الأسبوع:
2024-09-17@06:23:15 GMT

عادل حمودة: الولايات المتحدة أول دولة تعترف بإسرائيل

تاريخ النشر: 24th, February 2024 GMT

عادل حمودة: الولايات المتحدة أول دولة تعترف بإسرائيل

قال الكاتب الصحفي عادل حمودة إن الولايات المتحدة أول دولة تعترف بإسرائيل في 14 مايو 1948، جاء الاعتراف في بيان أصدره الرئيس هاري ترومان عقب إعلان الدولة مباشرة، لكن العلاقات الدبلوماسية بين واشنطن وتل أبيب لم تبدأ إلا في 28 مارس 1949، واختير جيمس جروفر ماكدونالد ليكون أول سفير أمريكي لدى إسرائيل.

وأضاف «حمودة» خلال تقديمه برنامج «واجه الحقيقة»، المذاع على قناة «القاهرة الإخبارية»، أنه منذ ذلك التاريخ أصبحت إسرائيل أهم شريك للولايات المتحدة في الشرق الأوسط، ارتبطت الدولتان ارتباطا وثيقا بمصالح مشتركة، فتحت الولايات المتحدة خزائنها لمساندة إسرائيل ماليا.

وأشار إلى أنه بلغت المساعدات الأمريكية في أول خمسين سنة إسرائيلية 300 مليار دولار، وكل عام تتلقي إسرائيل مساعدات عسكرية قيمتها 3.8 مليار دولار، تمثل نحو 16% من ميزانية إسرائيل العسكرية غالبا.

وتابع: «لكن في حالات الطوارئ تفتح مخازن السلاح الأمريكي لإسرائيل لتأخذ منها بلا حساب، حدث ذلك أثناء حرب أكتوبر 1973، وحدث ذلك أيضا خلال الحرب في غزة 2023».

وواصل: «حسب مايكل حنا مدير المجموعة الأمريكية لإدارة الأزمات الدولية: لعبت العلاقة الخاصة بين البلدين دورا كبيرا في تطوير القوة العسكرية الإسرائيلية، وتعمدت الولايات المتحدة ان تكون إسرائيل أقوي من الدول العربية المحيطة بها مجتمعة».

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: قوات الاحتلال قطاع غزة اسرائيل الاحتلال الاسرائيلي حركة حماس الكيان الصهيوني المقاومة الفلسطينية قصف غزة العدوان الاسرائيلي عادل حمودة تهجير الفلسطينيين مخطط اسرائيل مجزرة جباليا الولایات المتحدة

إقرأ أيضاً:

سفير مصر الأسبق بإسرائيل: الكنيست يرفض الاعتراف بالدولة الفلسطينية

أكد السفير عاطف سيد الأهل، سفير مصر الأسبق لدى إسرائيل، أن الدعم العربي كان له دور محوري في حصول فلسطين على وضعية مراقب بامتيازات خاصة في الأمم المتحدة، موضحًا أن الإعلان عن الدولة الفلسطينية بدأ عام 1988 على يد الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات، واستمر تطور الوضع حتى حصلت فلسطين على هذه الوضعية عام 2012، التي تتيح لها الانضمام إلى وكالات فرعية مثل اليونسكو والمحكمة الجنائية الدولية، رغم عدم وجود حق التصويت.

أبو الغيط يدين اعلان الكنيست الاسرائيلي رفضه إقامة الدولة الفلسطينية أستاذ علوم سياسية: الدولة المصرية تعمل على إيجاد حل للقضية الفلسطينية

وأضاف "الأهل"، خلال حواره في برنامج "عن قرب" عبر فضائية "القاهرة الإخبارية"، اليوم السبت، أن فلسطين تمكنت في أبريل الماضي من الحصول على عضوية مراقب بامتيازات خاصة، من بينها الحق في المناقشة وطلب الإحاطة، ووضع اسمها على طاولة المناقشات في الأمم المتحدة.

وأشار سفير مصر الأسبق لدى إسرائيل، إلى أن الحكومة الإسرائيلية الائتلافية ترفض تمامًا الاعتراف بالدولة الفلسطينية، لافتًا إلى أن الكنيست الإسرائيلي اجتمع بـ99 عضوًا من أصل 120، ورفضوا الاعتراف بدولة فلسطين، مؤكدًا أن المندوبة الدائمة للولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة اعتبرت أن المنظمة الدولية ليست المكان المناسب للاعتراف بالدولة الفلسطينية.

مقالات مشابهة

  • غوتيريش ينتقد العقاب الجماعي بغزة وخبراء: إسرائيل قد تصبح دولة منبوذة
  • إسرائيل تخترق أمن الولايات المتحدة.. وأمريكا ترد بعقوبات مشددة
  • خبير السياسات الدولية ب«المتحدة»: إسرائيل تواصل مجازرها ضد الشعب الفلسطيني
  • كيف اكتشف إدوارد سنودن برنامج رئاسي للمراقبة؟ عادل حمودة يُجيب (فيديو)
  • عادل حمودة يكشف مفاجأة مدوية بشأن تجسس وكالة الأمن القومي الأمريكية على العالم (فيديو)
  • عادل حمودة يكشف أقسام وكالة الاستخبارات الأمريكية بعد هجمات 11 سبتمبر
  • عادل حمودة يكشف بداية عمل "إدوارد سنودن" موظفًا في مركز تابع لوكالة الأمن القومي
  • بعد نشر وثائقه.. عادل حمودة يكشف تفاصيل قضية الحكومة الأمريكية ضد "سنودن"
  • عادل حمودة يكشف أسرار عن إدوارد سنودن ووكالة الاستخبارات الأمريكية
  • سفير مصر الأسبق بإسرائيل: الكنيست يرفض الاعتراف بالدولة الفلسطينية