وقع الدكتور أحمد عكاوي رئيس جامعة جنوب الوادي بروتوكول تعاون مع رؤساء جامعات سوهاج، الأقصر، أسوان، لاستحداث وتنفيذ عملية بولونيا بجامعات إقليم جنوب الصعيد. 

 ضمن فعاليات المجلس الأعلى للجامعات المقام بجامعة الوادي الجديد برئاسة الدكتور محمد أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي.

ويشارك بالبروتوكول الدكتور حسان النعماني رئيس جامعة سوهاج، الدكتور حمدي حسين رئيس جامعة الأقصر، الدكتور ايمن عثمان رئيس جامعة أسوان.

رئيس جامعة جنوب الوادي 

 

 ويرتكز البروتوكول الذي يطبق مبدئيا بكليات التربية على التعاون في مجالات البحث العلمي، التدريب، خدمة المجتمع وتنمية البيئة، تبادل الخبرات، البحوث المشتركة ،البرامج التدريبية، ورش العمل والزيارات الميدانية. 

أهداف المشروع: 

وقال الدكتور أحمد عكاوي رئيس جامعة جنوب الوادي، إن المشروع لتوحيد اللوائح والمناهج الدراسية وعدد الساعات المعتمدة لكليات جنوب الصعيد في جامعات سوهاج وجنوب الوادي والأقصر وأسوان وفرع جامعة جنوب الوادي بالبحر الأحمر، تحت مسمى بولونيا جنوب الصعيد. 

على غرار ما حدث في "عملية بولونيا" في عام 1999 والتي تمت في مدينة بولونيا الإيطالية لإصلاح التعليم العالي الأوروبي وانضم اليها 29 دولة أوربية، والتي تعمل على توحيد المناهج وعدد الساعات المعتمدة وعدد سنوات التخرج في مراحل البكالوريوس والماجستير والدكتوراه.

وأضاف يهدف أيضا إلى تحقيق المزيد من الاتساق في نظام التعليم والدراسة والامتحانات في جميع جامعات إقليم جنوب الصعيد.

وتابع.. بما يسهم في اعداد خريجين متميزين مؤهلين اكاديميا ومهنيا واخلاقيا وقادرين على اجراء الدراسات والبحوث العلمية التي تلبي متطلبات سوق العمل باستخدام التقنيات الحديثة وبما يحقق التنمية المستدامة.

ونوه أن المشروع سيعمل على سهولة انتقال الطلاب من جامعة لأخرى داخل الإقليم دون "مقاصة" أو عقبات في استكمال الدراسة فضلا عن التيسير على طلاب الدراسات العليا.

 كما يسهل انتقال الطلاب الدوليين من جامعة لأخرى وبالتالي زيادة عدد الطلاب الدوليين(الوافدين) في جامعات الإقليم.

 وأبرز رئيس الجامعة، أن المشروع يتيح كذلك أن تتشارك الجامعات في تحديد الأولويات التعليمية والتعرف على التحديات التعليمية ومتطلبات سوق العمل وغيره.

وبيّن أن مشروع عملية بولونيا جامعات إقليم جنوب الصعيد مفتاحا لبناء الثقة اللازمة للتنقل التعليمي الناجح والتعاون الاكاديمي بين جامعات الإقليم مع ضمان الاعتراف المتبادل بالمؤهلات وفترات التعلم في جامعات الإقليم.

بالإضافة الى الالتزام بتنفيذ نظام ضمان الجودة وتعزيز جودة وملائمة التعليم والتدريس بما يسهل تنقل الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والعاملين مما يجعل التعليم العالي لجامعات إقليم جنوب الصعيد اكثر شمولا وسهولة في الوصول اليه واكثر جاذبية وتنافسية.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: 4 جامعات بروتكول مشروع بولونيا إقليم جنوب الصعيد الدكتور أحمد عكاوي رئيس جامعة جنوب الوادي وزارة التعليم العالي والبحث العلمي جامعات إقلیم جنوب الصعید جامعة جنوب الوادی رئیس جامعة

إقرأ أيضاً:

حالة الطقس اليوم اليوم الأربعاء 3-7-2024 في محافظة المنيا

تنشر بوابة "الفجر" اليوم، توقعات درجات الحرارة في محافظة المنيا، حيث يعلن خبراء هيئة الأرصاد الجوية أن طقس اليوم حار نهارًا، حتى تبلغ الصغرى 24 درجات، والكبرى 45 درجة.


الظواهر الجوية

وتستعرض اليكم بوابة الفجر الإلكترونية لمتابعيها وقرئها كل ما تريد معرفته عن حالة الطقس اليوم، أعلنت هيئة الأرصاد الجوية أن يسود طقس معتدل نهارا القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية وشمال الصعيد، معتدل على جنوب سيناء وجنوب الصعيد، معتدل على جنوب الصعيد وجنوب سيناء.
وأضافت هيئة الطقس أن حالة الطقس المتوقعة اليوم، من محتمل تواجد شبورة مائية صباحا على بعض الطرق الزراعية، والطرق القريبة من المسطحات المائية المؤدية من وإلى القاهرة الكبرى والوجه البحري، والسواحل الشمالية، ومدن القناة ووسط سيناء، كما أشارت هيئة الأرصاد أن يوجد طفيف في درجات الحرارة على شمال البلاد حتى القاهرة الكبرى وشمال الصعيد.


وتوقعت هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد اليوم نشاط رياح على بعض المناطق بنسبة حدوث 30% تقريبًا، ومن المحتمل وجود فرص أمطار خفيفة على السواحل الشمالية وشمال الوجه البحري بنسبة 20% تقريبًا، كما تظهر السحب المنخفضة صباحا على مناطق من القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية مما يساعد على تلطيف الأجواء.

مصطلحات هيئة الأرصاد
وتوقعت أيضًا هيئة الأرصاد الجوية أن يكون الطقس معتدلًا على شمال الصعيد وعلى جنوب الصعيد نهارًا، مائل للبرودة ليلًا، ومحافظات الصعيد تضم "الفيوم وبني سويف والمنيا وقنا وسوهاج وأسيوط والأقصر وأسوان".
وتوضح هيئة الأرصاد المصطلحات التالية:
القاهرة الكبرى: "القاهرة، الجيزة، القليوبية".
إقليم الإسكندرية: "الإسكندرية، البحيرة، مطروح".
إقليم الدلتا: "الدقهلية، دمياط، الغربية، كفر الشيخ، المنوفية".
إقليم القناة: الإسماعيلية، بورسعيد، السويس، الشرقية، شمال سيناء، جنوب سيناء".
إقليم شمال الصعيد: "الفيوم، بني سويف، المنيا".
إقليم وسط الصعيد: "أسيوط، الوادي الجديد".
إقليم جنوب الصعيد: "سوهاج، قنا، الأقصر، أسوان، البحر الأحمر".
السواحل الشمالية: "مطروح، الإسكندرية، دمياط، العريش، رفح".

مقالات مشابهة

  • حالة الطقس اليوم الاربعاء 3-7-2024 في محافظة قنا
  • حالة الطقس اليوم اليوم الأربعاء 3-7-2024 في محافظة المنيا
  • رئيس جامعة جنوب الوادي يناقش خطوات عمل المدرسة الرقمية للأطفال
  • جامعة جنوب الوادي تُطلق المدرسة الرقمية للأطفال خلال أيام
  • رئيس جامعة جنوب الوادي يناقش إنشاء مجمع امتحانات للطلاب
  • حالة الطقس اليوم الثلاثاء 2-7-2024 في محافظة قنا
  • رئيس جامعة جنوب الوادي يناقش إنشاء مجمع امتحانات لطلاب الجامعة
  • مجلس جامعة جنوب الوادي يقرر فتح برنامج إعداد أخصائي ذوي الإعاقة والتأهيل بالجامعة الأهلية
  • مجلس جامعة جنوب الوادي يقرر فتح برنامج "إعداد أخصائي ذوي الإعاقة والتأهيل"
  • فتح برنامج «إعداد أخصائي ذوي الإعاقة» بنظام الساعات المعتمدة.. أبرز قرارات جامعة جنوب الوادي