في زمن تشظت فيه الأفكار بين القراءة والأفق الرقمي، تبقى القراءة فسحة خضراء.. بل رحلة روحية نحو الذات، ومساحة لاكتشاف أسرار الوجود، ومغامرة تجوب بنا في أقطار المعرفة لتفتح لنا آفاقا جديدة، ونكتشف من خلالها ما كنا نجهله من قدراتنا وإمكاناتنا، فتحفزنا على التطور والنمو والارتقاء...

هنا عينة من الطلبة نستطلع وجهة نظرهم حول كيفية استعادة الاهتمام بالقراءة في عصر الانشغال.

. وكيفية تحقيق التوازن بين الحياة الرقمية المستمرة والقراءة التقليدية،،،

وسيلة للتهدئة والتأمل

من وجهة نظره يقول خميس بن محمد المقبالي: في ظل انشغالنا اليومي بالتكنولوجيا والوسائط الاجتماعية، يمكن أن تكون القراءة وسيلة قيمة للتهدئة والتأمل، فهي تمنحنا فرصة للاسترخاء والابتعاد عن صخب الحياة اليومية، علاوة على ذلك، فالقراءة تمرين يساعد في توسيع آفاقنا، وتعزز من قدرتنا على التركيز والتفكير النقدي، كما يمكن للقراءة أن تكون مصدر إلهام وتحفيز للإبداع والابتكار، حيث يمكن أن تستنبط أفكارا جديدة وتفتح أفقًا جديدًا أمامنا، بالإضافة إلى ذلك، تقدم الكتب مصادر معرفية غنية ومتنوعة، حيث يمكننا الاستفادة من خبرات الآخرين وتعلم الكثير من مجموعة متنوعة من الموضوعات والمجالات التي قد تقودنا إلى المعرفة العلمية في دراستنا مثلا.

أداة لتحقيق الطموح

من جانبه يرى سعيد بن خالد العلوي بما أنه طالب فإن القراءة أداة قوية لتحقيق النجاح الأكاديمي والتطور الشخصي، كما يمكن أن تساعد الطلبة في توسيع آفاقهم، وتعزيز مهاراتهم اللغوية إضافة إلى تفكيرهم، والتزود بالمعرفة القيمة في مختلف صنوف المعرفة، ومع ذلك، يجب أن نكون حذرين من تحديات الوقت والتوازن بين القراءة والدراسة والأنشطة الاجتماعية الأخرى.

فالقراءة تحافظ على العقل أن يكون نشيطا ومتجددا، وتساعد في تحقيق النجاح الأكاديمي بشكل عام، لذا، فإن استغلال الوقت بشكل فعال في القراءة قد يكون خطوة مهمة نحو تحقيق تلك الأهداف الشخصية والعلمية.

ليست أولوية!

في حين يقول الطالب قصي بن إبراهيم البلوشي: القراءة قد لا تكون الأولوية الرئيسية بالنسبة لي في ظل الضغوطات الأكاديمية والمسؤوليات اليومية الأخرى، قد يكون من الصعب العثور على الوقت الكافي للقراءة بين الدراسة والمسؤوليات الأخرى تلك، لكني في الوقت نفسه أؤمن بأهمية القراءة، إلا أنني قد أفضل تخصيص الوقت لأولوياتي الرئيسية والأنشطة التي تخدم أهدافي الحالية بشكل أفضل، مثل الدراسة وتطوير المهارات، وقد أستخدم وقت الفراغ للقراءة بشكل متقطع، ولكن ليس بشكل منتظم كما يجب.

جزء من الهوية

من جانبها ترى الطالبة تسنيم بنت طلال البلوشية أن القراءة بالنسبة لها ليست مجرد أحد الأنشطة الإضافية التي يمكنها القيام بها في وقت الفراغ حيث تقول: القراءة هي جزء لا يتجزأ من هويتي وتجربتي كشابة يافعة، فهي الطريقة التي أعبر بها عن آرائي وأفكاري، وأستكشف من خلالها عوالم جديدة وأتعلم من التجارب الأخرى.

وتضيف: على الرغم من كل الضغوطات التي نواجهها نحن الشباب، إلا أنني أرى أن القراءة تمنحني القوة والتأثير الذي لا يمكن أن أجده في أي نشاط آخر، إنها وسيلة للتحرر والابتعاد عن الروتين اليومي، وتساعدني في توسيع آفاقي وتحقيق النجاح في مجالات حياتي المختلفة.. باختصار بالنسبة لي، القراءة ليست مجرد هواية أو هواية إضافية، بل هي جزء لا يتجزأ من منهج حياتي وطريقة تفكيري، فهي وسيلة للتعبير عن نفسي وتحقيق النمو الشخصي، ولا أستطيع التخلي عنها بسهولة مهما كانت الظروف قاسية.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: یمکن أن

إقرأ أيضاً:

دراسة تكشف وسيلة من شأنها تشخيص التوحد مبكرا.. ما علاقة الأمعاء؟

كشفت دراسة جديدة عن إمكانية تشخيص الأطفال المصابين بطيف التوحد بشكل مبكر في المستقبل، وذلك عبر تحليل بكتير الأمعاء، الأمر الذي من شأنه أن يفتح الباب أمام تشخيصات أكثر دقة من قبل المختصين.

واضطراب طيف التوحد، الذي يتضمن أنماطا محدودة ومتكررة من السلوك، هو عبارة حالة ترتبط بنمو الدماغ وتؤثر على كيفية تمييز الشخص للآخرين والتعامل معهم على المستوى الاجتماعي، ما يؤدي إلى وقوع مشكلات في التفاعل والتواصل الاجتماعي، حسب موقع "مايو كلينك".

وتشير كلمة "الطيف" إلى مجموعة كبيرة من الأعراض ومستويات الشدة في اضطراب التوحد.


وتعتمد عملية التأكد مما إذا كان الطفل مصاب بالتوحد أم لا، على وصف الوالدين لسلوك طفلهم في كثير من الأحيان، بجانب ملاحظات المختصين، الأمر الذي يترك مجالا واسعا للتشخيصات الخاطئة، حسب تقرير لصحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية.

ومن المحتمل أن تتسبب مخاوف الآباء في تقديم أجوبة غير دقيقة على التساؤلات التي يطرحها المختصون، كما أنه من الوارد أيضا أن يقلل المعالجون من تشخيص الأعراض التي تظهر على الأطفال، ما يؤدي إلى نتائج غير صحيحة.

والاثنين، كشت  دراسة بعد تحليل أكثر من 1600 عينة براز من أطفال تتراوح أعمارهم بين عام إلى 13 عاما، عن وجود علامات بيولوجية متميزة في عينات الأطفال المصابين بالتوحد.

ونقلت الصحيفة الأمريكية عن تشي سو، الباحث في جامعة هونغ كونغ الصينية، المؤلف الرئيسي للدراسة التي  نشرت في مجلة "نيتشر ميكروبيولوجي"، قوله إن "الآثار الفريدة لبكتيريا الأمعاء والفطريات والفيروسات وغيرها، يمكن أن تكون في يوم من الأيام أساسا لأداة تشخيصية لمرض التوحد".

وأضاف سو أن تلك "الأداة يمكن أن تساعد المختصين في تشخيص مرض التوحد في وقت مبكر، الأمر الذي يتيح للأطفال الوصول إلى علاجات أكثر فعالية في سن أصغر".


وكان المختصون لعقود طويلة، يبحثون في عمليات مسح الدماغ بجانب الجينات والتاريخ الطبي من أجل الوصول إلى مؤشر موثوق يدلل على الإصابة بالتوحد، ولكن البحث كان يعطي نجاحا محدودا.

وخلال السنوات الأخيرة، بدأ باحثون في التحقق ما إذا كان البراز، الذي يمثل نافذة على تريليونات الفطريات والبكتيريا والفيروسات التي تعيش في الأمعاء، قد يقدم إجابة أوضح عن مرض التوحد.

وأشارت الدراسة، إلى أن "الباحثين أصبحوا يتقبلون الآن فكرة أن الأمعاء يمكن أن تكون أداة أساسية لاكتشاف مرض التوحد"، ومع ذلك يرى مختصون أن هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث لإقناع العلماء المتشككين بأن هذه المؤشرات الحيوية هي مؤشرات صحيحة عن مرض التوحد. 

مقالات مشابهة

  • الميزانية الأضخم في تاريخ ليبيا المعاصر.. هل تنفذ؟
  • أطعمة تزيد من الشعور بالأرق وعدم القدرة على النوم بشكل طبيعي
  • دراسة تكشف وسيلة من شأنها تشخيص التوحد مبكرا.. ما علاقة الأمعاء؟
  • إنجاز علمي يمكن أن يساعد في إعادة أنواع منقرضة للحياة
  • لها مفعول السحر.. فائدة غير متوقعة لأكل زبدة الكاكاو (طبيبة توضح)
  • رمضان يأتي سريعاً بالعراق.. تقرير دولي حول سرعة الوقت
  • خلال اتصال هاتفي محافظ أسيوط يهنئ الطالب ”سيلا يسرى” والطالبة ”رحمة صلاح” لحصولهما على المركز الأول
  • تجنب هذه المخاطر الصحية عند شوي الذرة
  • مستجد قد يدفع حمد الله لمغادرة الدوري السعودي بشكل نهائي
  • بالأرقام.. كيف ينظر الكويتيون لقضية فلسطين