تعد ليلة النصف من شهر شعبان المبارك من الليالي التي لها فضل كبير عند الله عزوجل، وأوصى النبي الكريم بالتقرب إلى الله عزوجل فيها، والإكثار من الصلاة عليه لينال العبد للشفاعة ويحصل على ما يتمنى وما يريد، ولذلك يتساءل الكثير عن أهم الأدعية التي يمكن للعبد أن يٌرددها في تلك الليالي المباركة ومن بينها أدعية صلاة التسبيح.

أفضل دعاء لصلاة التسابيح

وبخصوص أدعية صلاة التسبيح، أكد الشيخ أحمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، بأنه يكفي أن يُصلى العبد صلاة التسابيح ولو لمرة واحدة في حياته، لما لها من فضل كبير وأجر عظيم، فضلا عن أن النبي الكريم علمها لعمه العباس.

كيفية أداء صلاة التسابيح

وحول الحديث عن كيفية أداء صلاة التسابيح، استشهد أمين الفتوى، خلال لقائه ببرنامج «فتاوى الناس»، عبر فضائية «الناس» بالحديث النبوي الشريف الذي قال به النبي الكريم لعمه العباس:« يا عماه ألا أعطيك؟ ألا أمنحك؟ ألا أحبوك؟ ألا أفعل بك عشر خصال إذا أنت فعلت ذلك غفر الله لك ذنبك أوله وآخره وقديمه وحديثه وخطأه وعمده، وصغيره وكبيره، وسره وعلانيته، عشر خصال، أن تصلي أربع ركعات تقرأ في كل ركعة فاتحة الكتاب وسورة، فإن فرغت من القرآن قلت: سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر خمس عشرة مرة، ثم تركع فتقولها وأنت راكع عشرا، ثم ترفع رأسك من الركوع فتقولها عشرًا، ثم تهوي ساجدًا، فتقولها وأنت ساجد عشراً، ثم ترفع رأسك من السجود فتقولها عشراً، ثم تسجد فتقولها عشراً، ثم ترفع رأسك فتقولها عشراً، فذلك خمس وسبعون في كل ركعة، تفعل ذلك في الأربع ركعات إن استطعت أن تصليها في كل يوم مرة فافعل، فإن لم تفعل ففي كل جمعة مرة، فإن لم تفعل ففي كل شهر مرة، فإن لم تفعل ففي كل سنة مرة، فإن لم تفعل ففي عمرك مرة».

أدعية صلاة التسابيح

وفيما يتعلق بالحديث عن أداء صلاة التسابيح، فقد روى عن زاد الطبراني: فإذا فرغت فقل بعد التشهد وقبل السلام في صلاة التسابيح: «اللهم إني أسألك توفيق أهل الهدى، وأعمال أهل اليقين، ومناصحة أهل التوبة، وعزم أهل الصبر، وجد أهل الخشية، وطلب أهل الرغبة، وتعبد أهل الورع، وعرفان أهل العلم حتى أخافك،اللهم إني أسألك مخافة تحجزني عن معاصيك، حتى أعمل بطاعتك عملًا استحق به رضاك وحتى أناصحك بالتوبة خوفًا منك، وحتى أخلص لك في النصيحة حبًا لك، وحتى أتوكل عليك في الأمور كلها، حسن ظني بك، سبحان خالق النور»، ثم يزيد بعد ذلك ما شاء من دعاء بما أهمه.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: صلاة التسابيح التسابيح كيفية صلاة التسابيح صلاة التسابیح أدعیة صلاة

إقرأ أيضاً:

5 أدعية رددها بنية التوفيق والنجاح

يعد قراءة آيات القرآن الكريم والدعاء من السنة النبوية، أمر واجب لكل مسلم، حسب نية كل فرد، وهنا ننشر أبرز أدعية للتوفيق في المذاكرة والتيسير والنجاح: اللّهم إنا نسألك التوفيق والهداية، والرشد والإعانة، والرضى والصيانة، والحب والإنابة، والدعاء والإجابة، اللّهم ارزقنا نوراً في القلب، وزينة في الوجه، وقوة في العمل، اللّهم قنا شرّ الإنس والجان، وهب لنا حقيقـة الإيمان، اللّهم إنا نسألك فرجاً قريباً، وصبراً جميلاً، وصفحاً جميلاً.

هل دعاء الوالدين لأبنائهما من أسباب التوفيق .. الأزهر العالمي للفتوى يجيب دعاء المظلوم والمقهور.. أسرع دعاء مستجاب على الظالم

 اللهمّ إليك تقصد رغبتي، وإياك أسأل حاجتي ومنك أرجو نجاحي، وبيدك مفاتيح مسألتي، لا أسال الخير إلا منك ولا أرجوه من غيرك ولا أيأس من روحك بعد معرفتي بفضلك، يا من جمعت كل شيء حكمته، ويا من نفذ كل شيء حكمه، يا من الكريم اسمه، لا أحد لي غيرك فأسأله، ولا أثق بسواك فآمله، ولا أجعل لغيرك مشيئة من دونك أعتصم بها، وأتوكل عليه، فمن أسأل إن جهلتك، وبمن أثق إذ عرفتك.

 اللهم لك الحمد يا من علم الأنبياء والمرسلين، اللهم لك الحمد يا من علّم الملائكة المقربين، اللهم لك الحمد يا من علم العلماء العاملين، اللهم لك الحمد يا من علّم الأولياء والصالحين. اللهم يا مؤنس كل وحيد ويا صاحب كل فريد ويا قريباً غير بعيد ويا شاهداً غير غائب ويا غالباً غير مغلوب صلّ على سيدنا محمد عبدك ونبيك ورسولك النبي الأميّ وعلى آله وصحبه وسلّم تسليماً كثيراً.

 اللهم افتح عليّ فتوح العارفين بحكمتك، وانشر عليّ رحمتك، وذكّرني ما نسيت يا ذا الجلال والإكرام. اللهم إنّي أسالك فهم النّبيين، وحفظ المرسلين والملائكة المقرّبين، اللهم اجعل ألسنتنا عامرةً بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، وأسرارنا بطاعتك، إنّك على كلّ شي قدير، وحسبنا الله ونعم الوكيل.


 

مقالات مشابهة

  • الإمام علي الخامنئي يؤم صلاة الجمعة في طهران
  • التسبيح والاستغفار.. كيف تمنحك أذكار الصباح والمساء السكينة والراحة النفسية؟
  • ماذا تفعل الدول لإجلاء رعاياها من لبنان؟
  • 5 أدعية رددها بنية التوفيق والنجاح
  • علي بن محمد يكشف "هذي حياتك"
  • الأولى منذ 4 أعوام.. «خامنئي» يلقي خطبة في صلاة الجمعة
  • ذنوب لا يغفرها الله سبحانه وتعالى لعباده إلا بشروط.. أحدها شائع بين الناس
  • صلاة الكسوف.. فضلها وعدد ركعاتها ووقتها وكيفية أدائها
  • برج العقرب.. حظك اليوم الثلاثاء 1 أكتوبر: احرص على دراسة الأمور جيدا
  • 4 آيات لمن يريد الاستيقاظ لصلاة الفجر بدون منبه