يفكر العديد من الطلاب، خاصة طلاب الثانوية العامة، في تنظيم وقت المذاكرة خلال شهر رمضان المبارك الذي تفصلنا عنه أيام قليلة، ما يجعلهم يطرحون عدة أسئلة حول أفضل الطرق لمذاكرة المناهج الدراسية في شهر رمضان، بالتزامن مع الصيام، من أجل تحقيق أقصى استفادة من الوقت.

تستعرض «الوطن» في السطور التالية أفضل طريقة للمذاكرة خلال الشهر المبارك، وفقًا لآراء الأساتذة والخبراء في مجالات التدريس والتربية.

نصائح للمذاكرة في شهر رمضان 

قدّم الدكتور حسام موافي أستاذ الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، أفضل طريقة للمذاكرة، والتي تمكن الطالب على تثبيت المعلومات وعدم نسيانها وهي أن يذاكر الطالب بعد صلاة الفجر حتى الساعة الثامنة صباحًا، وذلك لأنه في هذا التوقيت يكون معدل الكورتيزول في أعلى مستوياته، ما يجعل المخ أكثر قدرة على التحصيل الدراسي وحفظ المعلومات. 

ونصح «موافي» في تصريحات تليفزيونية، الطلاب خاصة الثانوية العامة بالابتعاد عن لعب كرة القدم والذهاب للكافيهات، لأنها تعمل على ضياع الوقت، لذلك من الأفضل تناول الطعام الصحي، الذي يحتوي على اللحوم والفاكهة، وأيضًا الابتعاد عن تناول المشروبات، التي تحتوي على الكافيين، مثل الشاي والقهوة، لأنها تعمل على زيادة تلف الأعصاب، والتقليل من تناول النشويات، بالإضافة إلى النوم بشكل جيد ولمدة ساعات متواصلة.

أفضل وقت للمذاكرة 

من ناحيته، قال الدكتور مجدي حمزة، الخبير التربوي في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، إن أفضل وقت للمذاكرة في شهر رمضان المبارك، هو بعد صلاة الفجر، لأنه يعد الوقت الذي يستوعب فيه الدماغ أكبر كمية من المعلومات، إذ يستمر الطالب حتى الساعة العاشرة صباحًا، وبعد ذلك يأخذ قسطًا من الراحة ليعود مجددًا للمذاكرة.

 وتابع «حمزة» يجب على الطلاب الإدراك أن شهر رمضان المبارك يعد من أفضل الشهور للمذاكرة، لأن الشخص يتناول خلاله كميات محددة من الطعام، وفي أوقات معروفة: «طلاب كتير تفضل تقول مش بيعرفوا يذاكروا في رمضان وده غلط أصلا، رمضان ده سبحان الله من أكتر الشهور اللي الواحد فيها يقدر يثبت المعلومة عشان دماغه مش بتفكر في الأكل وكدا».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: شهر رمضان المبارك الطلاب الدكتور حسام موافي شهر رمضان

إقرأ أيضاً:

أرسنال ينجو من «صاعقة ليستر» في «الوقت القاتل»!

 
لندن (رويترز)

أخبار ذات صلة جوارديولا: «قرارات سيئة» في «اللمسة الأخيرة» برنتفورد يدخل تاريخ «البريميرليج»!


فرط أرسنال في تقدمه بهدفين، لكنه سجل بعدها هدفين، في الوقت المحتسب بدل الضائع، ليفوز 4-2 على ضيفه ليستر سيتي، في الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم.
وكان فريق المدرب ميكل أرتيتا متفوقاً على ليستر سيتي، في الشوط الأول، بعدما سجل جابرييل مارتينيلي أول أهدافه هذا الموسم، ليضع النادي اللندني في المقدمة، بعد 20 دقيقة من البداية، ثم مرر مارتينيلي الكرة إلى لياندرو تروسار، ليسجل الهدف الثاني لأرسنال في الوقت المحتسب بدل الضائع للشوط الأول.
ولم يكن هناك أي وجود لليستر في الشوط الأول، لكنه حصل على فرصة العودة للمباراة، عندما أرسل جيمس جاستن ركلة حرة، وجدت طريقها إلى مرمى ديفيد رايا حارس أرسنال في الدقيقة 47، ثم أحرز جاستن هدف التعادل في الدقيقة 63، ليصعق أصحاب الأرض.
لكن أرسنال لم يستسلم وسجل تروسار من ركلة ركنية، نفذها بوكايو ساكا في الدقيقة الرابعة من الوقت المحتسب بدل الضائع، قبل أن يضمن كاي هافرتز النقاط الثلاث.
وبهذا الفوز رفع أرسنال رصيده إلى 14 نقطة، متساوياً مع مانشستر سيتي المتصدر الذي تعادل 1-1 مع نيوكاسل يونايتد.

مقالات مشابهة

  • خبير إيراني يفجر مفاجأة عن طريقة حصول اسرائيل على المعلومات السرية لاجتماعات قادة حزب الله وقتل نصر الله ”شاهد”
  • FT: هكذا اخترقت الاستخبارات الإسرائيلية حزب الله.. أنشأت وحدة خاصة
  • FT: هكذا اخترقت الاستخبارات الإسرائيلية حزب الله.. أنشات وحدة خاصة
  • طريقة عمل سليق الدجاج
  • كم استغرقت إسرائيل من الوقت لاغتيال نصر الله؟
  • مقطع يكشف طريقة إعلان الوقت بدل ضائع في الدوري الكويتي يثير غضبًا واسعًا .. فيديو
  • أرسنال ينجو من «صاعقة ليستر» في «الوقت القاتل»!
  • الجريمة والعقاب
  • حسام موافي: التهاب أطراف العصب ليس مرضًا
  • حسام موافي يكشف سبب سرعة ضربات القلب (فيديو)