RT Arabic:
2024-07-12@11:11:21 GMT

أردوغان يخطط لزيارة فنزويلا العام الجاري

تاريخ النشر: 25th, February 2024 GMT

أردوغان يخطط لزيارة فنزويلا العام الجاري

يعتزم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان زيارة فنزويلا هذا العام، وفق ما أعلن وزير خارجيته هاكان فيدان السبت في كاراكاس، من دون أن يحدد موعدا دقيقا .

وزار أردوغان فنزويلا في ديسمبر 2018 لدعم نظيره نيكولاس مادورو بعد أن رفضت الولايات المتحدة والعديد من دول الاتحاد الأوروبي الاعتراف بإعادة انتخابه في العام المذكور.

إقرأ المزيد مادورو يعلن "إقامة الجسور" مع تركيا والسعودية في المجالات الاستراتيجية

وقال فيدان خلال اجتماعه مع نظيره الفنزويلي إيفان جيل "هذا العام سيزور رئيسنا فنزويلا".

وأضاف وزير الخارجية التركي الذي استقبله مادورو في قصر ميرافلوريس الرئاسي ليل الجمعة السبت، أن "فنزويلا تؤدي دورا مهما للغاية في مشاريع تركيا في هذه المنطقة ولدينا العديد من الملفات التي يمكننا التعاون فيها".

وتحدث الوزيران عن تقدم في التعاون الثنائي في مجالات الطاقة والبتروكيميائيات والمناجم والسياحة.

وزار مادورو تركيا في يونيو 2022، حيث دعا الحكومة والشركات التركية للاستثمار في بلاده.

المصدر: أ ف ب

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أمريكا اللاتينية أنقرة رجب طيب أردوغان كاراكاس نيكولاس مادورو

إقرأ أيضاً:

أردوغان: نهدف إلى سوريا مزدهرة وخالية من الإرهاب وتدار من قبل أبنائها

شدد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الخميس، على سعي بلاده من أجل "تحقيق مناخ السلام في سوريا"، وذلك في ظل عمل أنقرة على الدفع بمسار تطبيع العلاقات مع النظام السوري إلى الأمام خلال الأسابيع الأخيرة.

وقال أردوغان في تصريحات صحيفة لمجلة "نيوزويك" الأمريكية، على هامش قمة حلف شمال الأطلسي "الناتو" المقامة في واشنطن، "إن الحل لكل هذه الصراعات يكمن عبر وحدة اجتماعية جديدة تقوم على وحدة الأراضي السورية".

وأضاف أن غاية بلاده الأساسية "أن تكون الأراضي السورية خالية تماما من الإرهاب، وأن تصبح دولة مزدهرة يحكمها السوريون، بدلا من أن تكون ساحة تتصارع فيها القوى الإقليمية والعالمية".


وفي السياق، أوضح الرئيس التركي إلى أن "أهم ما نتطلع إليه من حلفائنا في الناتو هو أن يتبنوا نهجا متشابها  في مكافحة الإرهاب"، معتبرا أن أنقرة "لم تتلق من حلفائها حتى اليوم المستوى المأمول من الدعم والتضامن".

ويشير الرئيس التركي بحديثه عن "الإرهاب"، إلى حزب العمال الكردستاني الذي يتخذ من جبال قنديل في العراق مقرا له، إضافة إلى وحدات الحماية الكردية شمال شرقي سوريا، التي تراها أنقرة امتدادا للعمال الكردستاني، المدرج على قوائم الإرهاب في تركيا وعدد من الدول الأوروبية.

وشدد أردوغان أن "اعتبار قادة التنظيمات الإرهابية التي تشكل تهديدا للأمن القومي التركي جهات فاعلة شرعية لا يتوافق مع روح التحالف"، موضحا أنه من "الأفضل التعامل مع المشاكل في المنطقة والعالم على أساس المبادئ بدلا من المصالح الذاتية وقصيرة المدى"، حسب وكالة الأناضول.

ولفت إلى أن "من يعتقدون أن بإمكانهم إقامة دولة إرهابية في منطقتنا، يعيشون حلما بعيد المنال لن يتحقق أبدا".


والأربعاء، قال وزير الدفاع التركي يشار غولر، إن بلاده "عازمة على إنشاء ممر أمني بعمق 30 إلى 40 كيلومترا على طول حدودنا مع العراق وسوريا وتطهير المنطقة بالكامل من الإرهابيين".

وأضاف في مقابلة أجرتها معه مجلة "بوليتيكو"، أن أنقرة "ستواصل العمليات حتى يتم تحييد آخر إرهابي".

وكانت تركيا لوحت أكثر من مرة بإمكانية شنتها عملية عسكرية شمال سوريا في أعقاب إعلان الإدارة الذاتية عزمها إجراء انتخابات محلية في مناطق نفوذها شمالي شرقي البلاد، وهو ما رفضته أنقرة بشدة واعتبرته محاولة لإقامة "دويلة إرهاب" على الجانب الآخرة من حدودها الجنوبية.

في أعقاب ذلك، تسارعت خطى أنقرة على مسار التطبيع مع النظام السوري، كما تحدث أردوغان عن إمكانية توجيه دعوة إلى بشار الأسد من أجل زيارة تركيا "في أي وقت".

مقالات مشابهة

  • أردوغان: تركيا لن توافق على مبادرات التعاون بين الناتو وإسرائيل
  • الرئيس التركي يرفض تدخل الناتو في الصراع الأوكراني
  • أردوغان: نهدف إلى سوريا مزدهرة وخالية من الإرهاب وتدار من قبل أبنائها
  • بعد توجية دعوة للرئيس السوري "بشار الأسد" لزيارة تركيا.. هل ستعود العلاقات التركية السورية مرة أخري| الدكتور بشير عبد الفتاح يعلق
  • هل يلتقي أردوغان والأسد في تركيا؟
  • الشعب الجمهوري: رئيس الحزب سيلتقي بشار الأسد
  • تطبيع تركي مع النظام السوري.. ما تفسير صمت الأسد على كلام أردوغان؟
  • رغم تراجع التضخم… HSBC يبقي توقعاته لسعر الدولار في تركيا
  • أردوغان والأسد.. ترميم علاقات أم إكراهات سياسية؟
  • هل تستعد تركيا لمرحلة ما بعد أردوغان؟