لا يمكن أن تعتمد صحة حيوانك الأليف على التخمين، فإن إطعام الطعام المناسب له يمكن أن يحدث فرقًا كبيرًا في طول عمر حيوانك الأليف وصحته العامة، حيث أن كل حيوان أليف له احتياجات غذائية مختلفة.

وحسب موقع “Hindustan times” فإن إطعام كلبك وقطتك نفس الطعام أمر سيء تمامًا مثل إطعام الكلاب من سلالات مختلفة نفس الطعام.


ولكن للحفاظ على صحة ونشاط حيواناتك الأليفة المفضلة، يجب توفير نظام غذائي متوازن، مع مراعاة الاحتياجات الفردية لكل حيوان أليف.

ومع وجود عدد كبير من الخيارات المختلفة المتاحة في الوقت الحاضر، قد يكون الأمر مرهقًا بالنسبة لممتلكي الحيوانات الأليفة عند اتخاذ قرار بشأن ما يجب إطعامه لحيواناتهم الأليفة.

تقول انجالي كالا الطبيبة البيطرية: “من المهم أن نفهم الأساسيات أولًا الكلاب حيوانات آكلة اللحوم ولكن مع أجهزة هضمية قصيرة غير مخصصة لمعالجة كميات كبيرة من المواد النباتية والقطط من الحيوانات آكلة اللحوم، مع أجهزة هضمية أقصر فهي تحتاج بشكل أساسي إلى اللحوم مع كمية صغيرة من الألياف.”

بعض الإرشادات الغذائية التي يجب على ممتلكي الحيوانات الأليفة أخذها في الاعتبار:
إذا كان عمر الجرو أكبر من 3 أشهر، فأبدأ بوضع طعام أكثر شيئا فشيئا.
في حالة الانتقال إلى علامة تجارية مصنعة للطعام أو نوع جديد، انتقل تدريجيًا على مدى 10 أيام لتجنب اضطرابات الجهاز الهضمي.
قم بإضافة بعض الإضافات الطازجة إلى النظام الغذائي لحيوانك الأليف حتى لو كنت تختار إطعامه الأطعمة المصنعة، فهذا يعزز الحاصل الغذائي لوجبته بعض الأشياء التي يجب إضافتها هي الخضار واللحوم والأسماك.

إضافات أساسية أخرى، دهون صحية مثل زيت جوز الهند المعصور على البارد وزيت بذور العنب وحتى زيت السمك.

بالنسبة للقطط الصغيرة، تحتاج إلى طعام للقطط الصغيرة حتى يبلغ عمر القطة 12 شهرًا حيث تنمو القطط بسرعة، فعندما تبلغ 6 أشهر، عليك التأكد من تقليل الكمية التي تطعمها بما يتناسب مع وزنها.

وأضافت أنجالا: “إذا اخترت إطعام الجراء أو القطط الصغيرة الطازجة، فمن المهم المتابعة مع أخصائي بيطري، والذي يمكنه إرشادك فيما يتعلق بالمكونات المختلفة التي ستساعد في إنشاء نظام غذائي متوازن لحيوانك الأليف في هذه المرحلة الحاسمة من النمو.

والقاعدة العامة التي يتم اتباعها للكلاب البالغة هي 2-3% من وزن الجسم في الطعام وبالنسبة للقطط هي إطعام 1.5%-3% من وزن الجسم، اعتمادًا على مستويات النشاط وما إذا كان قد تم تحييدها أم لا”.

جريدة الدستور

المصدر: موقع النيلين

إقرأ أيضاً:

أطعمة يجب التخلي عنها لصحة الدماغ والأعصاب

مع تقدمك في العمر، يصبح الحفاظ على الصحة المعرفية والتركيز أمرًا مهمًا بشكل خاص، وعلى الرغم من أن هناك عوامل مختلفة تؤثر على صحة الدماغ، إلا أن التغذية تلعب دورًا رئيسيًا في الحفاظ على الوظيفة الإدراكية. 

 

وأشارت الدكتورة إريك ناتكين إلى أن اتباع نظام غذائي صحي يحفز نشاط الدماغ، وحددت الخبيرة ثلاث فئات من المنتجات التي يجب استهلاكها بانتظام،  بحسب ما أوردته المنشورة الأميركية She Finds. 

 

أحماض أوميجا 3 الدهنية  ضرورية لصحة الدماغ لأنها تدعم بنية خلايا الدماغ ووظيفتها وتقلل الالتهاب يمكن العثور على أوميغا 3 في المصادر النباتية مثل الجوز وبذور الشيا، وكذلك الأسماك الدهنية مثل السلمون وهذه البيانات تؤكدها دراسات عديدة.

 

الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة مهمة أيضًا للحفاظ على صحة الدماغ، فهي تساعد في مكافحة الالتهابات والإجهاد التأكسدي، الذي يدمر خلايا الدماغ ويقلل الوظيفة الإدراكية، وتلعب الفيتامينات C وE الموجودة في الأطعمة مثل الكرنب والتوت دورًا رئيسيًا في هذه العمليات. تساعد

 

الأطعمة المخمرة والبروبيوتيك

مثل الزبادي والكيمتشي، أيضًا على تحسين الوظيفة الإدراكية تساعد البكتيريا الجيدة الموجودة في الأمعاء على إنتاج الناقلات العصبية، وتقليل الالتهاب، وتطبيع الوظيفة الإدراكية، وعند دمجها مع مكملات البروبيوتيك، يكون لهذه الأطعمة آثار مفيدة على صحة الدماغ.

 

للحفاظ على صحة الدماغ، من المهم تجنب الأطعمة التي يمكن أن تؤثر سلبًا على وظائفه، وهناك بعض فئات الأطعمة التي يجب التخلي عنها أو الحد منها"، كما تقول  طبيبة الأعصاب ألكسندرا أليخينا خصيصًا لـ MedicForum.

 

الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر

السكر الزائد في النظام الغذائي إلى اضطرابات التمثيل الغذائي وتطور العمليات الالتهابية التي تؤثر سلبًا على الوظيفة الإدراكية، من الأفضل تجنب المشروبات المحلاة والحلويات والأطعمة المصنعة التي تحتوي على سكر مضاف من النظام الغذائي.

 

الدهون المتحولة

الدهون الموجودة في السمن والوجبات السريعة والمخبوزات وبعض الأطعمة المصنعة، يمكن أن تساهم في التهاب وتلف خلايا الدماغ، تجنب المنتجات التي تحتوي على الزيوت المهدرجة واقرأ الملصقات بعناية.

 

اللحوم المصنعة تحتوي النقانق

النقانق واللحوم المصنعة الأخرى على مواد حافظة وأملاح ودهون مشبعة، مما قد يزيد من خطر الالتهاب والضعف الإدراكي، اهدف إلى تناول المصادر الطبيعية للبروتين، مثل اللحوم الخالية من الدهون والأسماك والبروتينات النباتية.

 

المحليات الصناعية

تشير بعض الأبحاث إلى أن المحليات الصناعية قد يكون لها آثار سلبية على الدماغ والوظيفة الإدراكية، حاول الحد من استهلاكك للأطعمة والمشروبات التي تحتوي على المحليات الصناعية وبدائل السكر.

مقالات مشابهة

  • 5 أسباب لعدم زيادة الوزن رغم تناول الطعام.. «لو بتاكل ومش بيبان عليك»
  • تجنبي الأطعمة التي تضر ببشرتك وتظهر علامات التجاعيد وحب الشباب
  • قواعد التغذية الصحية لإنقاص الوزن.. تعرف عليها
  • تعرف على قيمة معاشات شهر يوليو 2024 بالزيادة الجديدة
  • أفضل الأطعمة للوقاية من سرطان القولون
  • الأطعمة المعالجة تؤثر سلبًا على الصحة العقلية| دراسة تكشف التفاصيل
  • تؤدي لخلل هرموني.. احذر تأثير السِمنة على الخصوبة
  • اليوم العالمي للتبريد.. 4 نصائح لحفظ الطعام داخل الثلاجة
  • أطعمة يجب التخلي عنها لصحة الدماغ والأعصاب
  • سبب لدخول الجنة.. تعرف على مكاسب إطعام الطعام