سخرت صحيفة هآرتس العبرية، اليوم السبت، من وثيقة رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بشأن ما بعد العدوان على غزة.

صحيفة تسخر من خطة نتنياهو

وقالت الصحيفة تعليقاً على الوثيقة: “لا تستحق أن تسمى خطة، وهي تخلو من أي رؤية ما عدا تعميق الاحتلال”.

ويوم الخميس الماضي، قدم رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي، لأول مرة خطة “اليوم التالي”، التي تعني اليوم الذي يلي وقف الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

وبحسب وسائل إعلام إسرائيلية، فقد جاء في وثيقة المقترح عدد من القضايا أهمها وأولها في المجال الأمني حيث ستحافظ إسرائيل على حرية العمل في قطاع غزة بأكمله دون حد زمني وستقيم منطقة أمنية في المنطقة المتاخمة لإسرائيل داخل قطاع غزة طالما توجد حاجة أمنية لذلك.

كما أن هناك مجموعة من الشروط المباشرة يجب أن تتحقق مع نهاية الحرب، أهمها تدمير القدرات العسكرية والبنية التحتية الحكومية لحماس والجهاد وإعادة الأسرى؛ ومنع التهديد من قطاع غزة مع مرور الوقت.

كما وستسيطر إسرائيل على الحدود بين قطاع غزة ومصر وستعمل بالتعاون مع مصر وبمساعدة الولايات المتحدة لمنع التهريب من مصر بما في ذلك عبر معبر رفح.

وبحسب ما نشره الإعلام العبري، هناك نقطة أساسية في وثيقة نتنياهو هي نزع سلاح قطاع غزة بالكامل، باستثناء الأسلحة الضرورية للحفاظ على النظام العام وإسرائيل ستشرف على عملية نزع السلاح.

المصدر: مأرب برس

إقرأ أيضاً:

فيدان: المنطقة وصلت لنقطة حرجة بسبب سياسات نتنياهو.. موجة القتل مستمرة

حذر وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، من وصول المنطقة إلى نقطة حرجة بسبب سياسات رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وذلك على وقع تواصل العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة والتصعيد العنيف ضد لبنان.

وشدد فيدان في كلمة له خلال اجتماع مجموعة الاتصال لمنظمة التعاون الإسلامي والجامعة العربية بشأن غزة مع الاتحاد الأوروبي والنرويج، مساء الخميس، على أن محادثات وقف إطلاق النار وصلت إلى طريق مسدود، حسب وكالة الأناضول.

وأشار إلى أن موجة القتل الإسرائيلية في قطاع غزة مستمرة دون وجود احتمال لانتهائها، موضحا أن مبادرات وقف إطلاق النار يتم تقويضها في كل مرة من قبل نتنياهو.


وقال الوزير التركي، إن "إسرائيل مدت عدوانها أولا إلى الضفة الغربية والقدس الشرقية، والآن إلى لبنان"، محذرا من أن الوضع في الشرق الأوسط وصل إلى نقطة حرجة بسبب رئيس وزراء الاحتلال.

وفي السياق، شدد فيدان على أنه من غير الممكن  انتظار ما وصفه بـ"حسن النية" من دولة الاحتلال الإسرائيلي لتنفيذ حل الدولتين في الأراضي الفلسطينية، وأكد ضرورة عدم التسامح مع "جشع إسرائيل".

ومنذ صباح الاثنين، يشن الاحتلال الإسرائيلي مئات الغارات الجوية العنيفة وغير المسبوقة على مواقع متفرقة من جنوب لبنان، ما أسفر عن استشهاد أكثر من 728 شخصا، وإصابة 2658 آخرين بجروح مختلفة، بينهم أطفال ونساء ومسعفون، بحسب أحدث بيانات وزارة الصحة اللبنانية.


في المقابل، يواصل حزب الله عملياته ضد الاحتلال الإسرائيلي موسّعا نطاق استهدافاته؛ ردا على الجرائم الإسرائيلية المتواصلة في لبنان، منذ بدء التصعيد الإسرائيلي الكبير ضد الأراضي اللبنانية مطلع الأسبوع الجاري.

من جانب آخر، يواصل الاحتلال لليوم الـ357 على التوالي ارتكاب المجازر في إطار حرب الإبادة الجماعية التي يشنها على أهالي قطاع غزة، مستهدفا المنازل المأهولة والطواقم الطبية والصحفية.

وارتفعت حصيلة ضحايا العدوان المتواصل على قطاع غزة إلى ما يزيد على 41 ألف شهيد، وأكثر من 96 ألف مصاب بجروح مختلفة، إضافة إلى آلاف المفقودين تحت الأنقاض، وفقا لوزارة الصحة في غزة.

مقالات مشابهة

  • صحيفة لبنانية: إسرائيل قفزت مرة واحدة إلى الحرب الشاملة
  • صحيفة: إسرائيل قفزت مرة واحدة إلى الحرب الشاملة
  • حماس: نتنياهو يواصل سياسة الكذب المفضوح بشأن تجويع غزة
  • نتنياهو: إسرائيل تسعى للسلام رغم الحرب القائمة
  • فيدان: المنطقة وصلت لنقطة حرجة بسبب سياسات نتنياهو.. موجة القتل مستمرة
  • مناصرو فلسطين أمام مقر إقامة نتنياهو في نيويورك.. مطالبات بإنهاء العدوان (شاهد)
  • محلل سياسي يكشف سيناريو الاتفاق بين أمريكا و نتنياهو بشأن لبنان (فيديو)
  • صحيفة إسرائيلية: نتنياهو يفضل بقاء جالانت في منصبه وإطالة أمد الحرب
  • بلومبرغ: خطاب نتنياهو عن التطبيع أصبح “خيالاً” بعد هجوم حماس في 7 أكتوبر
  • ‏نتنياهو: القتال في غزة سيستمر حتى تحقيق أهداف الحرب كافة