متى يتم فتح الحج 1445 لمحرم النساء؟.. الوزارة تجيب
تاريخ النشر: 24th, February 2024 GMT
أجاب الحساب الرسمي لوزارة الحج والعمرة للعناية بضيوف الرحمن والمستفيدين على سؤال أحد المتابعين نصه: "متى يتم فتح الحج للمحرم للنساء؟".
التسجيل في موسم الحج 1445أوضحت وزارة الحج والعمرة، عبر حسابها بمنصة إكس، أن الأولوية للتسجيل لمن لم يسبق لهم الحج، ويستثنى من ذلك المحرم، مشيرًة إلى أنه سيتم لاحقا إصدار آلية استثناء المحرم.
وناشدت المواطنين بمتابعة مواقع وزارة الحج والعمرة الرسمية.
حياكم الله
الأولوية للتسجيل لمن لم يسبق لهم الحج، ويستثنى من ذلك المحرم (سيتم لاحقا إصدار آلية استثناء المحرم لذا فضلا تابع مواقع وزارة الحج والعمرة الرسمية).
دمتم بخير
يذكر أن وزارة الحج والعمرة أوضحت خطوات التسجيل للحج لموسم 1445هـ/ 2024م للحجاج من داخل المملكة، على النحو التالي:
يبدأ التسجيل بالدخول على بوابة المسار الإلكتروني، واختيار "إنشاء حجز جديد"، وتعبية البيانات، وإرسال رمز التحقق المرسل على الجوال، والموافقة على الشروط والأحكام، والتحقق من بيانات المتقدم عبر النظام.
بعد ذلك يتم، إضافة مرافق (مواطن أو مقيم)، أو إضافة محرم (الزوج، الأخ، الأب، الابن) وكلاهما اختياري، واختيار باقة الحج، وإدخال بيانات الحساب البنكي، واختيار طريقة السداد (دفعة كاملة أو دفع جزئي)، وإتمام الحجز باستلام رسالة نصية على الجوار وظهور معلومات الحجز على لوحة المستخدم.
المصدر: صحيفة عاجل
كلمات دلالية: وزارة الحج والعمرة التسجيل للحج موسم الحج 1445 وزارة الحج والعمرة
إقرأ أيضاً:
مواقيت الإحرام الزمانية والمكانية للحج أو العمرة.. تعرف عليها
كشفت دار الإفتاء المصرية، عن مواقيت الإحرام الزمانية والمكانية للراغبين في أداء الحج أو العمرة من جميع أنحاء العالم.
مواقيت الإحرام الزمانية والمكانيةوقالت دار الإفتاء إن الإحرام بالحَجِّ والعمرةِ له مواقيت زمانية ومواقيت مكانية، فأمَّا الميقات الزماني: فهو الوقت الذي قدَّره الشارع للإحرام بالحج وهو شوال وذو القعدة وعشر ليال من ذي الحجة، وتُسمَّى أشهر الحج، وهذا متفقٌ عليه، قال تعالى: ﴿الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَعْلُومَاتٌ﴾ [البقرة: 197]، ووقت الإحرام بالعمرة جميع السَّنَة.
وأما المواقيت المكانية للحج: هي: أمكنةٌ أوجب الشارعُ على كلِّ من يأتي واحدًا منها، يؤمُّ بيتَ الله، ناويًا نسكًا، أن يُحرم منها ولا يتجاوزها، وهي مرتبطة بالجهة التي يَقْدَم منها الناسك إلى البيت الحرام، بحيث يُحرِمُ منها أو من الجهة التي تحاذيها حالَ قدومِهِ إلى الحرم وإن لم يكن من أهلها، فعن ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا، قال: "وَقَّت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم لأهل المدينة ذا الحُلَيْفَة، ولأهل الشام الجُحْفَة، ولأهل نجد قَرْنَ المنازل، ولأهل اليمن يَلَمْلَمَ، فَهُنَّ لَهُنَّ، ولمن أتى عليهن من غير أهلهن لمن كان يريد الحج والعمرة، فمن كان دونهن، فَمُهَلُّهُ من أهله، وكذاك حتى أهل مكة يُهِلُّونَ منها" أخرجه البخاري في "الصحيح".
ميقات أهل مكة والمدينةوتابعت: فـ"ذو الحُلَيفة" ميقات أهل المدينة، ويُعرف حاليًّا بـ"أبيار علي"، و"الجُحْفَة" ميقات أهل الشام ومصر، وأهل تبوك كذلك، ويُعرف حاليًّا بـ"رابغ"، و"قَرْنُ المنازلِ" ميقات أهل نجد والطائف، ويعرف حاليًّا بـ"السيل الكبير"، و"يَلَمْلَم"، وهو ميقات أهل اليمن، ويُعرف حاليًّا بـ"السَّعْدية".
أمَّا ميقات حج أهل مكة: فمكةُ، وفي العمرة: أدنى الحِلِّ، ومن كان بين مكة وبين ميقات، فميقاته موضعه، كما أفاده الإمام النووي في "شرح صحيح مسلم" (8/ 81، ط. دار إحياء التراث العربي)، والشيخ حسن المشَّاط المالكي في "إسعاف أهل الإسلام بوظائف الحج إلى بيت الله الحرام" (ص: 35-36، ط. مطابع البنوي جدة).
قد نَصَّ جمهور الفقهاء على مشروعية الإحرام لمن جاوز ميقاته إلى ميقات آخر، وأنه بذلك صار من أهل الميقات الثاني؛ إذ المقصود حصول الإحرام من أيِّ ميقات كان، دون اختصاصٍ أو تقييدٍ، ومن غير نظرٍ إلى وطنِ النَّاسك أو انتسابه إلى بعض الأقطار.