صدى البلد:
2024-07-06@01:39:07 GMT

العثور على فيل بمظهر نادر للغاية.. لهذا السبب

تاريخ النشر: 25th, February 2024 GMT

التقط أحد مشغلي رحلات السفاري في جنوب إفريقيا لقطات لفيل وردي صغير نادر وهو يقفز ويلعب مع أقرانه الرماديين في حفرة مائية في حديقة كروجر الوطنية بـ جنوب أفريقيا.

قال علماء الأحياء البرية إن عجل الفيل الوردي البالغ من العمر عام واحد تقريبًا وُلد مصابًا بالمهق، وهي حالة وراثية نادرة توقف إنتاج الجسم لصبغة الجلد المعروفة باسم الميلانين، مما يؤدي في بعض الأحيان إلى آثار ضارة.

العثور على حيوان ضخم عمره 240 مليون سنة .. تفاصيل قطع الاتصال والانترنت.. أكبر توهج شمسي يمر على الأرض

لاحظ الباحثون أن بعض الأنواع تتجنب ولادات ألبينو نادرة بين أفرادها، ولكن يبدو أن الأفيال في كروجر تحمي فيلها الوردي بشدة، وقال ثيو بوتجيتر، مشغل رحلات السفاري، لموقع Live Science: "إنه لشرف دائمًا أن تكون قادرًا على مشاهدة هذه الحيوانات النادرة والمميزة للغاية".

أخبر بوتجيتر، الذي شهد شخصيًا حالات المهق لدى الأفيال في حديقة كروجر الوطنية من قبل، أنه رأى القطيع يقبل ويرعى عجوله الوردية الفريدة في كلتا الحالتين، كما أوضح :"في كلتا المشاهدتين الأخيرتين لشخصين مختلفين، بدا أن بقية القطيع كانوا وقائيين للغاية وصبورين مع وجود هؤلاء الأفراد الشباب".

في حين أن بعض الكائنات المصابة بالمهق، مثل سمك السلور، أصبح يتم تجنبها أو تجنبها من قبل أقرانها، كما وثق الباحثون، فإن البعض الآخر مثل التماسيح البيضاء غالبًا ما تأكلها الحيوانات المفترسة قبل أن تصل إلى مرحلة البلوغ.

علماء يكتشفون سموما خطيرة في المشيمة.. كيف ذلك؟ كويكب بحجم حافلة يمر بـ الأرض.. هل يؤثر علينا؟

قام الصيادون الذين يتاجرون بالحيوانات الغريبة أيضًا بافتراس الحيوانات البيضاء، وهي ممارسة أدت إلى قيام منظمة واحدة على الأقل غير ربحية بشراء جزيرة بأكملها قبالة سواحل إندونيسيا فقط لبناء ملاذ هناك لواحد من إنسان الغاب الأبيض.

في حين أن العديد من المخلوقات البيضاء تُترك لتعيش حياة منعزلة بعيدًا عن أقرانها الأكثر احمرارًا والغنية بالميلانين، فإن هذه ليست سوى جزء من مشاكلها، ومما يزيد الأمر سوءًا، أن الحالة تقلل من الصباغ في القزحية أيضًا، مما يسبب ضعف البصر.

مثل التمساح الأبيض، فإن العديد من الأنواع الأخرى عندما تولد مصابة بالمهق، تتطور لديها فراء أو حراشف أو جلد أبيض ناصع، مما يجعل من المستحيل تمويه نفسها في العديد من البيئات، مما يزيد من تحديات حياتها.

نظرًا لأن هذه الأفيال، من جنس Loxodonta، عادةً ما يكون لونها رماديًا داكنًا، فإن عجولها الصغيرة المصابة بالمهق تتطور إلى بشرة وردية وشعر أشقر.

يتم تقديم المهق عن طريق الجين المتنحي، مما يعني أنه يجب على كلا الوالدين حمل هذه السمة لإنتاج ذرية ألبينو، وهي حالة تزاوج غير محتملة تزيد من ندرة هذا الجين المتحور.

ووفقا لبوتجيتر، فإن هذه الحالة النادرة 'تحدث مرة واحدة فقط من كل 10000 ولادة' للثدييات في البرية.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

إيّاك أن تستحم مدة تزيد على 5 دقائق.. لهذا السبب الصادم

صورة تعبيرية (مواقع)

أكدت دراسة جديدة من قبل باحثين يعملون في قسم الصحة الأمريكي، أن الإفراط في الاستحمام في كثير من الأحيان يضر بشرتك حقاً، وإذا كنت تستحم يومياً فقد تضر جسمك أكثر من نفعه.

ولفت الباحثون، إلى أن الاستحمام يومياً ولأكثر من 5 دقائق يجفف بشرتك ويزيل الزيوت العطرية، ويقول أطباء الأمراض الجلدية إنه كلما زاد غسلك خاصة بالماء الساخن زادت احتمالية جفاف بشرتك وتهيجها.

اقرأ أيضاً ورد الآن: انهيار جديد للريال اليمني أمام الدولار والسعودي بصنعاء وعدن اليوم 3 يوليو، 2024 تفاصيل جديدة حول حالة المذيعة الجميلة لونا الشبل بعد تعرضها لحادث خطير في دمشق 2 يوليو، 2024

وبين الباحثون المشرفون على الدراسة، أن الاستحمام لأكثر من 5 دقائق يساهم في التخلص من البكتيريا الجيدة، التي تساعد بشرتك بشكل طبيعي وتحدث تشققات صغيرة يمكن أن تؤدي إلى التهابات الجلد، وفقا لما نشر في موقع “ميديكفورم”.

وأكد الباحثون، أنه قد يسمح الاستحمام لأكثر من 5 دقائق في أن يدخل الجلد الجاف المتشقق البكتريا، والمواد المسببة للحساسية باختراق الحاجز الذي من المفترض أن يوفره الجلد، مما يسمح بحدوث التهابات الجلد وردود الفعل التحسسية.

ولفت الباحثون، إلى أنه عند الاستحمام بالصابون المضاد للبكتيريا أن يقتل البكتيريا الطبيعية، وهذا يخل بتوازن الكائنات الحية الدقيقة على الجلد ويشجع على ظهور كائنات أكثر صلابة وأقل صداقة وأكثر مقاومة للمضادات الحيوية.

وقال الباحثون، إنه يحتاج أجهزتنا المناعية إلى قدر معين من التحفيز بواسطة الكائنات الحية الدقيقة العادية والأوساخ والتعرضات البيئية الأخرى من أجل تكوين أجسام مضادة واقية و”ذاكرة مناعية”.

وختم الباحثون، أن الاستحمام لأكثر من 5 دقائق أحد الأسباب التي تجعل بعض أطباء الأطفال وأطباء الأمراض الجلدية يوصون بعدم الاستحمام اليومي للأطفال، وقد يؤدي الاستحمام أو الاستحمام بشكل متكرر طوال العمر إلى تقليل قدرة الجهاز المناعي على أداء وظيفته.

مقالات مشابهة

  • إليسا تجتمع مع آدم فى إسبانيا لهذا السبب
  • رولاني موكوينا يتواجد في المغرب لهذا السبب
  • مزارع ينهي حياة زوجته بسوهاج لهذا السبب
  • لهذا السبب.. نانسي عجرم تتصدر تريند جوجل
  • طفل أمريكي يعاني من مرض نادر يجعله يتناول الطعام عن طريق الوريد.. ما السبب؟
  • برشلونة يحتاج إلى 100 مليون يورو لهذا السبب
  • لهذا السبب.. محسن محي الدين يتصدر تريند جوجل
  • لهذا السبب.. شيماء سيف تتصدر تريند "جوجل"
  • قطع المياه عن 11 قرية بالمنوفية غدا..لهذا السبب
  • إيّاك أن تستحم مدة تزيد على 5 دقائق.. لهذا السبب الصادم