الأسبوع:
2024-07-04@15:00:24 GMT

أوقاف أسوان تحتفل بليلة النصف من شعبان

تاريخ النشر: 24th, February 2024 GMT

أوقاف أسوان تحتفل بليلة النصف من شعبان

احتفل رجال الدين والطرق الصوفية بأسوان بليلة النصف من شعبان بمسجد الحاج حسن، تحت رعاية الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف وإشراف فضيلة الشيخ حنفى محمود دياب مدير عام أوقاف أسوان.

شهد الإحتفالية كلا من فضيلة الدكتور حسن إبراهيم مصطفى أستاذ الحديث ووكيل كلية الدراسات الاسلامية بأسوان جامعة الأزهر وفضيلة الشيخ محمد عبد العزيز محمد وكيل مشيخة الطرق الصوفية بأسوان ووكيل وزارة الاوقاف الأسبق وفضيلة الشيخ حنفى محمود دياب مدير عام أوقاف أسوان وفضيلة الشيخ محمود القوصى قارئا و فضيلة الشيخ محمود فخر الدين موسى رئيس قسم الإرشاد الدينى بالمديرية مقدم الإحتفال وبحضور عدد كبير من الجمهور ورواد المسجد.

تناولت الندوة بأن ليلة النصف من شعبان هي ليلة الخامس عشر من شهر شعبان، وتبدأ من بعد صلاة المغرب وحتى دخول صلاة الفجر. ولهذه الليلة أهمية خاصّة في الإسلام، لأنه تم فيها تحويل القبلة من بيت المقدس إلى المسجد الحرام - في العام الثاني من الهجرة على أرجح الآراء - بعد أن صلى المسلمون قرابة الستة عشر شهراً تقريباً تجاه المسجد الأقصى. ولأنه ورد فيها عدة أحاديث نبوية تبيّن فضلها وأهميتها، ويحييها المسلمون بالصلاة والذكر وتلاوة القرآن والدعاء.

وأضاف الشيخ حنفى محمود مدير أوقاف أسوان إنه من أفضال ليلة النصف من شعبان هى إنه:

"إن الله يطَّلع على عباده في هذه اليلة، فيغفر للمؤمنين، ويملي للكافرين، ويدع أهل الحقد بحقدهم حتى يَدَعُوه" (الإمام أحمد وابن حبان)، ومعنى يُملي للكافرين: أي يُمهلهم لعلهم يرجعون.

إن الله ليطّلع في ليلة النصف من شعبان فيغفر لجميع خلقه إلا لمشرك أو مشاحن" (البيهقي و الطبراني).

روى النسائي عن أسامة بن زيد رضي الله عنهما أنه سأل النبي ﷺ: لم أرك تصوم من شهر من الشهور، ما تصوم من شعبان، فقال ﷺ: "ذاك شهر تغفل الناس عنه بين رجب ورمضان، وهو شهر ترفع فيه الأعمال إلى رب العالمين، وأحب أن يُرفع عملي وأنا صائم".

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: أخبار أسوان ليلة النصف من شعبان أوقاف أسوان أخبار المحافظات مساجد أسوان أوقاف أسوان

إقرأ أيضاً:

بايدن يعترف بإخفاقه في المناظرة ويعلق: لقد مررت بليلة سيئة

بعد أن أثارت المناظرة الرئاسية لعام 2024 بين جو بايدن ومنافسه، دونالد ترامب، حالة من القلق بين مؤيدي بايدن علق قائلا: لقد مررت بليلة سيئة، وحقيقة الأمر هي أنني، كما تعلمون أخفقت، لقد ارتكبت خطأ .

 

الديمقراطيون يتعهدون بدعم بايدن في الانتخابات الرئاسية.. مالقصة كيف وقف بايدن في طريق مكافحة المجاعة بقطاع غزة؟

 

وأضاف بايدن في برنامج إذاعي أمريكي، اليوم الخميس: "لكن 90 دقيقة على خشبة المسرح هي عمر المناظرة، لا تمحي ما قمت به لمدة ثلاث سنوات ونصف، وعلينا أن نواصل التقدم".

وكانت المتحدثة باسم البيت الأبيض، كارين جان بيير، أصرت أمس الأربعاء، على أن بايدن "لا يفكر على الإطلاق" في التنحي وسط الجدل.

وقالت جان بيير: "بايدن يدرك أنه من العدل أن يطرح الناس هذا السؤال".

واستولى الذعر على الديمقراطيين بعد المناظرة الرئاسية التلفزيونية الأولى، الأسبوع الماضي، وزادت التكهنات الداخلية حول إيجاد مرشح بديل قبل انتخابات نوفمبر ، نتيجة لاستطلاعات الرأي التي أظهرت تقدما واسعا لترامب.

وحاولت حملة بايدن بكل جهدها طمأنة المتبرعين الديمقراطيين والناخبين بأن أداء الرئيس الأمريكي ضد ترامب، كان "حادثًا عرضيًا"، وليس ضربة قاضية لآماله في الفترة المقبلة.

 

مقالات مشابهة

  • بايدن يعترف بإخفاقه في المناظرة ويعلق: لقد مررت بليلة سيئة
  • نسرين طافش تحتفل بالتكريم في نقابة الصحفيين العراقية بهذه الكلمات «فيديو»
  • أفعال مستحبة في ليلة رأس السنة الهجرية
  • أدعية مستحبة لليلة رأس السنة الهجرية
  • غدًا.. الأوقاف تفتتح 16 مسجدًا في عدد من المحافظات.. اعرفِ الأسماء
  • «الأوبرا» تحتفل بالعام الهجري الجديد في معهد الموسيقى العربية
  • عشرات المستوطنين المتطرفين يقتحمون باحات المسجد الأقصى
  • بشأن الزيارة الألمانية له.. الحزب مستغرب من هذا الأمر!
  • وكيل «أوقاف كفر الشيخ» يوجه بتكثيف الدعاية لمشروع صكوك الإطعام
  • قصة قصيرة.. عامر السعودي (1_2)