محمد عبدالسميع (الشارقة)
تحت عنوان «تواصل»، شعار الأيام التراثية في الشارقة، في نسختها الحادية والعشرين، ناقشت الجلسة الأولى للمقهى الثقافي موضوع «التراث الثقافي صلة الوصل بين الأجيال».
شارك في الندوة النقاشية، التي حضرها الدكتور عبد العزيز المسلم، رئيس معهد الشارقة للتراث رئيس اللجنة العليا لأيام الشارقة التراثية، كلٌّ من الدكتور سلطان العميمي مدير أكاديمية الشعر العربي التابعة لهيئة أبوظبي للثقافة والتراث، والدكتور سالم الطنيجي رئيس قسم الدراسات الإماراتية لدى كليات التقنية العليا في الشارقة.


بدايةً، تحدث مدير الجلسة الدكتور مني بونعامه مدير إدارة المحتوى والنشر بمعهد الشارقة للتراث، عن تحديات التراث وعلاقته بالأجيال، ومدى قدرته على التأثير والتأثر، طارحاً عدداً من النقاط والإشكاليات الميدانية للعاملين في مجال التراث.
تجربة فريدة
وأكد الدكتور عبد العزيز المسلم فحوى ومضمون شعار «تواصل» الخاص بأيام الشارقة التراثية لهذه الدورة، باعتباره شعاراً يركز على الموضوع الراهن وتحدياته في العلاقة بالتراث وآفاق العمل المستقبلي به.
وقال المسلم إنّ «الأيام» استطاعت، خلال كل دوراتها، أن تناقش العديد من القضايا المهمة في مجال التراث، وتقرأ تحديات هذا المجال، بنوعيه المادي وغير المادي، مؤكداً أنّ «الأيام» كانت سباقةً إلى ذلك، وعصيةً على التقليد، من خلال تجربتها الفريدة التي جمعت المختصين، وعملت بإخلاص للفكرة، ليبقى التراث متواصلًا عبر الأجيال.

أخبار ذات صلة «الشارقة التراثية».. تروي قصة صعود «الصقّارة» إلى اليونسكو «الشارقة التراثية».. نوافذ على الإرث الثقافي الشعبي العالمي

وكشف المسلم أهمية استحداث وسائل جديدة للغوص في مجاهيل المادة التراثية، وخلق فضاء يتميز بالإدهاش، لحثّ الأجيال عليه، ولترغيبهم في التعرف إليه.
من جهته، قدّم سالم الطنيجي إطلالةً على الواقع والمأمول في موضوع تواصل الأجيال مع التراث الثقافي، من واقع دراسة بحثية اشتملت على نِسَب وإحصائيات في علاقة المهتمين بالتراث من الطلبة، لافتًا إلى حضور التراث لدى الأوساط الطلابية، على الرغم من الفكرة العامة حول عدم اهتمامهم به، معللًا هذا الحضور، بجهود النظام التعليمي الإماراتي، خصوصًا في إمارة الشارقة، من خلال الجامعة القاسمية وجامعة الشارقة.
التراث الشعري
تحت عنوان التراث الشعري المحلي، تحدث الدكتور سلطان العميمي عن هذا المجال، باعتباره تراثًا فريدًا وثريًّا ومثَّل مادةً خصبةً لفهم عادات وتقاليد وحياة المجتمعات على مر العصور، وخاصةً المجتمعات العربية.
وأشار العميمي إلى عدد من تحديات الشعر النبطي، والمتمثلة بظهور الوسائط الجديدة كفضاء مفتوح سمح بانتقال مرويات شعرية غابت مصداقيتها في نسبتها إلى أصحابها أو قائليها، وهو ما انسحب برأيه على مجالات القصص والحكايات المتعلقة بالعديد من القصائد والأشعار.
ورأى العميمي أنّ حلّ مثل هذه المشكلة هو في حضور المؤسسة الثقافية المتخصصة في الوسائط الحديثة، كمرجع صحيح ومعتمد، لتأكيد الرواية الصحيحة لهذه القصص والأشعار.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الأيام التراثية أيام الشارقة التراثية التراث الثقافي ندوة الشارقة التراثیة الشارقة التراث

إقرأ أيضاً:

ندوة في “كتاب الرياض” تؤكد أن استدامة القطاع الثقافي تحافظ على التراث وتعزز الهوية الوطنية

المناطق_الرياض

ندوة في “كتاب الرياض” تؤكد أن استدامة القطاع الثقافي تحافظ على التراث وتعزز الهوية الوطنية في ندوة حوارية، تناول معرض الرياض الدولي للكتاب 2024 جانب الاستدامة في القطاع الثقافي، وحملت الندوة عنوان “الاستدامة في القطاع الثقافي”، بمشاركة الاستشاري الأول في هيئة الطهي الدكتور محمد حموض، ومديرة صون الطبيعة في محمية الإمام عبدالعزيز بن محمد الملكية كوثر الشلاش، والخبير في إستراتيجية وحوكمة وإدارة البيانات والإحصاءات الرسمية منذر الأنصاري، وأدار الندوة الدكتور أحمد العوفي.
أشار حموض في بداية الندوة، إلى حرص وزارة الثقافة على منهج الاستدامة في المجالات المنوطة بها كافة، وقال : “هيئة الطهي لها خططها نحو الاستدامة، في كل ما يخص الطهي والأكلات الشعبية، ومن خلال برامج عدة”.
وتناول الاستشاري الأول في هيئة الطهي الدكتور محمد حموض، مبادرات وبرامج هيئة الطهي على المستوى المحلي والعالمي، ومنها “مبادرة أطلس الغذاء”، وهي إحدى المبادرات المهمة التي تعمل على توثيق الأكلات الشعبية التي تمثل هوية المملكة و أطياف مناطقها .
وأضاف: “ثقافة أي مجتمع حيوية ودائمة التغيير، والتقدم البشري أثر في ثقافتنا ولابد من تسخير الإمكانات لمجابهة التغيير وصوالا إلى الاستدامة”، مبيناا أن مفهوم الاستدامة مفهوم دولي يهدف إلى محاولة الإبقاء على احتياجات المجتمع بما لا يضر الأجيال القادمة، وله علاقة بالظروف البيئية والتغير المناخي.
وأضاف: “أضحت الاستدامة جان با ا يغطي مناحي الحياة كافة، وفي الجانب الثقافي، تحافظ على المكونات الثقافية للبلد لتبقى للأجيال القادمة، مع تعزيز الهوية الوطني ة؛ فالمحرك ا لأساسي للاستدامة هو الحفاظ على البيئة، والحد من استنزاف الممتلكات أو الموارد الطبيعية، وهناك استهلاك عالمي أضر بما يت وافر في الأرض، وهو ما أوجد الاستدامة”.
وأكدت الشلاش، على الارتباط الوثيق الذي يجمع بين التراث الطبيعي والثقافة، وخاصة مع رؤية السعودية 2030 ، وهناك مستهدفات يجري العمل عليها، وخاصة في جانب حماية البيئة واستدامة ما يتصل بها، مبينة أن طريقة الإدارة مع المواقع البيئية تضمن استدامتها، من خلال إشراك جهات مختصة، والتركيز على التنمية الاجتماعية والاقتصادية، وتفعيل دور المجتمعات القريبة من المحميات وإقامة الرحلات، وخلقت فرصا وظيفية واعدة ، لافتة إلى أن الاستهداف الذي يجري العمل عليه وفق مبادرة السعودية الخضراء بحماي ة 30 % من مساحة المملكة البرية والبحرية.

 

أخبار قد تهمك محافظ الأحساء يستقبل عددًا من المواطنين والمقيمين بالمحافظة 29 سبتمبر 2024 - 3:34 مساءً وحدات الأحوال المدنية المتنقلة تُقدم خدماتها في 36 موقعًا حول المملكة 29 سبتمبر 2024 - 3:22 مساءً نسخ الرابط تم نسخ الرابط 29 سبتمبر 2024 - 3:52 مساءً شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد29 سبتمبر 2024 - 9:01 صباحًا“صناعة الأديب المثقف ” .. أمسية ثقافية في تبوك أبرز المواد29 سبتمبر 2024 - 7:03 صباحًامركز الملك عبدالعزيز للتواصل الحضاري يسلط الضوء على برامجه في معرض “الرياض تقرأ” ثقافة وفنون29 سبتمبر 2024 - 1:07 صباحًا“قضايا معاصرة” للمؤلف الدكتور عايض القحطاني في معرض الرياض الدولي للكتاب 2024م أبرز المواد28 سبتمبر 2024 - 11:44 مساءً“الفكر العربي وتحديات الوضع الراهن” ندوة ضمن أعمال معرض الرياض للكتاب ثقافة وفنون28 سبتمبر 2024 - 9:48 مساءًهيئة الأدب والنشر والترجمة تُسخر التقنيات الحديثة لخدمة زوار “كتاب الرياض”29 سبتمبر 2024 - 9:01 صباحًا“صناعة الأديب المثقف ” .. أمسية ثقافية في تبوك29 سبتمبر 2024 - 7:03 صباحًامركز الملك عبدالعزيز للتواصل الحضاري يسلط الضوء على برامجه في معرض “الرياض تقرأ”29 سبتمبر 2024 - 1:07 صباحًا“قضايا معاصرة” للمؤلف الدكتور عايض القحطاني في معرض الرياض الدولي للكتاب 2024م28 سبتمبر 2024 - 11:44 مساءً“الفكر العربي وتحديات الوضع الراهن” ندوة ضمن أعمال معرض الرياض للكتاب28 سبتمبر 2024 - 9:48 مساءًهيئة الأدب والنشر والترجمة تُسخر التقنيات الحديثة لخدمة زوار “كتاب الرياض” محافظ الأحساء يستقبل عددًا من المواطنين والمقيمين بالمحافظة محافظ الأحساء يستقبل عددًا من المواطنين والمقيمين بالمحافظة تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • «تسويق التراث الثقافي» دورة تدريبية للعاملين بالآثار.. اعرف الشروط
  • «تواصل» و«الشارقة للمتاحف».. جلسة حوارية مثمرة
  • الروائي أسامة المسلم يؤكد على أهمية دور معرض الرياض للكتاب في إثراء الحراك الثقافي في المملكة والمنطقة
  • الصناعات الحرفية العمانية .. أصالة تتجدد عبر الأجيال
  • وام: ترشيح مشروع مالك لإدارة التراث الثقافي الليبي لنيل جائزة إيكروم الشارقة
  • “الكتاب روح الحضارة” جلسة حوارية في مقهى الفجيرة الثقافي
  • ندوة بمعرض الرياض الدولي للكتاب تناقش كيفية قراءة التراث الأدبي
  • أمير الحدود الشمالية يتسلم تقريرًا عن التراث الثقافي بالمنطقة
  • ندوة في “كتاب الرياض” تؤكد أن استدامة القطاع الثقافي تحافظ على التراث وتعزز الهوية الوطنية
  • “نبض الشباب” يستعرض تحديات وطموحات الأجيال الصاعدة