ثمن المهندس تامر الحبال، عضو أمانة الصناعة والتجارة المركزية بحزب مستقبل وطن، قرار  موافقة مجلس الوزراء على مشروع رأس الحكمة والذي يعد أكبر صفقة استثمار مباشر من خلال شراكة استثمارية مع كيانات كبرى تحقق مستهدفات الدولة في التنمية.

وقال الحبال في بيان له اليوم السبت، إن مشروع رأس الحكمة بداية لتحريك كافة القطاعات الاقتصادية، حيث سيعمل في المشروع عدد كبير من الصناعات والكثير من العمالة المصرية ، ويخلق مزيد من فرص العمل للشباب لاضخامة المشروع ، فالمشروع سيكون فاتحة خير للمصريين.

أوضح الحبال أن رأس الحكمة مشروع قادر على أحداث طفرة كبيرة في الاقتصاد المصري،  مشددا على أن المشروع شراكة وليس بيع أصول كما تدعي اللجان الإلكترونية التي يقوم عليها أهل الشر والتي لا ينبغي أن نستمع لها أو حتى النظر إلى هذه الشائعات، لافتا إلى أن المواطن واعي ومدرك ولن يلتفت لمثل هذه الشائعات.

وأشار الحبال إلى أن المشروع يحسن وضع الاقتصاد المصري وينهي السوق السوداء للعملة ويخفض أسعار السلع، منوها إلى أن أسعار الذهب والعملات في انخفاض مستمر منذ إعلان الصفقة الاستثمارية الأكبر في تاريخ مصر َ

وكان قد أعلن رئيس مجلس الوزراء ان مصر ستحصل على 35 مليار دولار مقدم صفقة رأس الحكمة منها دفعة أولى 15 مليار دولار و20 مليار أخرى خلال شهرين، الدفعة الأولى من صفقة  تتضمن 10 مليارات دولار سيولة مباشرة من الخارج بالإضافة إلى تنازل الإمارات عن 5 مليارات دولار من الودائع الموجودة فى البنك المركزى المصرى، و150 مليار دولار إجمالى استثمارات تطوير مدينة رأس الحكمة، و35% حصة مصر من أرباح المشروع.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: مشروع رأس الحكمة مجلس الوزراء الإقتصاد المصرى العمالة المصرية السوق السوداء رأس الحکمة

إقرأ أيضاً:

الصين تستثمر 11 مليار دولار في مشروع للطاقة الشمسية والرياح والفحم

تنفق شركة طاقة صينية مملوكة للدولة 80 مليار يوان (11 مليار دولار) على قاعدة طاقة من شأنها توليد الكهرباء من مصادر الطاقة الشمسية وطاقة الرياح والفحم. 

تخطط مجموعة China Three Gorges Renewables Group، وهي شركة تابعة لأكبر شركة للطاقة الكهرومائية في البلاد، لبناء محطة بقدرة 16 جيجاوات ومنشأة تخزين بقدرة 5 جيجاوات، حسبما ذكرت بلومبرج.

وهذا جزء من هدف الصين لبناء مشاريع طاقة متجددة بقيمة 455 جيجاوات في الصحراء بحلول عام 2030. ويتم إنشاء هذه المحطة في منغوليا الداخلية، والتي ستحصل على 135 جيجاوات من إجمالي الإنتاج المخطط له.

وتتطلع شركة China Three Gorges Corporation إلى تنويع مصادر الطاقة لديها، حيث أصبح بناء السدود المائية الكبيرة أقل جدوى. وفقًا لشركة Three Gorges، سيعتمد توليد طاقة الرياح والطاقة الشمسية من المحطة على إمكانية الوصول إلى الشبكة. ومن المقرر أن يبدأ مصنع الفحم عملياته خلال ثلاث سنوات.

من المخيب للآمال إلى حد ما أن المحطة الجديدة ستحتوي على عنصر طاقة الفحم، على الرغم من أن ذلك ليس مفاجئًا تمامًا نظرًا للطريقة التي تعاملت بها الصين مع التزامات الطاقة المتجددة خلال محادثات قمة المناخ مع الدول الأخرى. وكما لاحظت بلومبرج، فإن الصين تكافح من أجل وضع كل طاقتها النظيفة في شبكة الكهرباء. وغالبًا ما تعتمد على الفحم عندما لا تتوفر مصادر متجددة مثل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح.

مقالات مشابهة

  • بـ 24 مليار يورو..مدبولي يشهد توقيع مشروع إنتاج الهيدروجين الأخضر بمنطقة جرجوب
  • الاتحاد الأوروبي يواصل تدقيقه صفقة بـ13 مليار دولار بين مايكروسوفت وأوبن إيه آي
  • توضيح جديد حول انبوب بصرة – حديثة: تنموي وسيرفد الاقتصاد العراقي
  • بقيمة 36 مليار سنتيم.. المغرب يطلق صفقة ضخمة لبناء ملعب بنسليمان استعدادا لمونديال 2030
  • 5.5 مليار دولار.. قطر تخطط لمدينة ملاهي أكبر من ديزني لاند
  • قيادي بمستقبل وطن: رسائل مشجعة من الرئيس في مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي
  • نجاح جديد لمصر.. كيف سددت الدولة ديون بـ25 مليار دولار في 4 أشهر؟
  • الصين تستثمر 11 مليار دولار في مشروع للطاقة الشمسية والرياح والفحم
  • المالية: المستثمرون يجددون تفاؤلهم بمستقبل الاقتصاد المصرى وتعاظم قدرته على جذب المزيد من الاستثمارات
  • بميزانية 80 مليار..إطلاق مشروع تطوير وتغطية مدرجات ملعب مولاي الحسن