العرب القطرية:
2024-09-18@15:43:02 GMT

فنانون عالميون: قطر أصبحت متحفاً مفتوحاً

تاريخ النشر: 25th, February 2024 GMT

فنانون عالميون: قطر أصبحت متحفاً مفتوحاً

وسط إقبال جماهيري لافت من داخل الدولة وخارجها، تتواصل فعاليات معرض فن التدوير الدولي (تدوير)، الذي تنظمه لجنة الاحتفالات بالمكتب الهندسي الخاص في الساحة الغربية بسوق واقف، بمشاركة 30 فنانا من أكثر من 17 دولة، بالإضافة إلى دولة قطر. وقال السيد فيصل العبدالله، نائب مدير مركز سوق واقف للفنون، إن معرض فن التدوير الدولي منذ انطلاقه في الساعات الأولى مساء الأحد الماضي، وهو يشهد تدفقا جماهيريا كبيرا من أجل التمتع بمعروضاته واستكشاف نوع آخر من الفنون غير اعتيادية لدى الجمهور، مؤكدا أن نجاح معرض تدوير، هو استمرارية للنجاح الذي حققه معرض (سكراب 2019).

 وأوضح السيد فيصل العبدالله، أن جديد نسخة معرض هذا العام، هو تركيزه على 3 خامات عوض خامة واحدة في (سكراب)، وهي الحديد والخشب ثم الورق.

وأكد أن أهمية المعرض تكمن في نشر الوعي لدى الجمهور بأهمية التدوير والاستدامة في الفنون، واستغلال أشياء قد لا تكون لها أية قيمة تذكر إلى تحف فنية ومناظر جميلة وخلابة، كاشفا في الوقت نفسه، أن النسخة المقبلة من المعرض ستعرف الانفتاح على خامات أخرى. وأشار نائب مدير مركز سوق واقف للفنون، إلى أنه من أجل الانفتاح على فنون غير تقليدية، وتماشيا مع السياسة العامة للبلاد في اعتماد ممارسات مستدامة وفعالة من خلال الاستخدام الأمثل للموارد الطبيعية واستدامتها للأجيال القادمة، يأتي تنظيم هذا المعرض. 

احتفاء بالفنون
وأشاد عدد من الفنانين الدوليين المشاركين في معرض «تدوير» الدولي، باحتفاء دولة قطر بالفنون وتقدير الأعمال الفنية وتشجيع الفنانين، مشيرين إلى أن قطر أصبحت متحفا مفتوحا، وذلك بفعل الأعمال الفنية المبهرة المنتشرة في كل مكان، سواء في الفضاءات العامة من حدائق أو على الكورنيش أو أمام واجهات الفنادق.
ونوه عدد من الفنانين الذين شاركوا في معرض (سكراب 2019)، أنه خلال هذه السنوات القليلة التي غابوا فيها عن قطر لاحظوا تقدما عظيما في البلد، واهتماما كبيرا بالفنون.
وفي هذا الصدد، قال الفنان جيفري يوتو من الولايات المتحدة الأمريكية: «هذه تجربة رائعة ومذهلة للغاية، وأشعر بالفخر نظرا لكوني جزءا من هذا المعرض الدولي.. فمدينة الدوحة كلها جميلة جدا والناس ودودون وطيبون، وأشعر براحة حقيقية هنا، وفرصة عظيمة أن أمثل بلدي بمنحوتاتي في قطر».
وأوضح جيفري أن نشأته في مدينة توكلاند، واشنطن، على ساحل المحيط الهادئ، فإنه يستوحي إبداعه من المواد التي يحصل عليها من الطبيعة المحيطة به، وبالتحديد الساحل الذي يمده بالإلهام المستمر، بحثاً عن الأخشاب التي ترمي بها العواصف الشتوية، فيصنع منها أشكالا متنوعة، في إعادة لاستكشاف العالم الطبيعي.
وقال الفنان البلغاري دونشو دونشف: «إن فن التدوير هو جزء من عملي كفنان، فأنا في الأصل رسام ومصمم، ولديَّ مشاريع فنية مختلفة».
وأضاف: «دخلت عالم فن التدوير قبل 15 عاما على سبيل المزحة، عندما كان طفلي صغير السن، فصنعت «حمارا» من الكراتين التي يوضع فيها البيض، وبعد ذلك بدأت في صنع الأقنعة وقدمتها في متاحف مختلفة في أوروبا. وأشاد دونشف، بتشجيع دولة قطر للفنانين، متقدما بشكره للقائمين على معرض فن التدوير الدولي وإتاحة الفرصة لعرض أعماله في هذا البلد المونديالي.
وتابع : «أقوم برسم اسكيتشات من أجل إنجاز كتيب فني صغير مذيل بنصوص عن الأماكن التي زرتها سواء سوق الطيور أو سوق الصقور، وهذه الأماكن كلها كانت مصدر إلهام بالنسبة لي، وقطر دولة رائعة حقا، وتشبه بلدي بلغاريا في كثير من الأشياء.
من أعماله الملفتة، الرواية الجرافيكية، فاتيماتي (2007). كما نالت مجموعته الساخرة «القرن الواحد والعشرون»  اهتماماً كبيراً في عام 2018، حيث صوّر السياسيين العالميين بشكل ورق اللعب، بالإضافة إلى شهرته بعروض الرسم الحي.
من جهتها، قالت الفنانة الأمريكية سيندي شن: «أتقدم بجزيل الشكر للدعوة التي وجهها إليَّ مركز سوق واقف للفنون للمرة الثانية، بعد مشاركتي في عام 2019 بمعرض سكراب، حيث كانت تجربة رائعة للغاية، حيث إن الحشود الهائلة التي أعربت عن إعجابها بأعمالنا الفنية، وبعد مرور 4 سنوات عن مشاركتي السابقة، فقد طورت كثيرا من أساليبي وتقنياتي الفنية».
وأضافت: قبل مجيئي إلى قطر، قمت ببحث واسع وعميق عن هذا البلد المضياف سواء من حيث ثقافته وتراثه، ولهذا أنجزت أعمالا فنية خصيصا لمعرض فن التدوير الدولي، وكلها من البيئة القطرية سواء في الصحراء والبر أو في البحر.
وأبدعت سيندي شن أعمالا فنية اعتمدت فيها على المناشير (جمع منشار)، بمثابة أرضية لعملها، وفيها البيئة القطرية البحرية والبرية، حيث بيت الشعر وأشجار النخيل والصقور، أو المحامل التقليدية في أعماق البحار وهي تصارع الأمواج.
وشن فنانة أمريكية، ومصممة جرافيك، كما أنها خبيرة رسوم متحركة لألعاب الفيديو والجداريات. وعملت في مجالات فنية متعددة، ومنحتها أعمالها المصنوعة من المعادن والمواد المعاد تدويرها شهرة فائقة.
كما تعمل بوسائط متنوعة، ولها شغف كبير بإعادة تدوير المعادن من أجل إنتاج أعمال فنية آسرة، بالإضافة إلى براعتها في مزج الخشب والزجاج في أعمالها الفنية.
تجدر الإشارة إلى أن معرض فن التدوير الدولي يستمر في فتح أبوابه أمام الجمهور يوميا حتى الخميس المقبل. 
 

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر سوق واقف سوق واقف من أجل

إقرأ أيضاً:

بمشاركة دولية.. انطلاق فعاليات النسخة الـ36 من معرض صحارى الدولي للزراعة


كتب- عمرو صالح:

افتتح علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، معرض صحارى، أحد أهم وأكبر المعارض الزراعية في إفريقيا والشرق الأوسط، في نسخته الـ36 بمشاركة واسعة من الشركات المحلية والدولية.

ويُعقد المعرض تحت رعاية رئاسة الوزراء ووزارة الزراعة واستصلاح الأراضي ووزارة الاستثمار بمركز مصر الدولي للمعارض خلال المدة من 15 إلى 17 سبتمبر 2024 بحضور أكثر من 250 شركة من مختلف الدول.

وأشاد وزير الزراعة، بجهود المعرض في دعم وتطوير القطاع الزراعي قائلًا: "تسعى الحكومة لتحسين الوضع الزراعي من خلال التوسع في الرقعة الزراعية واستصلاح الأراضي، مثل مشاريع الدلتا الجديدة ومستقبل مصر، وذلك لتلبية الاحتياجات الغذائية وتقليل الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك، بما يعزز فرص تحقيق الاكتفاء الذاتي، خاصة في المحاصيل الاستراتيجية".

وأوضح أن هذه الجهود تأتي ضمن خطة تنمية القطاع الزراعي 2023-2024، التي تشمل استثمارات تصل إلى 116.6 مليار جنيه.

وأضاف: "يُعد معرض صحارى جزءًا رئيسيًا من هذه الجهود من قبل القطاع الخاص، حيث يسهم في تعزيز التعاون بين مختلف الجهات في القطاع الزراعي لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، وهو ما يتماشى مع خطط الحكومة لرفع كفاءة الإنتاج الزراعي وزيادة مساهمته في الاقتصاد الوطني."

من جانبه، قال هاني خفاجي، المدير العام لشركة إنفورما ماركتس مصر المنظمة للمعرض: "تعد نسخة هذا العام استثنائية، حيث تعتبر فرصة لاكتشاف حلولًا جديدة في إدارة المحاصيل، وأنظمة الري، وتقنيات الزراعة المتقدمة بما في ذلك الذكاء الاصطناعي وتقنيات الزراعة الدقيقة.

وتتماشى رؤية معرض صحارى تمامًا مع خطط الحكومة الطموحة لتطوير الصناعة الزراعية، من خلال التركيز على جميع جوانب هذا القطاع بما في ذلك الدورة الزراعية الكاملة، ولعل ذلك بات منعكسًا من خلال عملية إعادة العلامة التجارية التي تشمل مواضيع جديدة تعكس اهتمامنا بكل جوانب الزراعة المستدامة في مصر وما وراءها.

ويُعَد معرض صحارى، من أبرز المنصات الدولية المتخصصة في القطاع الزراعي، حيث يستقطب شركات من دول عديدة مثل الصين، فرنسا، إسبانيا، هولندا، الهند، تركيا، سويسرا، وقبرص.

ومن المقرر حضور ممثلون من سفارات الولايات المتحدة، هولندا، الدنمارك، النرويج، وبريطانيا في الافتتاح. فعلى مدار 3 أيام.

يقدم المعرض العديد من الفعاليات المختلفة، منها برنامج توفيق الأعمال وبعثة المشترين، والبرامج التعليمية التي تشمل مؤتمر صحارى، والاستشارات الزراعية، وسيمينار الأمن الغذائي، وملتقيات لتواصل شباب رواد الأعمال وملتقى النساء في مجال الزراعة. سيشارك أيضاً أكثر من 50 مشتريًا مستضافًا من كينيا، أوغندا، عمان، الأردن، تونس، الهند، غانا، وتنزانيا.

مقالات مشابهة

  • التربية: منحة بألف كوبون مدفوع الثمن في معرض بغداد الدولي
  • في دورته الـ 25.. السيناريست عبد الرحيم كمال ضيف شرف معرض بغداد الدولي للكتاب
  • فنانون تحدثوا عن الموت قبل وفاتهم (تقرير)
  • 26 سبتمبر.. انطلاق معرض الرياض الدولي للكتاب
  • الروسية التي أصبحت سلطانة مصر
  • ما هي أجهزة بايجر التي انفجرت في أيدي عناصر حزب الله؟
  • انطلاق معرض الرياض الدولي للكتاب في الـ 26 سبتمبر الجاري
  • هيئة الأدب والنشر والترجمة تستعد لتنظيم معرض الرياض الدولي للكتاب 2024
  • وزير الاقتصاد يزور معرض سالونيك الدولي
  • بمشاركة دولية.. انطلاق فعاليات النسخة الـ36 من معرض صحارى الدولي للزراعة