أفادت صحيفة «نيويورك بوست»، بأن عضو مجلس الشيوخ، تشاك غراسلي، فتح الخميس، ملفا ضد الرئيس الأمريكي، ونجله هانتر، بتهمة تلقي رشوة بقيمة 10 ملايين دولار، قبل أن يتولى جو بايدن الرئاسة.

أخبار متعلقة

بايدن لرئيس إسرائيل: ملتزمون بأمن تل أبيب.. ولن نسمح لإيران بامتلاك النووي

بايدن يدعو نتنياهو إلى الولايات المتحدة لعقد اجتماع

ترامب: بايدن غير قادر على حُكم الولايات المتحدة

وأشارت الصحيفة إلى أن الملف «يستند إلى حديث مخبر في مكتب التحقيقات الفدرالية التقى مالك شركة الغاز الطبيعي (بوريزما) الأوكراني مايكولا زلوتشيفسكي، وأخبره بأنه دفع 5 ملايين دولار لبايدن واحد، و5 ملايين دولار لبايدن آخر»، في إشارة إلى الرئيس ونجله.

وبحسب الصحيفة، جاء في وثيقة أن زلوتشيفسكي قال للمخبر: «بالرغم من أن هانتر كان غبيًا، إلا أن وجوده ضمن بوريزما كان ضروريا لتسير الأمور على ما يرام. ولدى سؤاله حول ما إذا كان بايدن أو ابنه قد طلبا بقاءه في الشركة، أجاب أنهما قاما بذلك فعلا».

وقالت الصحيفة إن المخبر الفيدرالي، وهو أمريكي أوكراني، «وصف أربع محادثات مع زلوتشيفسكي بين عامي 2015 و2019، وذكر أنها تمت بحضور رجل يُدعى الكسندر اوستابنكو، مما أعطى مكتب التحقيقات الفيدرالي شاهدًا داعمًا محتملًا».

وزعم زلوتشيفسكي أن لديه 17 تسجيلًا لمحادثات مع هانتر، اثنان منها يتعلقان بوالده، بالإضافة إلى العديد من الرسائل النصية ووثيقتين من السجلات المالية (المدفوعات)، غير أنه لم يرسل نقودا بشكل مباشر إلى الرجل الكبير (جو بايدن)«.

وأضاف المخبر أن الأدلة أظهرت أن زلوتشيفسكي أُجبر بطريقة على دفع أموال لبايدن حين كان نائبا للرئيس، إبان حكم أوباما؛ لضمان طرد المدعي العام الأوكراني فيكتور شوكين.

واعتبرت الصحيفة أن جو بايدن اعترف لاحقا بالتهمة الأخيرة حين قال إنه «استخدم مليار دولار من ضمانات القروض الأمريكية لإجبار شوكين على ترك منصبه».

وأضافت الصحيفة أن استخدام عبارة «الرجل الكبير» تُعد مهمة؛ لأنه تم استخدام نفس الاسم المستعار لوصف تخفيض مبدئي بنسبة 10% لجو بايدن عام 2017، كجزء من شراكة مع شركة للطاقة تدعى «CEFC» مرتبطة بالحكومة الصينية.

وبالإضافة إلى عزل المدعي العام، قال كاتب سابق في البيت الأبيض، يدعى مايك ماكورميك، إن جو بايدن دعا إلى دعم الولايات المتحدة لصناعة الغاز الطبيعي خلال رحلة إلى كييف، بعد أيام قليلة من انضمام هانتر إلى شركة «بوريزما»، فيما وصفه بأنه تضارب واضح في المصالح.

ورد الرئيس جو بايدن بسخرية من تهمة الرشوة، الشهر الماضي، قائلا: «أين المال؟»، أما الفريق القانوني لنجله هانتر فلم يصدر عنه تعليق حتى الآن على القضية.

بايدن نيويورك بوست

المصدر: المصري اليوم

كلمات دلالية: زي النهاردة شكاوى المواطنين بايدن زي النهاردة ملایین دولار جو بایدن

إقرأ أيضاً:

"نيويورك تايمز" تدعو بايدن للانسحاب من السباق الرئاسي

دعت هيئة تحرير صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية يوم الجمعة الرئيس جو بايدن إلى الانسحاب من السباق الرئاسي غداة مناظرته مع منافسه الجمهوري دونالد ترامب.

وكتبت الصحيفة في افتتاحية نشرت مساء الجمعة أن "بايدن كان رئيسا مثيرا للإعجاب.. في ظل قيادته، ازدهرت الأمة وبدأت في معالجة سلسلة تحديات طويلة الأمد، وبدأت الجروح التي فتحها ترامب في الالتئام".

إقرأ المزيد كينيدي جونيور: حكومتنا تدار من أشخاص غير معروفين يتحكمون ببايدن وهذا أمر مخيف

وأضافت: "أعظم خدمة عامة يمكن أن يؤديها بايدن الآن هي أن يعلن أنه لن يستمر في الترشح لإعادة انتخابه".

وأشارت إلى أن "الحزب الديمقراطي يحتاج إلى اختيار مرشح بديل أكثر قدرة على أخذ مكان بايدن وهزيمة دونالد ترامب في نوفمبر المقبل".

وتتفق وسائل إعلام أمريكية على أن أداء بايدن كان ضعيفا في المناظرة مع سلفه دونالد ترامب.

هذا وأفادت شبكة "سي إن إن" الأمريكية بأن الرئيس جو بايدن بدا وكأنه يعاني من صعوبة في توصيل حديثه في عدة نقاط خلال بداية المناظرة الرئاسية.

المصدر: RT + "نيويورك تايمز"

مقالات مشابهة

  • واشنطن بوست: قطاع غزة لن يشهد انفراجة طالما نتنياهو في السلطة
  • «نيويورك تايمز»: عائلة بايدن تحثه على مواصلة السباق الرئاسي رغم المناظرة الكارثية
  • نجل بايدن يريد من والده مواصلة السباق الانتخابي
  • بعد مناظرة بايدن وترامب.. أبرز المرشحين للسباق الانتخابي في أمريكا 2024
  • واشنطن بوست: عمل كبير لا يزال أمام بايدن لتهدئة مخاوف الديمقراطيين بعد مناظرة ترامب
  • صحيفة أميركية تدعو بايدن للانسحاب من سباق الرئاسة
  • نيويورك تايمز تهاجم ترامب وتسأل بايدن الرحيل
  • واشنطن بوست: الإدارة الأمريكية تسعى إلى اتفاق فوري لتجنب الحرب بين إسرائيل ولبنان مع تصاعد التوترات
  • "نيويورك تايمز" تدعو بايدن للانسحاب من السباق الرئاسي
  • صحيفة نيويورك تايمز تدعو بايدن إلى الانسحاب من السباق إلى البيت الأبيض