جدة – ياسر خليل

شهدت جدة التاريخية “البلد” حضوراً لافتاً من الأهالي والزوار، للاستمتاع بالعروض والفعاليات المصاحبة للاحتفال بيوم التأسيس.
وتوزعت الفعاليات على مواقع مختلفة من “البلد” منها مدخل “باب جديد” جمع ركن القهوة السعودية التي تمثل الثقافة السعودية الأصلية، وركن منطقة الحرفيين بما يحتويه من تصاميم ومشغولات يدوية تمثل التراث السعودي القديم، ومنطقة “الألعاب الشعبية” التي استعرضت خلالها الفرق الشعبية مختلف الفنون التي تمثل مناطق المملكة المختلفة.

واستمتع الحضور من خلال “منطقة الطهي الحي” بتجربة أصناف مختلفة من المأكولات الشعبية، كما قدم مجموعة من الفنانين معزوفات لعدد من الأغاني الوطنية الشهيرة، فيما تفاعل الأهالي والزوار مع العروض المسرحية إلى تبرز تاريخ تأسيس الدولة السعودية، إضافة إلى تخصيص ركن للأطفال للمشاركة بإبداعاتهم في التعبير عن حب الوطن والانتماء إليه.

ووسط احتفالات جدة التاريخية البلد بيوم التأسيس، يقف المواطن سعيد الغامدي، والذي تجاوز الستين عاماً من عمره، ليحكي للزوار في ركنه الصغير بمقر الفعاليات، عن شغفه منذ 50 عاماً بتاريخ الدولة السعودية وجمع العملات النادرة بشكل خاص، مستعرضاً أول عملة اقتناها وهي العشرة البيضاء “سند حج” التي تعادل 10 ريالات فضة.


وتوافد زوار البلد على الركن للتعرف على تاريخ العملات وإصداراتها المختلفة الورقية منها والمعدنية، لافتاً إلى أن سبب تسمية إحدى العملات ” بسند حج “يعود للتخفيف على الحاج في فترة الحج من حمل عملات الفضة، حيث أصدرت مؤسسة النقد العربي نسخة العشرة البيضاء بأمر من الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود – رحمه الله -، للحد من شتات الحجاج في العملات في ذلك الوقت، وتخفيف العبء على الحاج وسهولة البيع والشراء في موسم الحج.

ويمتلك الغامدي عملات ورقية سعودية من عام 1372 هـ حتى 1402 هـ ، متسلسلاً لعهود ملوك المملكة، بداية بعملات في عهد الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود وأبنائه الملوك سعود وفيصل وخالد – رحمهم الله – مشيرًا إلى أنه يمتلك عملات من العهد العباسي، والبيزنطي، والأموي، والإسلامي، الأمر الذي دفعه للعثور عليها وشرائها من قِبل تجار مهتمين آخرين، ومرجعاً سبب ذلك إلى حبه للتاريخ والثقافة والتراث.

المصدر: صحيفة البلاد

إقرأ أيضاً:

إحباط ترويج عملات أجنبية بالسوق السوداء بـ5 ملايين جنيه

واصلت أجهزة وزارة الداخلية، توجيه الحملات الأمنية لجرائم الاتجار غير المشروع بالنقد الأجنبى والمضاربة بأسعار العملات عن طريق إخفائها عن التداول والإتجار بها خارج نطاق السوق المصرفية، وما تمثله من تداعيات سلبية على الاقتصاد القومى للبلاد.

 

ضبط 1512 قضية مخالفات داخل محطات المترو والقطارات ضبط شخص لقيامه بغسل الأموال من تجارة السلاح

 

أسفرت جهود قطاع الأمن العام بالاشتراك مع الإدارة العامة لمكافحة جرائم الأموال العامة ومديريات الأمن خلال 24 ساعة عن ضبط عدد من قضايا "الاتجار" فى العملات الأجنبية المختلفة بقيمة مالية قرابة (5 ملايين جنيه). 

 

في سياق مغاير، أصيب 7 أشخاص إثر حادث انقلاب سيارة ميكروباص على طريق المحور بعد سلم المنصورية اتجاه ميدان لبنان بمحافظة الجيزة.

تلقت الأجهزة الأمنية بمحافظة الجيزة  إخطارا بوقوع حادث انقلاب سيارة ميكروباص، ونتج عنه إصابة عدد من الأشخاص بالمكان المشار إليه.

وعلى الفور انتقلت الأجهزة الأمنية مدعمة بسيارات الإسعاف إلى مكان الحادث، وتبين إصابة 7 أشخاص، وتم نقلهم إلى مستشفى الشيخ زايد التخصصي لتلقي العلاج.

وتم رفع آثار الحادث وعودة الحركة مرة أخرى بالطريق، وجرى تحرير المحضر اللازم، واتخاذ الإجراءات القانونية وأخطرت الجهات المختصة لمباشرة التحقيقات.

 

من ناحية أخرى، تكثف الأجهزة الأمنية بالجيزة من جهودها لكشف هوية ملثمين سرقا محتويات شقة مذيعة بقناة الأهلي فجرا.


تلقى قسم شرطة الهرم بمديرية أمن الجيزة، بلاغًا من مريم سميح مذيعة قناة النادي الأهلي تتهم فيه مجهولين بسرقة مسكنها.

ورصدت كاميرات المراقبة ارتكاب لصين بارتكاب الواقعة، عقب ارتدائهما “ماسك” فور دخولهما العقار لمحاولة إخفاء معالم وجههما، ثم صعدا إلى شقة المجني عليها وسرقاها خلال تواجدها بداخلها.


وقالت المجني عليها، إن الواقعة حدثت فجرًا في أثناء نومها، واستيقظت على نباح كلب حراسة لها، وسمعت أصوات أشخاص في الخارج فأغلقت الباب على نفسها، وعندما تعرض لهما كلب الحراسة وعلما باستيقاظ المجني عليها فرا هاربين بعد سرقة أشياء عدة من المنزل.

مقالات مشابهة

  • آثار نادرة تسرق من المتحف الوطني في السودان والجماعات المسلحة في دائرة الاتهام
  • شركات أوكرانيا تلجأ للنساء والأطفال في ظل نقص الرجال
  • ضبط عملات أجنبية فى السوق السوداء بقيمة 10 ملايين جنيه
  • رياضة ركوب الخيل تستهوي الشباب بمنطقة نجران
  • ديوانية آل حسين التاريخية تستضيف لقاءً عن جماليات العرضة السعودية بالتعاون مع الجمعية السعودية للدراسات الأثرية
  • إحباط ترويج عملات أجنبية بالسوق السوداء بـ5 ملايين جنيه
  • مصر.. شيخ الأزهر لمسؤول أوروبي: هل يوجد حل لـالمهزلة التاريخية الكبرى التي نراها في غزة؟
  • في لحظة تاريخية مهمة : السعودية تعلن رسمياً افتتاح سفارتها في سوريا
  • وصفها بـالملهمة.. إعلام عبري يحتفي بكلمة سفيرة السعودية في واشنطن
  • وصفها بـملهمة.. إعلام عبري يحتفي بكلمة سفيرة السعودية في واشنطن