المناطق_ساميه السريع

نظمت جمعية دروب القوافل في حائل قافلة احتفالاً بيوم التأسيس للسنه الثالثة على التوالي بالتعاون مع إمارة منطقة حائل وهيئة التراث وبلدية فيد.

وانطلقت القافله يوم الخميس 2024/2/22 صباحا بحضور صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن فهد بن مقرن الذي شارك بالمسيرة بمسافة 11 كيلو متر داعما الهدف الرئيسي لهذه الحملة التاريخية وهو إحياء هذا الدرب الذي يعتبر من أهم طرق الحج و التجارة خلال العصرالعباسي، كما أنه أحد المواقع المرشحة للانضمام إلى قائمة اليونسكو للمواقع التاريخية العالمية، شارك في هذه المسره العديد من رجالات الدوله من مختلف القطاعات العسكريه والمدنيه وذلك تحقيقا لرؤية 2030 وتعميم الفائدة ونشرها للجيل القادم والتعريف بهذا المسار التاريخي الذي يقع في بقعه غاليه من وطنا .

. ويمتد المسار من الكوفه إلى مكه المكرمه بحدود 1400 كيلو متر وللسعوديه النصيب الأكبر من الدرب بحدود 1100 كيلومتر .. ويمر في خمس مناطق إداريه هي {منطقة الحدود الشماليه / منطقة حائل / منطقة القطين / منطقة المدينه المنوره / منطقة مكه المكرمه / وتمثل منطقة حائل وحدها مانسبته 39٪ من هذا الدرب بواقع 351 كيلو متر .

أخبار قد تهمك الرئيس المصري يهنئ ولي العهد بمناسبة ذكرى يوم التأسيس 24 فبراير 2024 - 9:02 مساءً قرية التأسيس بالطائف.. تنقل السياح في رحلة زمنية امتدت لأكثر من 300 عام 24 فبراير 2024 - 8:34 صباحًا

شارك بالمسيره مايقارب 250 مشارك ومشاركة من 13 دوله . تشكل النساء نسبة 30٪ من المشاركين من مختلف الأعمار كبار السن والشباب وأصغر مشارك بعمر 12 سنه كما تنوعت المشاركات مابين المشاة على الأقدام والراكبين للخيل والجمال وهواة ركوب الدراجات الطائرات الشراعيه “الفرديه والثنائية” وتمثلت المسافه 90 كيلو متر توزعت على 3 ايام تتخللها فتره استراحه للصلاة وتناول بعض الطعام ” والمرطبات ” وأعرب المشاركين من النساء والرجال سعادتهم بهذه المشاركة وخوض هذه التجربه الرائده و رغبتهم للمشاركه بالسنه القادمة . الجدير بالذكر بان من بين المشاركين من سبق له المشي بالقافلة السنتين الماضيتين ويشيد بالتطورات الكثيره التي تقدمها جمعية دروب القوافل في خدمة الدرب وتيسير أمور القافلة.

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: حائل يوم التأسيس کیلو متر

إقرأ أيضاً:

أمير حائل يستقبل وفد لجنة الجيوبارك العالمية بـ«اليونسكو»

استقبل الأمير عبدالعزيز بن سعد بن عبدالعزيز أمير منطقة حائل، بمكتبه في الإمارة، اليوم، وفد لجنة الجيوبارك العالمية باليونسكو، وذلك بمناسبة ترشيح أول منتزه جيولوجي في المملكة بموقع بجبال سلمى بحائل (سلمى جيوبارك)، ضمن قائمة الجيوبارك العالمية بمنظمة اليونسكو, وذلك لتقييم الموقع قبل الاعتماد النهائي.

ونوه أمير حائل خلال الاستقبال بالعناية والدعم الذي توليه القيادة الرشيدة لتطوير السياحة الجيولوجية، وإبراز ما تزخر به المملكة من مواقع ذات طبيعة فريدة وتعزيز حضورها دولياً.

وأشاد بمستهدفات رؤية المملكة 2030 التي أسهمت بإبراز المناطق لقدراتها على مستوى دولي وعالمي كبير بأداء نوعي للمؤسسات الوطنية، مشيراً إلى أن "سلمى جيو بارك" في حائل وسط جبال سلمى يحاكي قدرة المنطقة الهامة التي تتمتع بطبيعة فريدة، مؤكداً أن هذه المساحة الجيولوجية ستكون نوعية على مستوى الشرق الأوسط، لما لهذا العمل الرائد من انعكاس على المفهوم السياحي الطبيعي الذي يعد قيمة مضافة لحائل ولمواقعها الجاذبة ولزوارها من مختلف دول العالم.

فيما نوه بجهود المركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر، لمبادرتهم القيمة وجهودهم الحثيثة لتنمية وتطوير تلك المناطق، بالتعاون الوثيق مع السكان المحليين والجهات ذات العلاقة في منطقة الجيوبارك، مشيراً إلى احتضان منطقة حائل أوائل المساحات الجيولوجية العالمية المزمع تطويرها بالمملكة، وذلك لوجود مواقع ومناظر ذات قيمة جيولوجية تنطبق على منطقة حائل.

مقالات مشابهة

  • 23 قافلة طبية وبيطرية أطلقتها جامعة سوهاج خلال العام الدراسي الماضى
  • كشف وعلاج بالمجان لأكثر من 1200 مواطن في قافلة طبية ببني سويف
  • الكشف على 1370 مواطنا خلال قافلة طبية مجانية في البحيرة
  • كشف وعلاج بالمجان لـ 1370 مواطنًا خلال قافلة طبية في صفط العنب بالبحيرة
  • «حياة كريمة» تطلق قافلة بيطرية في محافظة الجيزة اليوم
  • أمير منطقة حائل يستقبل وفد لجنة الجيوبارك العالمية بـ "اليونسكو"
  • الكشف على ١٨٢٥ مواطن خلال قافلة طبية مجانية في البحيرة
  • أمير حائل يستقبل وفد لجنة الجيوبارك العالمية بـ«اليونسكو»
  • ولي العهد يجري اتصالاً هاتفياً بملك المملكة المغربية
  • أمير منطقة حائل يستقبل وفد لجنة الجيوبارك العالمية بـ “اليونسكو”