إكسبريس.

أرخص من القهوة.. بذور لها نفس شكل وطعم البن وفوائد موجودة في الأدوية بالبسلة المحمصة.. سلامة الغذاء تكشف العالم السري لغش القهوة في مصر فوائد شرب القهوة السوداء  

تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب: هناك أبحاث تشير إلى أن شرب القهوة بشكل معتدل يمكن أن يرتبط بتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، مثل أمراض الشرايين التاجية والسكتة الدماغية، ويرجع ذلك جزئياً إلى المركبات النشطة الموجودة في القهوة مثل البوليفينولات والمضادات الأكسدة.

زيادة مستويات الطاقة والتركيز: يعتبر الكافيين الموجود في القهوة من المنشطات المعروفة، يمكن أن يساعد تناول كوب من القهوة السوداء في زيادة مستويات الطاقة واليقظة وتحسين التركيز والانتباه.

تحسين الأداء الرياضي: تشير بعض الدراسات إلى أن شرب القهوة قبل التمرين البدني يمكن أن يساعد في زيادة القدرة على التحمل وتحسين الأداء الرياضي.

تقليل خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان: هناك بعض الأبحاث التي تشير إلى أن استهلاك القهوة يمكن أن يرتبط بتقليل خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان، مثل سرطان الكبد وسرطان القولون وسرطان البروستاتا.

ومع ذلك، ينبغي أن نلاحظ أن تأثيرات شرب القهوة قد تختلف من شخص لآخر، وقد يتأثر الاستجابة الفردية بعوامل مثل الوراثة والصحة العامة والاعتيادات الشخصية، قد يكون لشرب القهوة آثار جانبية، مثل اضطرابات النوم والقلق وزيادة ضربات القلب، لذا ينبغي الاعتدال في استهلاكها ومراعاة الحد الأقصى الموصى به للكافيين المستهلك يوميًا.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: القهوة السوداء فوائد شرب القهوة السوداء زيادة مستويات الطاقة انواع السرطان للكافيين زيادة ضربات القلب سرطان القولون القهوة سرطان البروستاتا الكافيين خطر الإصابة یمکن أن

إقرأ أيضاً:

7 أعراض تشير إلى إصابتك بحصى الكلى.. ما هي؟

يمانيون/ منوعات

يعاني بعض الأشخاص من حصى الكلى التي تتسبب بأوجاع مختلفة تقلق راحتهم.. ولكن ما السبب الذي يؤدي إلى تكوّن حصى الكلى؟ وهل يمكن تجنّبه؟

حصى الكلى عبارة عن قطع صلبة تتشكل نتيجة المواد الموجودة في البول، وقد يتراوح حجمها بين صغيرة كحبة الرمل وكبيرة مثل حبة اللؤلؤ. تخرج غالبية حصى الكلى من الجسم من دون أي تدخل طبي أو مساعدة، لكنها في بعض الأحيان تعلق في المسالك البولية، مما يمنع تدفق البول، ويسبب ألمًا شديداً.

ما الذي يسبب تكوّن حصى الكلى؟
بحسب الموقع الإلكتروني التابع لـ”المعهد الوطني الأميركي للسكري وأمراض الجهاز الهضمي والكلى”، فإنّ ارتفاع مستويات الكالسيوم، والأكسالات، والفوسفور، وهي معادن تتواجد عادة في البول بمستويات منخفضة، يتسبب بتكوين حصى الكلى. كما يمكن أن تزيد بعض الأطعمة من احتمال الإصابة بحصى الكلى لدى الأشخاص الأكثر عرضةً لها.

ويُعتبر الأشخاص الذين لا يشربون كميات كافية من السوائل، أو لديهم تاريخ عائلي للإصابة بحصى الكلى، هم الأكثر عرضةً لهذه الحالة، وفق الموقع  الأميركي، وأنّ الرجال أكثر عرضةً للإصابة بحصى الكلى مقارنةً بالنساء.

أعراض الإصابة بحصى الكلى

تشمل أعراض الإصابة بحصى الكلى: آلام حادة في الظهر أو الجنب، أو أسفل البطن، أو الفخذ، ظهور دم وردي أو أحمر أو بني في البول، ويُسمى أيضاً :البيلة الدموية”، الشعور بالحاجة المستمرة للتبول، الشعور بألم أثناء التبول، عدم القدرة على التبول، التبول بكمية قليلة، أو ظهور البول الغائم أو الذي يتمتع برائحة كريهة.

وقد يستمر الألم لفترة قصيرة أو طويلة أو متقطعة، ويمكن أن يترافق مع: الغثيان، القيء، الحمى، والقشعريرة.

هل يمكن تجنّب حصى الكلى من خلال تغيير النظام الغذائي؟

لكي تتجنّب الإصابة بحصى الكلى، يُعتبر شرب كمية كافية من السوائل، وخصوصاً الماء، من أهم ما يمكن القيام به. ويوصي العديد من المتخصصين في الرعاية الصحية بشرب بين 6 و8 أكواب من الماء يومياً، ما لم يكن الشخص مصاباً بالفشل الكلوي.

كما أظهرت الدراسات أنّ زيادة الوزن تزيد من خطر الإصابة بحصى الكلى، لذلك ينصح باستشارة اختصاصي التغذية للمساعدة في تخطيط وجبات الطعام لإنقاص الوزن.

#الكلى#المسالك البولية#حصى الكلى

مقالات مشابهة

  • يدعم الجهاز الهضمي والمناعة.. ما فوائد العرقسوس في فصل الصيف؟
  • في الأسبوع العالمي لها.. 10 أطعمة تقيك من الحساسية
  • استشاري تغذية يكشف لـ الوفد الأسباب الحقيقة وراء زيادة الوزن بعد الإصابة بسرطان الثدي
  • بعد زيادة انتشاره في الهند.. أعراض الإصابة بفيروس زيكا وكيفية الوقاية منه
  • 7 أعراض تشير إلى إصابتك بحصى الكلى.. ما هي؟
  • اعرف فوائد الجرجير وطرق استخدامه الصحيحة
  • علامات تكشف نقص فيتامين ب 12 في الجسم.. منها تساقط الشعر
  • فوائد الثوم للصحة والعلاج: دليل شامل
  • فوائد القهوة على صحة الدماغ.. تعرف عليها
  • يا عشاق القهوة.. 6 مشكلات صحية عليكم الحذر منها