شاهد المقال التالي من صحافة العراق عن الاقتصاد نيوز تكشف تفاصيل الاتفاق النفطي بين العراق ولبنان، أعلن نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط حيان عبد الغني، اليوم الجمعة، توقيع مذكرة تفاهم مع لبنان لتزويد الأخيرة بالوقود و النفط .،بحسب ما نشر الإقتصاد نيوز، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات "الاقتصاد نيوز" تكشف تفاصيل الاتفاق النفط ي بين العراق ولبنان، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

"الاقتصاد نيوز" تكشف تفاصيل الاتفاق النفطي بين...

أعلن نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط حيان عبد الغني، اليوم الجمعة، توقيع مذكرة تفاهم مع لبنان لتزويد الأخيرة بالوقود والنفط الخام.

وقال وزير النفط في بيان صحفي، إن" هذه المذكرة تأتي تنفيذاً لقرار مجلس الوزراء المرقم 23265 في عام 2023، الذي يهدف إلى توفير احتياجات الأشقاء من زيت الوقود والنفط الخام دعماً لقطاع الكهرباء في لبنان، وانطلاقاً من تعزيز وتطوير آفاق التعاون الثنائي بين البلدين، وبما يخدم المصالح المشتركة".

وأشار عبد الغني إلى" تجديد مضمون الاتفاقية لعام آخر مع زيادة الكمية المجهزة لزيت الغاز  وفقاً لاتفاق الطرفين، فيما سيتم تنظيم عقد جديد للنفط الخام، وستقوم اللجان الفنية المشكلة من الجانبين بوضع الآليات المناسبة لتنفيذ هذا الاتفاق، منها تحديد الكميات، وآليات النقل والتحميل والتفريغ وغيرها من الالتزامات الفنية واللوجستية لكل طرف، بعدها يقوم مجلسا الوزراء في كلا البلدين بالمصادقة على توصيات اللجنة المشتركة".

من جانبه، أشاد وزير الطاقة والمياه اللبناني وليد فياض" بموقف العراق حكومة وشعباً لدعم وإسناد بلده، لتجاوز أزمته في توفير الوقود لمحطات الطاقة الكهربائية، وهذا محط تقدير كبير من قبل الحكومة والشعب اللبناني".

بينما، قالت وزارة الطاقة اللبنانية، تأتي هذه الخطوة "استكمالاً للمحادثات التي أجريت مع المسؤولين العراقيين، على رأسهم رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني وبمتابعة حثيثة من فياض، والتي بنتيجتها أتت الموافقة من الجانب العراقي على تمديد اتفاقية تزويد لبنان بزيت الوقود العراقي مع زيادة الكمية، إضافة إلى إبرام اتفاق تجاري جديد لتزويد لبنان بكميات من النفط الخام، لاستبدالها بما يناسب من المشتقات النفطية لزوم تشغيل معامل إنتاج الكهرباء في لبنان".

وتتضمن المذكرة، وفق البيان، الآتي:

1- استكمال تنفيذ الاتفاقية الحالية السارية المفعول وتسليم كل الكميات المتبقية قبل تشرين الأول، الأمر الذي يرفع معدل تسليم الفيول بمقدار النصف.

2- تجديد اتفاقية زيت الوقود سنة إضافية مع زيادة الكميات السنوية المُسلّمة إلى مليون ونصف مليون طن، بدل المليون طن في الاتفاقية الحالية.

3- عقد اتفاقية جديدة لتزويد لبنان بكمية سنوية تصل إلى مليوني طن من النفط الخام تقوم وزارة الطاقة بتبديلها بما يناسب مواصفات معامل إنتاج الكهرباء.

ولفتت الوزارة إلى اتفاق الطرفين على «تشكيل لجنة مشتركة للبحث في تفاصيل هذه العقود، تمهيداً لعرضها على الجهات المعنية في البلدين وإقرارها بحسب القوانين مرعية الإجراء».

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: النفط النفط النفط موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس الاقتصاد نیوز النفط الخام

إقرأ أيضاً:

دولار جديد يضاف لأسعار النفط

#سواليف

ارتفعت #أسعار_النفط دولاراً، الثلاثاء، مع تزايد #اضطرابات_الإمدادات ورهان المتعاملين على أن الطلب سينمو إذا خفض مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأمريكي) تكاليف الاقتراض هذا الأسبوع كما هو متوقع على نطاق واسع.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 1.31 دولار أو 1.9% إلى 71.40 دولار للبرميل بحلول الساعة 1603 بتوقيت غرينتش. وزادت العقود الآجلة للخام الأمريكي دولارا أو 1.4% إلى 73.75 دولار للبرميل.

وتوقف أكثر من 12% من إنتاج الخام من خليج المكسيك بالولايات المتحدة بعد الإعصار فرنسين الأسبوع الماضي، مما رفع أسعار النفط في ثلاث من الجلسات الأربع الماضية، وهو ما يمثل انتعاشاً بعد أن سجل خام برنت أدنى مستوى له في نحو ثلاث سنوات يوم الثلاثاء الماضي.

مقالات ذات صلة انهيار الشيكل أمام الدولار على خلفية انفجار أجهزة الاتصال بلبنان 2024/09/17

وقال شارالامبوس بيسوروس، محلل الاستثمار الكبير لدى إكس.إم للوساطة المالية “أسعار النفط في وضع تعاف منذ يوم الأربعاء، ربما بسبب مخاوف بشأن الإمدادات بعد الإعصار فرنسين في خليج المكسيك بالولايات المتحدة، فضلاً عن توقعات بانخفاض مخزونات الخام الأمريكية”.

ومن المرجح أن تنخفض مخزونات الخام الأمريكية، وتوقع استطلاع لـ”رويترز” تراجعها بنحو 200 ألف برميل في الأسبوع المنتهي في 13 سبتمبر/أيلول. وسينشر معهد البترول الأمريكي تقديراته اليوم الثلاثاء، بينما يصدر تقرير إدارة معلومات الطاقة الأمريكية الرسمي غدا الأربعاء.

وقال محللون في شركة ريستاد اليوم الثلاثاء إن الأسعار تستمد الدعم من تعطل الإمدادات في ليبيا، حيث أظهرت مراجعة أجرتها “رويترز” لبيانات الشحن من كبلر أن صادرات الخام الليبية ارتفعت ثلاثة أمثالها الأسبوع الماضي إلى نحو 550 ألف برميل يوميا. وأظهرت البيانات أن هذا لا يزال يمثل نصف صادرات البلد العضو في منظمة أوبك الشهر الماضي والتي تجاوزت مليون برميل يوميا.

ويأمل المستثمرون أيضا في أن يؤدي خفض البنك المركزي الأمريكي أسعار الفائدة المتوقع على نطاق واسع إلى تحفيز الطلب في الدولة الأكبر استهلاكا للنفط.

وأظهرت العقود الآجلة لصناديق مجلس الاحتياطي الاتحادي أن الأسواق تتوقع الآن احتمالا بنسبة 69% لخفض أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس.

وسيواصل المتعاملون في السوق متابعة الصين، حيث أدى الاقتصاد المضطرب إلى تقليص الطلب من أكبر مستورد للنفط في العالم.

وأظهرت بيانات حكومية السبت الماضي أن إنتاج مصافي النفط في الصين انخفض للشهر الخامس على التوالي في أغسطس/آب وسط تراجع الطلب على الوقود وضعف هوامش التصدير.

مقالات مشابهة

  • وزير الكهرباء يعلن تحديد مواقع محطات مشروع الـ 10 آلاف ميغاواط
  • عقود جديدة وطاقة كبيرة. تفاصيل إنتاجية الحقول الغازية في العراق
  • الغيص: الضرائب تشكل أكبر نسبة من أسعار الوقود في هذه الدول
  • دولار جديد يضاف لأسعار النفط
  • "الاقتصاد نيوز" تنشر المقررات الكاملة لجلسة مجلس الوزراء
  • زيادة صادرات النفط الخام الليبية في الأسبوع الماضي
  • "حلم بلادنا".. السوداني يوجه رسالة "مهمة" لدول الخليج بشان طريق التنمية
  • السوداني يؤكد أهمية رفع مستويات القدرة الرقمية والتكنولوجية للشباب
  • المسلاتي: جاري التعامل مع المياه الراكدة أمام مستودع سبها النفطي
  • وزير الاقتصاد الإماراتي يزور معرض سالونيك الدولي ويلتقي عدداً من الوزراء والمسؤولين في الحكومة اليونانية