صحيفة الخليج:
2024-07-01@23:54:43 GMT

5 أجهزة علمية متطورة تحملها مركبة «MBR إكسبلورر»

تاريخ النشر: 25th, February 2024 GMT

5 أجهزة علمية متطورة تحملها مركبة «MBR إكسبلورر»

أبوظبي: عماد الدين خليل

أكدت وكالة الإمارات للفضاء، أن مركبة «MBR إكسبلورر» لمهمة الإمارات لاستكشاف حزام الكويكبات ستحمل 5 أجهزة علمية متطورة ومتخصصة ستعمل معاً لتحقيق الأهداف العلمية للمهمة التي تتمحور حول معرفة أصول وتطور الكويكبات الغنية بالمياه وتقدير إمكانية استخدام تلك الكويكبات كموارد لمهمات استكشاف الفضاء في المستقبل.

وأوضحت الوكالة أن مهمة الإمارات لاستكشاف حزام الكويكبات ستقوم بقياس تكوين السطح والجيولوجيا والكثافة الداخلية للعديد من الكويكبات في حزام الكويكبات الرئيسي، بالإضافة إلى قياس درجات الحرارة والخصائص الفيزيائية الحرارية على الكويكبات المتعددة لتقييم تطور سطحها وتاريخها. وأضافت أن الهدف العلمي الأساسي للمهمة يتمحور حول معرفة أصول وتطور الكويكبات الغنية بالمياه، مع التركيز على 3 أسئلة رئيسية وهي: أين تشكلت الكويكبات الغنية بالموارد؟ وهل هذه الكويكبات جزء أو مرتبطة بنيازك معينة؟ وماذا يخبرنا مخزونها الكيميائي ومواردها عن تطور الحزام الرئيسي؟

وبينت أن المهمة ستجري سلسلة من التحقيقات العلمية بناء على قياس تكوين السطح والجيولوجيا والكثافة الداخلية لعدد من الكويكبات في حزام الكويكبات الرئيسي، وقياس درجات الحرارة والخصائص الفيزيائية الحرارية على الكويكبات المتعددة، لتقييم تطور سطحها وتاريخها، كما ستجمع المهمة، بيانات الاستشعار من بُعد عن مجموعة من الكويكبات نموذجاً لتوصيف أفضل لإمكاناتها كونها مستودعات موارد لاستكشاف الفضاء العميق في المستقبل.

وأنجز فريق مهمة الإمارات لاستكشاف حزام الكويكبات، مؤخراً مراجعة التصميم الأولي للمهمة والتي تعتبر نقطة فارقة ورئيسية في مسار تصميم المهمة وضمان نجاحها، حيث تشمل تقييماً من فريق من الخبراء، عبر أهداف محددة تتمثل في «تقييم التصميم الشامل للمهمة لضمان التوافق مع المتطلبات والأهداف التقنية، وتقييم النظم والتصميمات المقترحة لتحديد أي مخاطر محتملة في مرحلة مبكرة من عملية التطوير، ووضع خط أساس لتصميم المهمة، والتأكد من جاهزية المهمة للانتقال لمرحلة التطوير». وتعد مهمة الإمارات لاستكشاف حزام الكويكبات، أول مهمة من نوعها على الإطلاق لدراسة 7 كويكبات في حزام الكويكبات الرئيسي، بهدف تسريع تطوير قطاع الفضاء الخاص في دولة الإمارات والقدرات الوطنية في مجالات الابتكار والتطوير التكنولوجي المتقدم.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات وكالة الإمارات للفضاء الإمارات الفضاء مهمة الإمارات لاستکشاف حزام الکویکبات

إقرأ أيضاً:

متحدث «التنمية المحلية»: استثناء أماكن الخدمات المهمة من مواعيد غلق المحال

قال الدكتور خالد قاسم مساعد وزير التنمية المحلية والمتحدث الرسمي باسم الوزارة، إن مواعيد فتح المحال التجارية سيجري تطبيقها بداية من من اليوم حتى نهاية يوم الخميس الأخير من شهر سبتمبر المقبل، وهي من الساعة السابعة صباحًا إلى العاشرة مساء. 

مد ساعات فتح المحال التجارية في الإجازات

وأضاف «قاسم»، في مداخلة هاتفية على القناة الأولى والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين محمد الشاذلي ومنة الشرقاوي: «يتم مد ساعات فتح المحال التجارية يومي الخميس والجمعة وفي الإجازات والأعياد الرسمية، بحيث تغلق في الحادية عشرة مساء، وبذلك يتم التخفيف ساعة واحدة فقط عن المواعيد الصيفية المعمول بها».

وتابع مساعد وزير التنمية المحلية: «بالنسبة إلى المولات التجارية، فإنها ستفتح من العاشرة صباحا حتى الثانية عشرة منتصف الليل، وهذا التوقيت سيزيد ساعة يومي الخميس والجمعة، بالإضافة إلى الإجازات والأعياد الرسمية». 

مواعيد فتح المطاعم والكافيهات والبازارات

وواصل: «ثالثا، فيما يتعلق بمواعيد فتح المطاعم والكافيهات والبازارات، فإنها ستبدأ من السادسة صباحًا على أن يتم الغلق في منتصف الليل مع استمرار خدمات الدليفري والتيك أواي على مدار الـ24 ساعة، ويتم زيادة هذا التوقيت بمقدار ساعة في الخميس والجمعة من كل أسبوع وأيام الإجازات والأعياد الرسمية، ورابعا، الورش كما هي، من الساعة 8 صباحا حتى 7 مساء، أما الورش في محطات البنزين وعلى الطرق السريعة وخارج الكتل السكنية، فإنها تعمل كما هي». 

وأردف: «يستثنى من هذه المواعيد محال البقالة والسوبر ماركت والأفران والمخازن ومحال بيع الدواجن والخضراوات والفواكه وأسواق الجملة والصيدليات مراعاة للخدمات المهمة التي تقدمها للمواطنين على مدار الساعة».

مقالات مشابهة

  • شركة في صربيا تزود إسرائيل بالأسلحة تقيم علاقات مهمة مع الإمارات
  • «طرق دبي» توقع اتفاقية لتطوير منصة لـ «النقل التجاري»
  • ملونة وبعلامات أمنية.. افتتاح مصنع لإصدار البطاقة الوطنية في العراق
  • متحدث «التنمية المحلية»: استثناء أماكن الخدمات المهمة من مواعيد غلق المحال
  • عمومية الطاولة تناقش عددا من البنود المهمة في لائحة الانتخابات
  • السيسي في ذكرى 30 يوينو: اليوم نقف على أرض صلبة ذات بنية تحتية متطورة
  • «الإمارات للبحوث والدراسات»: 5 مؤتمرات علمية خلال عامين
  • «بوابة الإمارات».. طريق العالم للقطب الجنوبي القمري
  • “أعلم كيفية تأدية هذه المهمة”.. بايدن عازم على مواصلة السباق الرئاسي
  • بايدن وترامب يتنافسان على أصوات الناخبين في منطقة حزام الصدأ