#سواليف

عاد الطبيب الفرنسي باسكال أندريه، المختص في الأمراض المعدية، إلى وطنه مؤخرا بعد قضائه أقل من أسبوعين في المستشفى الأوروبي في خان يونس بقطاع غزة، ليروي الظروف المأساوية التي يعيشها الفلسطينيون، في ظل انهيار منظومة الرعاية الصحية وانتشار الأوبئة.

وقال أندريه -في حوار مع صحيفة لاكروا الفرنسية- إن الأوضاع في المستشفى الأوروبي في خان يونس متدهورة للغاية، حيث إن قسم الجراحة المصمم لـ40 مريضا يضم 110 أشخاص، علما أن النازحين الموجودين هناك منذ أسابيع يرفضون الخروج إلى الخيام كونهم يشعرون بالرعب من القصف الإسرائيلي.

وبحسب أندريه يعيش نحو 25 ألف نازح في محيط المستشفى الأوروبي وداخل المباني التابعة له.

مقالات ذات صلة الدويري: هكذا يوظف الاحتلال الذكاء الاصطناعي في ارتكاب المجازر بغزة 2024/02/24

وقال الطبيب الفرنسي إن العائلات تعيش في ممرات المستشفى، وداخل القاعات وحتى داخل غرف العلاج، وتضطر لتعليق ستائر لضمان مساحة من الخصوصية لها. وأشار إلى أن عائلة إحدى الممرضات تنام داخل المرحاض.

ظروف قاسية

وتابع بأن الناس يعيشون ظروفا صحية صعبة، حيث يرتدي معظمهم نفس الملابس منذ شهور. وبسبب افتقارهم إلى المال لشراء الخشب، فإنهم يستخدمون صناديق التوصيل ويحرقونها لطهي الطعام.

وبخصوص وضع النظام الصحي في القطاع، قال أندريه إن الأطباء لا يستطيعون العمل في ظروف جيدة نظرا لغياب الأمن واستمرار الرعب بسبب تحليق الطائرات المسيّرة على ارتفاع 300 متر فوق رؤوسهم، وهم يعلمون أنهم سيستقبلون قتلى وجرحى جدد مع عائلاتهم المصدومة بعيد سماع صوت الانفجارات.

ونقلت لاكروا عن أندريه قوله إن الناس يفتقرون إلى كل متطلبات الحياة حيث إن المساعدات المحدودة التي يسمح لها بالدخول عبر معبر رفح لا تكفي لسد متطلبات السكان.

وتضطر الشاحنات القليلة التي تعبر الحدود في الوقت الراهن إلى قضاء الليل محاطة بحراس لأن الجوع يدفع الناس إلى إلقاء أنفسهم على الشاحنات.

مجاعة وأمراض

ويصف أندريه الوضع الجاري في جنوب القطاع بأنه أفضل حالا مقارنة بالشمال الذي تغيب فيه أدنى مقومات الحياة، وتضرب فيه المجاعة بشكل قاس.

ولفت أندريه الانتباه إلى غياب الحمامات وتدمير الصرف الصحي، مبينا غياب المياه الصالحة وانتشار الأمراض وأبرزها التهاب الكبد الوبائي، محذرا من أنه بمجرد ارتفاع درجة حرارة الطقس قد تنتشر الكوليرا.

وأكدت لاكروا أن قوات الاحتلال تبذل قصارى جهدها للتسبب في وفيات غير مباشرة، إذ إن انهيار المنظومة الصحية يعني أن المرضى الذين يعانون من أمراض مزمنة لا يستطيعون تلقي علاجهم على غرار مرضى غسيل الكلى ومرضى السكر والسرطان والقلب، وذلك يعني بكل وضوح وفاتهم.

ونقل أندريه عن طبيب تخدير في غرفة العمليات قوله: “هنا، أعالج هذا المريض ولكن في داخلي أتساءل أين سننام هذا المساء، أنا وبناتي الـ4. لقد فقدت زوجتي وابني. ولا أعرف أين سننام إذا تعرضت رفح للهجوم”.

وفي المستشفى الأوروبي يقوم الأطباء بإجراء ما بين 40 و50 تدخلا طارئا يوميا دون تنظيف المرضى، مما يؤدي إلى ظهور مضاعفات ما بعد الجراحة مع التهابات.

إلى جانب ذلك، يتلقى الأطباء في المؤسسة الدعم من قبل المساعدين الذين تركوا مستشفيات أخرى في القطاع بعد أن تعرضت للقصف أو أُغلقت، بالإضافة إلى متطوعين لا ينتمون إلى القطاع الصحي ولكنهم تعلموا كل شيء في العمل في غضون بضعة أشهر منذ بداية الحرب.

وشدد أندريه على أنه طيلة فترة إقامته لم ير سلاحا واحدا، ولم يستقبلوا أي جريح من المسلحين، ومن ثم ينبغي التشكيك في السردية الإسرائيلية التي تدعي أن الأطباء يعالجون المقاتلين.

وأوضح الطبيب الفرنسي أن القناصة الصهاينة يطلقون النار على رؤوس البالغين ويستهدفون أرجل الأطفال حتى لا يتمكنوا من اللعب مرة أخرى.

ودعا لوقف المذابح في القطاع وإلى تثبيت وقف فوري لإطلاق النار، وعبر عن إعجابه بكلمة “الحمد لله”، التي تتفوه بها الشفاه المتألمة التي لا تزال على قيد الحياة رغم فظاعة الوضع والحداد المستمر على الضحايا.

المصدر : لاكروا

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف المستشفى الأوروبی

إقرأ أيضاً:

قراصنة إيرانيون يستهدفون حملة بايدن بمعلومات مسروقة من حملة ترامب

قال مكتب التحقيقات الفيدرالي ووكالات فيدرالية أخرى، يوم الأربعاء: إن قراصنة إيرانيين سعوا إلى إثارة اهتمام حملة الرئيس جو بايدن بمعلومات مسروقة من حملة منافسه دونالد ترامب، حيث أرسلوا رسائل بريد إلكتروني غير مرغوب فيها إلى أشخاص مرتبطين بالمرشح الديمقراطي آنذاك في محاولة للتدخل في انتخابات 2024.

اعلان

وقالت الوكالات إن عملية اختراق حملة ترامب ومحاولة اختراق حملة بايدن-هاريس هي جزء من محاولة لتقويض ثقة الناخبين في الانتخابات وإثارة الفتنة، وقد تزيد التوتر بين واشنطن وطهران.

وقد أرسل القراصنة رسائل بريد إلكتروني في أواخر يونيو وأوائل يوليو إلى أشخاص كانوا مرتبطين بحملة بايدن قبل انسحابه. وقد احتوت الرسائل ”على مقتطفات مأخوذة من مواد مسروقة وغير علنية من حملة الرئيس السابق ترامب كنص في رسائل البريد الإلكتروني“.

وأبلغ مكتب التحقيقات الفيدرالي مساعدي ترامب خلال ال 48 ساعة الماضية أن المعلومات التي تم اختراقها من قبل إيران قد أُرسلت إلى حملة بايدن.

وكانت حملة ترامب قد كشفت، في 10 أغسطس/آب الماضي، عن تعرضها للاختراق، وقالت إن جهات إيرانية سرقت ووزعت وثائق داخلية حساسة.

ووصفت كارولين ليفيت، السكرتيرة الصحفية الوطنية لحملة ترامب الانتخابية، الجهود الرامية إلى إيصال معلومات مسروقة إلى حملة بايدن بأنها ”دليل آخر على أن الإيرانيين يتدخلون بنشاط في الانتخابات“ لمساعدة هاريس.

من جهة آخرى، قالت مورغان فينكلشتاين، المتحدثة باسم حملة هاريس، في بيان لها، إن الحملة تعاونت مع سلطات إنفاذ القانون منذ أن علمت أن الأشخاص المرتبطين بفريق بايدن كانوا من بين متلقي رسائل البريد الإلكتروني.

Relatedتفاصيل محاولة الاغتيال الجديدة لدونالد ترامب: من هو المشتبه به الذي هدد ب"حرق الكرملين"؟ترامب: خطاب بايدن وكامالا هاريس وراء محاولة اغتيالي"أحب تايلور سويفت".. حملة تضامن واسعة مع مغنية البوب بعد تعرضها لهجوم من قبل ترامب

وقد تم تسريب مواد سرية من داخل حملة ترامب إلى ثلاث وكالات أنباء على الأقل، وهي: بوليتيكو ونيويورك تايمز وواشنطن بوست. مع أنها كلها لا تزال ترفض الكشف عن أي تفاصيل حول ما وصلها من رسائل.

وأكدت الوكالات الفيدرالية، أن حملة كامالا هاريس الرئاسية لم تقم وزنا للرسائل الإلكترونية الواردة من إيران، بل اعتبرتها ”نشاطا خبيثا غير مرغوب فيه ولا مقبول“، كما أن كثيرا من المؤسسات الإعلامية التي وصلتها تلك المواد المسروقة لم تنشرها.

ويقول مسؤولون استخباراتيون إن إيران تعارض إعادة انتخاب ترامب، لأن إدارته السابقة كانت قد أنهت الاتفاق النووي مع إيران، وأعادت فرض العقوبات، وأمرت بقتل الجنرال الإيراني قاسم سليماني، وهو ما دفع قادة إيران إلى التعهد بالانتقام.

يذكر أن مسؤولين أمريكيون قد وجهوا في الأشهر الماضية تهما لجهات خاريجة بمحاولة التأثير على الانتخابات، مع الحديث عن جهود روسية سرية لنشر محتوى مؤيد لروسيا بين الجمهور الأمريكي.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية الموساد وخديعة حصان طروادة.. أنشا شركة وهمية في المجر لتصنيع أجهزة البيجر وأرسلها إلى حزب الله دراسة: تراجع وفيات السكتة الدماغية في أوروبا مقابل ارتفاعها في دول أخرى انفجارات البيجر.. ودعت ابنتها وقالت: "المهم السيد ما يزعل" دونالد ترامب جو بايدن الانتخابات الأمريكية اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. إسرائيل تقصف خيام النازحين بجباليا وخان يونس وتدفع بثقل المعركة إلى لبنان بعد أن سقطت قواعد الاشتباك يعرض الآن Next ألمانيا تنفي تعليق صادرات الأسلحة إلى إسرائيل.. ونتنياهو يتهم نظيره البريطاني بتقويض الدولة العبرية يعرض الآن Next بعد موجة الانفجارات الثانية للأجهزة اللاسلكية: هل تقترب المواجهة بين حزب الله وإسرائيل؟ يعرض الآن Next مقتل 15 شخصاً وإعلان حالة الطوارئ في 22 منطقة نتيجة الحرائق في بيرو يعرض الآن Next الغرب يسعى لمعاقبة روسيا من خلال دول في آسيا الوسطى اعلانالاكثر قراءة ماذا نعرف عن جهاز "البيجر" الذي اخترقته إسرائيل بلبنان ودمشق وأصاب نحو 2800 مدني ومن عناصر حزب الله؟ 12 قتيلا وآلاف الجرحى في انفجار "البيجر" وحزب الله يحمل إسرائيل المسؤولية: "العدو سينال قصاصه" من الهمشري وعياش إلى تفجيرات البيجر بلبنان.. إسرائيل وتاريخ طويل من عمليات الاتصالات المفخخة القاتلة ما حقيقة تورط شركة "غولد أبولو" التايوانية بتفجير أجهزة "بيجر" التي يستخدمها حزب الله؟ كشمير تبدأ أول انتخابات محلية بعد خمس سنوات من إلغاء الحكم الذاتي اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوملبنانحزب اللهوفاةقطاع غزةالصراع الإسرائيلي الفلسطيني رجل إطفاءأزمة المناخحرائق غاباتروسياالمفوضية الأوروبيةإسرائيلإيطاليا Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

مقالات مشابهة

  • قراصنة إيرانيون يستهدفون حملة بايدن بمعلومات مسروقة من حملة ترامب
  • في خريف عمره بايدن يريد حلا لمشكلة السودان المستعصية التي أعيت الطبيب المداويا
  • بوريل: الاتحاد الأوروبي لن يعترف بسيادة إسرائيل على الأراضي الفلسطينية على حدود ما قبل 1967
  • بعد عملية تفجير البيجرز.. طلب فرنسي من إسرائيل
  • لاكروا: تحالف دول الساحل يبحث عن نفسه بعد عام على إنشائه
  • خطر الأوبئة يحاصر السوادن وسط تدهور القطاع الصحي
  • 4 توصيات مدمّرة يروّج لها الأطباء.. تعرف عليها
  • عيادة حكومية متخصصة في رعاية الحيوانات الأليفة في عسير.. فيديو
  • الأمم المتحدة تحذر: لائحة الاتحاد الأوروبي لحماية البالغين قد تنتهك حقوق ذوي الإعاقة
  • المستشفى الجوى تستضيف خبيراً في جراحات قلب الأطفال