بينما يجتمع زعماء الغرب في كييف لإحياء الذكرى السنوية الثانية للغزو الروسي واسع النطاق لأوكرانيا، يؤكد الأمين العام لمنظمة حلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرج مجددا على حتمية انضمام أوكرانيا إلى الحلف الدفاعي. وعلى خلفية المساعدات الأمريكية المتعثرة، يؤكد بيان ستولتنبرج على الأهمية المتزايدة للدعم الأوروبي في الصراع المستمر.

شدد ستولتنبرج، وفقا لما نشرته فاينانشال تايمز، على أن نوايا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لإحباط عضوية أوكرانيا في حلف شمال الأطلسي جعلت البلاد أقرب إلى الحلف من أي وقت مضى.

 وأعلن التزام حلف شمال الأطلسي بتعزيز القدرات العسكرية لأوكرانيا من خلال زيادة إمكانية التشغيل البيني وإنشاء مركز مشترك للتدريب والتحليل في بولندا.

ووسط المخاوف بشأن تأخير تمويل الولايات المتحدة للمجهود الحربي في أوكرانيا، والذي يقدر بنحو 60 مليار دولار، يؤدي الخلاف في الكونجرس حول الهجرة وأمن الحدود إلى تفاقم الوضع. وبينما يحث الرئيس جو بايدن على الموافقة السريعة على مشروع قانون المساعدة، لا تزال الشكوك قائمة بشأن المساعدة الأمريكية.

يؤكد الزعماء الأوروبيون دعمهم لأوكرانيا خلال احتفالات الذكرى السنوية. تعهدت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين بتقديم مساعدة شاملة لأوكرانيا، ماليا وعسكريا، مما يؤكد التزام الاتحاد الأوروبي الثابت بحرية أوكرانيا.

في عرض للتضامن، اجتمع زعماء مجموعة السبع، بمن فيهم رئيسة الوزراء الإيطالية جيورجيا ميلوني ورئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو، في كييف لمناقشة أمن أوكرانيا وآفاقها المستقبلية.

 أعلنت كندا وإيطاليا عن توقيع ضمانات أمنية مع أوكرانيا، في حين تعهدت أوتاوا بتقديم مساعدات إضافية بقيمة ملياري دولار.

مع ذلك، يحذر الخبراء العسكريون من أن التزامات المساعدات الحالية قد لا ترقى إلى مستوى تلبية احتياجات أوكرانيا الملحة، والتي تفاقمت بسبب المأزق الذي وصل إليه الكونجرس بشأن حزمة المساعدات. وعلى الرغم من المساهمات الكبيرة من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، تواجه أوكرانيا تحديات اقتصادية هائلة، حيث يصل عجز ميزانيتها لعام 2024 وحده إلى ما يقرب من 40 مليار دولار.

بينما يؤكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي من جديد تصميم بلاده على تأمين استقلالها، فإن المجتمع الدولي يتصارع مع الحاجة الملحة لتقديم الدعم الكافي لبلد متورط في الصراع.

 

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

ستارمر يؤكد لبايدن دعم بريطانيا الراسخ لأوكرانيا

أكد رئيس الوزراء البريطاني الجديد، كير ستارمر، للرئيس الأميركي، جو بايدن، دعم بريطانيا "الراسخ" لأوكرانيا، وذلك خلال أول مكالمة هاتفية بين الرجلين، الجمعة، بعد بضع ساعات من تولي ستارمر منصبه.

وذكر البيان أن "رئيس الوزراء كير ستارمر تحدث مع رئيس الولايات المتحدة جو بايدن بعد ظهر اليوم (الجمعة). وهنأ الرئيس بايدن، رئيس الوزراء على فوزه في الانتخابات وشكره رئيس الوزراء على كلماته الطيبة".

كما "ناقش القادة التزامهم المشترك بالعلاقة الخاصة بين المملكة المتحدة والولايات المتحدة، وطموحاتهم المتوافقة لتحقيق نمو اقتصادي أكبر".

وأضاف البيان أنه "خلال مناقشة التحديات الجيوسياسية، أكد الزعماء التزامهم الثابت تجاه أوكرانيا، وشدد رئيس الوزراء على أن دعم المملكة المتحدة لأوكرانيا لا يتزعزع".

وقال رئيس الوزراء البريطاني إنه يتطلع إلى العمل جنبا إلى جنب عبر نطاق العلاقة، بما في ذلك شراكة 'AUKUS' وضمان منطقة المحيطين الهندي والهادئ حرة ومفتوحة.  وتحدث الزعماء عن التزامهم المشترك بحماية مكاسب اتفاقية بلفاست.

وأضاف أن "رئيس الوزراء والرئيس يتطلعان إلى رؤية بعضهما البعض في قمة الناتو في واشنطن الأسبوع المقبل".

مقالات مشابهة

  • «الناتو» يعلن عن خطة مساعدات عسكرية لأوكرانيا بقيمة 43 مليار دولار
  • ستارمر يؤكد لبايدن دعم بريطانيا الراسخ لأوكرانيا
  • ستارمر يؤكد استمرار دعم بريطانيا لأوكرانيا
  • دون طرح موضوع العضوية.. اجتماع مرتقب للناتو لبحث استمرار الدعم لأوكرانيا
  • "ستولتنبرج" يأمل انضمام أوكرانيا للناتو خلال 10 سنوات.. ويدعو لزيادة المساعدات العسكرية
  • حلف شمال الأطلسي: رئيس وزراء المجر لا يمثل «الناتو» في روسيا
  • نقيب المعلمين يؤكد على الدور الفعال للمعلم في بناء المجتمع
  • الأمين العام لـ «تقدم»: متفائلون بمؤتمر القاهرة و مصر قادرة بشأن الضغط على الطرف المُتعنت لوقف الحرب
  • زيلينسكي يشكر الولايات المتحدة على حزمة المساعدات العسكرية الجديدة
  • الأمين العام لـ “التعاون الإسلامي” يؤكد مجدداً موقف المنظمة بشأن قضية القدس