صدى البلد:
2024-07-05@11:56:05 GMT

العثور على حيوان ضخم عمره 240 مليون سنة .. تفاصيل

تاريخ النشر: 24th, February 2024 GMT

أعلن العلماء أمس الجمعة اكتشاف بقايا متحجرة لزاحف عاش في الماء يبلغ عمره 240 مليون عام ويطلق عليه اسم "التنين الصيني".

تمت تسمية هذا المخلوق القديم بسبب مظهره الطويل الذي يشبه الثعبان، بالإضافة إلى حقيقة أن الفريق الاسكتلندي الذي يقف وراء الاكتشاف وجده في الصين، بحسب ما نشرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

قطع الاتصال والانترنت.. أكبر توهج شمسي يمر على الأرض أول مركبة فضائية أمريكية على سطح القمر تصارع الفشل.. ما القصة؟

وعلى الرغم من العثور على الهيكل العظمي المتحجر ملتفًا، إلا أن القياسات أشارت إلى أن طول المخلوق ربما كان حوالي خمسة أمتار، أو 16.4 قدمًا من الأنف إلى الذيل.

ومع ذلك، لم تكن عظامه هي الوحيدة الموجودة في الاكتشافات الحفرية. كما تم العثور على عظام الأسماك المحفوظة جيدًا في منطقة معدتها، مما يشير إلى أنها كانت حيوانًا مفترسًا مائيًا.

وكان للمخلوق، واسمه العلمي Dinocephalosaurus orientalis، رقبة طويلة بشكل غير عادي، وقد أحصى العلماء 32 عظمة منفصلة من فقرات الرقبة.

وقال نيك فريزر، حارس العلوم الطبيعية في المتاحف الوطنية في اسكتلندا، لـ "بي بي سي" إن العينة حيوان غريب للغاية، وعلى سبيل المقارنة، فإن معظم الثدييات لديها سبع فقرات فقط في الرقبة، وحتى الديناصور العضدي الشهير ذو العنق الطويل كان لديه 13 فقرة فقط.

هذا التشريح الفريد جعل رقبة الحيوان أطول من جسمه وذيله مجتمعين، قال العلماء إن دينوسيفالوصوروس أورينتاليس، برقبته الطويلة، يقارن بزاحف بحري غريب آخر يسمى تانيستروفيوس هيدرويدس.

علماء يكتشفون سموما خطيرة في المشيمة.. كيف ذلك؟ كويكب بحجم حافلة يمر بـ الأرض.. هل يؤثر علينا؟

عاش هذا الوحش الذي يعود إلى عصور ما قبل التاريخ في نفس الوقت - العصر الترياسي الأوسط - في أوروبا والصين المعاصرتين.

وجاء في بيان: 'كان كلا الزواحف متشابهين في الحجم ولديهما العديد من سمات الجمجمة المشتركة، بما في ذلك نوع الأسنان الذي يشبه فخ الأسماك'. 'ومع ذلك، فإن الدينوسيفالوصور فريد من نوعه في امتلاك العديد من الفقرات في الرقبة والجذع، مما يمنح الحيوان مظهرًا أشبه بالثعبان.'

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

تعرف على تفاصيل انتهاء أزمة خالد بو طيب مع الزمالك

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلن أحمد سالم، المتحدث الرسمي لنادي الزمالك، انتهاء أزمة اللاعب المغربى خالد بو طيب، بعدما توصل مجلس القلعة البيضاء لاتفاق معه.
وكشف احمد سالم عبر صفحته الرسمية، بموقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك"، عن انتهاء أزمة بو طيب، قائلاً: "بعد مفاوضات شاقة ومجهودات مضنية وفي وقت قياسي، مجلس إدارة نادي الزمالك برئاسة كابتن حسين لبيب ينجح في إتمام الاتفاق مع اللاعب خالد بوطيب و في انتظار استلام الرخصة الخاصة بالاشتراك في المسابقات الافريقية من الكاف اليوم؛ عاش الزمالك أكبر قلعة رياضية في مصر والوطن العربي".
وكان المهاجم المغربى السابق للزمالك، قد حصل على حكم نهائي من المحكمة الرياضية، بأحقيته في الحصول على 2 مليون و400 ألف يورو، قيمة مستحقاته لدى الزمالك، وهو ما تسبب في إيقاف القيد، لحين سداد المستحقات، وخلق أزمة كبيره للقلعة البيضاء فى الميركاتو الصيفى الحالى.
وكشفت بعض التقارير المغربية، عن أن الزمالك قد توصل لاتفاق مع بوطيب يقضي بتحويل مليون دولار في حسابه على الفور، مع تقسيط المبلغ المتبقي على دفعات لمدة ستة أشهر.
وتمهد تلك الخطوة حل أزمة حصول النادي على الرخصة الأفريقية، للمشاركة في بطولة الكونفدرالية الأفريقية في نسختها القادمة.

مقالات مشابهة

  • أحمد سالم: ما حدث في أزمة بوطيب يشبه بالإعجاز
  • العثور على 5 مليار و 500 مليون ريال بحوزة صاحب صرافة في مارب بعد تفتيش محلاته ومنزله بأوامر البنك المركزي
  • تعرف على تفاصيل انتهاء أزمة خالد بو طيب مع الزمالك
  • ابن باسل خياط بأحدث ظهور.. هل يشبه والده؟
  • العثور على رجل برأس كبش بمقبرة في جبال ألتاي
  • وزنه ثلاثة أطنان.. أثقل حيوان بعد الفيل الأفريقي يطير!
  • تفاصيل العثور على جثمان نزيل عربي بفندق شهير في الدقي
  • لغز «بحيرة الموتى» يحير العلماء.. العثور على 500 قطعة من الهياكل العظمية
  • احذر 6 وضعيات خاطئة في طريقة النوم.. تسبب مشكلات كبيرة بالرقبة
  • تفاصيل تطوير 3 مناطق غير آمنة في المنيا بتكلفة 194.5 مليون جنيه