صحافة العرب:
2024-08-03@02:08:12 GMT

الجزائر تطلب الانضمام لمجموعة "بريكس"

تاريخ النشر: 21st, July 2023 GMT

الجزائر تطلب الانضمام لمجموعة 'بريكس'

شاهد المقال التالي من صحافة الإمارات عن الجزائر تطلب الانضمام لمجموعة بريكس، nbsp;نقلت وسائل إعلام جزائرية، اليوم الجمعة، عن الرئيس عبد المجيد تبون قوله إن الجزائر قدمت طلبا رسميا للانضمام لمجموعة بريكس وأن تصبح عضوا .،بحسب ما نشر جريدة الاتحاد، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات الجزائر تطلب الانضمام لمجموعة "بريكس"، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

الجزائر تطلب الانضمام لمجموعة "بريكس"

 نقلت وسائل إعلام جزائرية، اليوم الجمعة، عن الرئيس عبد المجيد تبون قوله إن الجزائر قدمت طلبا رسميا للانضمام لمجموعة "بريكس" وأن تصبح عضوا مساهما في بنك "بريكس" بمبلغ 1.5 مليار دولار أميركي.وأضافت التقارير الإخبارية أن تبون قال، في نهاية زيارته للصين، إن الجزائر تسعى للانضمام لمجموعة "بريكس" من أجل فتح آفاق اقتصادية جديدة.وتسعى الجزائر، الغنية بالنفط والغاز، إلى تنويع اقتصادها وتعزيز شراكتها مع دول مثل الصين.أطلقت مجموعة "بريكس BRICS"، رسميا عام 2009. تتألف كلمة BRICS من الحروف الأولى بالإنجليزية من أسماء الدول المكونة للمجموعة وهي على التوالي: البرازيل، روسيا، الهند، الصين وجنوب أفريقيا.تمثل المجموعة أكثر من 40 بالمئة من سكان العالم ونحو 26 بالمئة من الاقتصاد العالمي.ونقل وسائل الإعلام عن الرئيس الجزائري قوله "عالم بريكس يساعدنا أكثر.. طلبنا رسميا من المديرة رئيسة البرازيل السابقة أن نكون أعضاء مساهمين في بنك بريكس.. المساهمة الأولى للجزائر ستكون 1.5 مليار دولار".وقال دبلوماسي من جنوب أفريقيا هذا الأسبوع إن أكثر من 40 دولة أبدت اهتمامها بالانضمام إلى مجموعة دول "بريكس".ونقلت وسائل إعلام محلية عن تبون قوله، هذا الأسبوع، إن الصين ستستثمر 36 مليار دولار أميركي في الجزائر عبر قطاعات تشمل التصنيع والتكنولوجيا الجديدة واقتصاد المعرفة والنقل والزراعة.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

خصائص الخطاب النبوى (3)

لم تكن لغة الخطاب النبويّ فى خصائصها الخاصّة إلا المثال الذى يُحاكى لغة القرآن الكريم. وقد سبقت الإشارة إلى أنها لغة حق فى حق من حق، صادقة على الدوام، لا تقبل الخطأ الذى يترائى من لغو اللغة العادية، لأن اتصال الخطاب النبوى دوماً بالحقيقة، يعجز اللغة ويمنعها قصراً عن الانحراف.
وبما أن سمة الخطاب النبويّ أن ألفاظه «ألفاظ حقائق»، وأنه صلوات الله عليه، أعطى «جوامع الكلم» فاختصر له الكلام اختصاراً، صار أخص خصائص خطابه ليس مجرد لغة تتردد على الألسنة والسلام، بل ينفذ بين شغاف القلوب فيحولها من حال فى الحياة إلى حال.
ولم تكن «اللغة اللاغية» من جنس ما يتوخّاه اللسان المؤمن تحقيقاً، ناهيك عن القلب وعن الضمير؛ لأن استخدامها فى الخطاب الدينى يقدح فى وعى المؤمن وطواياه قدحاً نهى عنه القرآن الكريم منذ البداية.
ولنا أن نتأمل قوله تعالى :»وقال الذين كفروا لا تسمعوا لهذا القرآن والغَوْا فيه لعلكم تغلبون»؛ فماذا تجد؟ تجد «اللغة» هنا إتيان بالباطل من القول، واللغو الصاخب فى أثناء القراءة صرفاً للناس عنه وطلباً للغلبة، ومثاله فى القرآن كثير : أعنى مثال «اللغو» الذى ذكرت فيه «اللغة اللاغية» بسخيف الأقوال بُله الأفعال، نماذجه فى أكثر من عشرة مواضع فى الكتاب الكريم. ونحن نأتى على خمسة منها هنا فقط، وبقيتها توضيح يفرضه سياق الآية فى مناسباتها الواردة فيها.
ففى «القصص» آية (55) قوله تعالى : «وإذا سمعوا اللّغو أعرضوا عنه وقالوا لنا أعمالنا ولكم أعمالكم سلام عليكم لا نبتغى الجاهلين»؛ فاللغة هنا لغو يلحق السّماع؛ فبمجرّد سماعه يستحق أن يُلغى من فوره بالإعراض عنه والاكتفاء بالعمل خالصاً حين يشهده الله من المخلصين، ثم إبداء السلام على شرعة الإعراض أيضاً، طلباً للسلامة وتحقيقاً للإخلاص، لكنه هنا إعراض عن العبث وسخف القول وهما بُغية الجاهليين.
وفى «المؤمنون» آية (3) قوله تعالى : «قد أفلح المؤمنون. الذين هم فى صلاتهم خاشعون. والذين هم عن اللغو معرضون»؛ فاللغة هنا لغو أيضاً ليس فيه فائدة لا من قول ولا من عمل، فليس اللغو هنا مقصوراً على اللفظ وكفى، ولكنه أيضاً يتضمّن العمل. ولن يفلح مؤمن وهو فى صلاته ليس بخاشع، وهو عن اللغو ليس بمعرض.
وفى «البقرة» آية (225) قوله تعالى :»لا يؤاخذكم الله باللّغو فى أيمانكم». اللغة فيه سبق اللسان لغواً ممَّا لم يقصد به جزم اليمين؛ فسبق اللسان باللغو بالحلفان لغة صادرة عن اعتقاد الصدق وهى تتضمّن البطلان !
وفى «الفرقان» آية (72) قوله تعالى :»والذين لا يشهدون الزور وإذا مَرُّوا باللغو مَرُّوا كراماً « : مرُّوا كراماً على ما ينبغى أن يُطرح بعيداً من قول أو فعل، مرُّوا كراماً لأنهم ارتفعوا عن اللغة التى تصيبهم بالدُّون ممَّا ينبغى أن يُلغى من الأفعال والأقوال، مرُّوا كراماً فما ينالهم إلا ما ينال الكريم من العزوف والإعراض، مرُّوا كراماً والكريم إذا مَرَّ باللغو لم يبال بصاحبه ولا بما يلغو فيه، مرُّوا كراماً فكرمتْ لديهم أنفسهم، وهانَ عندهم اللغو، وسقطت لديهم لغة المحجوبين.
وفي «الطور» آية (23) قوله تعالى: «يتنازعون فيها كأساً لا لغوٌ فيها ولا تأثيمٌ». نعم! يتنازعون فى الجنة و يتجاذبون فيها الكؤوس تنازع محبة وأنس لا تنازع شقاق وخلاف، كلٌّ منهم يجذب الكأس من يد صاحبه تلذُّذاً وتأنُّساً، فليس المقام مقام لغو ولا تأثيم، ولا هو بمقام لغة فاحشة ولا كلام قبيح، كما تفعل كؤوس الدنيا بذويها، فتمنع ألسنتهم عن الصواب بعد أن تعقل عقولهم عن الصحة والسلامة بل: (لا تسمع فيها لاغية) من باطل ولا لاهية من لغو.
وعليه يتبيّن؛ أن ألفاظ اللغة ليست فى كل حال صادقة؛ بل من اللغة ما هو باطل وقبيح، وفيها ما هو شاذ وساقط، ومنها ما يشتمل على سخيف القول وفضول الكلام.
وقد صَوَّر هذا المعنى شيخ المعرة، إذ قال :
ومن النَّاس مَنْ لفْظُهُ لؤُلؤٌ يُبَادُرُه للَّقْطِ إذْ يُلفَظُ
وبَعْضُـهُم قـوله كالحصَـا  يُقَال فَيُلْغَى ولا يُحفَظُ
كما أنّ ألفاظ اللغة تلك ليست فى كل حال صادقة على الواقع التاريخى الذى يشهد الحالة كما يشهد الواقعة تجربة وحدثاً فى مجراه العميق الطويل.
لكن رسول الله،  صلوات ربى عليه، الذى اختاره الله لرسالته، واصطفاه لدعوته، وأرسله إلى الناس كافة مبشراً ونذيراً، وداعياً إلى الله بإذنه وسراجاً منيراً، يأمرهم بالمعروف وينهاهم عن المنكر، ويحل لهم الطيبات، ويحرّم عليهم الخبائث، ويضع عنهم إصرهم والأغلال التى كانت عليهم : لم تكن دعوته مجرَّد لغة، ولم تكن ألفاظه كلمات كسائر الكلمات، ولكنها كانت «حقيقة» لا مجرد «لفظ»؛ كما كانت دعوته واقعاً تجرى فيه حقائق الحياة والكون وتشهدها وقائع التاريخ وتجاربه الحيَّة، ممارسة وفعلاً وحياة؛ الأمر الذى يتبيّن لنا فيه، مع معايشة أحواله ومباشرة أقواله والترقى الروحى فى معارج ذكره الباقي، ومدارج حقيقته الروحية، أن أحاديثه الشريفة ومناقبه الكريمة لا تحتاج مع ترقية الأحوال الباطنة إلى بيان الحديث الصحيح من الضعيف.

مقالات مشابهة

  • السعودية توقع اتفاقات بـ50 مليار دولار مع الصين
  • رسميا.. اتصالات الجزائر الراعي الرسمي لإتحاد خنشلة
  • خصائص الخطاب النبوى (3)
  • الاستثمارات العامة السعودي يوقّع مذكرات تفاهم مع مؤسسات مالية صينية بـ50 مليار دولار
  • صندوق الاستثمارات يوقع 6 مذكرات تفاهم مع بنوك ومؤسسات صينية مالية
  • PIF يوقع مذكرات تفاهم بـ50 مليار دولار مع مؤسسات مالية صينية
  • المحكمة الدستورية الجزائرية تصادق على ثلاثة ترشيحات وترفض خمسة أخرى للانتخابات الرئاسية
  • رسميا.. أسماء المرشحين في انتخابات الرئاسة الجزائرية
  • الحصيلة المالية للسداسي الأوّل ..نمو ملحوظ للنتائج المالية لـ Ooredooالجزائر
  • تحديد شروط الانضمام للمنتخب اليمني