بوابة الفجر:
2024-07-29@08:05:04 GMT

"تاج" يجمع تيم حسن وبسام كوسا في رمضان 2024

تاريخ النشر: 25th, February 2024 GMT

في موسم رمضان لعام 2024، يستعد الفنان تيم حسن للمشاركة في المنافسة الدرامية بمسلسله الجديد "تاج"، بعد نجاحه الباهر في مسلسل "الزند" الذي عُرض في الموسم الرمضاني السابق.

تفاصيل مسلسل "تاج":

يتألق تيم حسن في بطولة مسلسل "تاج"، الذي يشارك فيه مع نخبة من النجوم، من بينهم بسام كوسا ونورا رحال وفايا يونان. العمل من تأليف الكاتب عمر أبو سعدة، ويتولى إخراجه المخرج البارع سامر البرقاوي.

يُعتبر المسلسل رحلة عبر زمن الخمسينيات من القرن الماضي، حيث يُسلط الضوء على أحداث مليئة بالإثارة والتشويق.

من الملفت للنظر أن "تاج" سيعيد جمع تيم حسن وبسام كوسا في نفس العمل بعد مرور 14 عامًا من آخر مشاركة جمعتهما في مسلسل "زمن العار". يترقب الجمهور بشغف هذا اللقاء الفني الذي يجمع بين اثنين من أبرز نجوم الدراما العربية.

من المتوقع أن يحقق مسلسل "تاج" نجاحًا كبيرًا في موسم رمضان 2024، حيث يتوقع الجمهور تقديم عمل فني مميز يثري المشهد الدرامي العربي.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: رمضان 2024 مسلسل تاج بسام كوسا تيم حسن تیم حسن

إقرأ أيضاً:

الأرشيف والمكتبة الوطنية يحتفي بموروث «رحلة المقيظ»

أبوظبي (الاتحاد)

أخبار ذات صلة حالات العزلة.. كيف ألهمت المبدعين؟ شباب الأهلي يكمل التعاقد مع أزمون

بالتزامن مع منتصف موسم المقيظ، نظم الأرشيف والمكتبة الوطنية محاضرة بعنوان «المقيظ بين الجبال والرمال»، مستمدة معلوماتها من المقابلات التي أجراها قسم التاريخ الشفاهي مع كبار المواطنين، والتي سلطت الضوء على مرحلة مهمة في حياة الآباء والأجداد وتراثهم المستدام.
بدأت المحاضرة بالحديث عن اهتمام المؤسس المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، بالزراعة وما حققه على صعيد زراعة النخيل والمحاصيل المختلفة، في ترجمة حقيقية لمقولته الشهيرة «أعطوني زراعة أضمن لكم حضارة».
تباشير الرطب
وقد استعرضت المحاضرة، التي قدمتها الباحثتان مدية المحيربي، وهند الزحمي من قسم التاريخ الشفاهي في الأرشيف والمكتبة الوطنية، موسم المقيظ، وعادات الناس وتقاليدهم منذ توجههم إلى الواحات وأماكن المقيظ، وصولاً إلى منتصفه الذي يعرف بجمرة المقيظ، أو غرزة المقيظ، وحتى نهايته، مع ذكر حرص أبناء الإمارات على استدامة هذا التراث الذي يدعو للفخر.
وأشارت المحاضرة إلى أن موسم المقيظ يبدأ بتباشير الرطب أو الثريا وجني محصوله للمرة الأولى، موضحة أن السفر إلى مناطق المقيظ، كان على ظهور المطايا أو عبر سيارات الدفع الرباعي، حيث يتم التنقل إلى المناطق التي يكثر فيها النخيل، كما ينتقل سكان الجبال إلى مزارعهم في الوديان، مشيرة إلى أن أهالي أبوظبي كانوا يقيظون في منطقة العين ومنطقة الظفرة.
وفي منتصف موسم المقيظ يقوم الأهالي بخرف الرطب، ومن أنواعه: النغال، والأنوان، والخنيزي، والهلالي، والفرض، والخشكار، وعين البقر، وغيرها، أما اللولو فيبشر متأخراً، ومن فواكه القيظ الهمبا أو المانجو.
استدامة
وحثت المحاضرة على أهمية الاستدامة على نهج الآباء والأجداد، حيث إن القدامى كانوا يستفيدون من كل جزء من أجزاء النخلة، سواء في بناء العرشان أو الخيام، والأدوات المنزلية، والمنتجات الغذائية، وصناعة الحبال والقراقير من السعف والجريد لاستخدامها للصيد، وهذا دليل على استدامة الموارد البيئية، أما نهاية موسم المقيظ فكان الناس يقومون بتكنيز التمور «حفظها»، واستخراج دبس التمر وتجهيزه للشتاء لكي يعدوا منه الأطعمة التي تدوم معهم طوال السنة.
وأشادت المحاضرة بجهود الدولة وحرصها على الاحتفاء بالموروث من خلال الفعاليات والمبادرات، وأبرزها تسجيل ملف النخلة في القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي في اليونسكو، ومهرجان ليوا للرطب، والذيد للرطب، وبالدور الذي يؤديه الأرشيف والمكتبة الوطنية من أجل الحفاظ على الموروث واستدامته للأجيال المتعاقبة.
أكلات شعبية
عددت المحاضرة أهم الأكلات الشعبية التي يستخدم فيها الرطب والتمر، وأهم المنتجات المستخرجة من شجرة النخيل مثل الحيب وهو قلب النخلة ولُبها، والعطر، وعصير الرطب، والقهوة المصنوعة من نواة التمر، وغيرها.

 

مقالات مشابهة

  • الأرشيف والمكتبة الوطنية يحتفي بموروث «رحلة المقيظ»
  • من هي ندى كوسا المتوجة بلقب ملكة جمال لبنان لـ عام 2024؟
  • محمد سامي ومي عمر يخطفان الأنظار في أحدث ظهور لهما
  • بالصور.. تعرف على ملكة جمال لبنان 2024
  • معلومات لاتعرفها عن ملكة جمال لبنان 2024
  • 8 مسلسلات.. تتنافس في موسم الصيف
  • ندى كوسا تحصد لقب ملكة جمال لبنان للعام 2024 (صورة)
  • «بيمسي عليا بأغنية السويركي».. أحمد العوضي يرد التحية لأحد معجبيه «فيديو»
  • بوابة الشرق مول يجمع المواهب تحت سقف واحد في موسم العودة إلى المدارس
  • مي عمر تتألق بألوان ربيع 2024