صحافة العرب:
2024-09-29@13:22:13 GMT

ثمة من يخيّر اللبنانيين بين احتمالين

تاريخ النشر: 21st, July 2023 GMT

ثمة من يخيّر اللبنانيين بين احتمالين

شاهد المقال التالي من صحافة لبنان عن ثمة من يخيّر اللبنانيين بين احتمالين، مقدمة نشرة اخبار OTV المسائية في الايام الاخيرة لرياض سلامة على رأس مصرف لبنان، ثمة من يخيّر اللبنانيين بين احتمالين، احلاهما .،بحسب ما نشر التيار الوطني الحر، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات ثمة من يخيّر اللبنانيين بين احتمالين، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

ثمة من يخيّر اللبنانيين بين احتمالين

مقدمة نشرة اخبار OTV المسائية:

في الايام الاخيرة لرياض سلامة على رأس مصرف لبنان، ثمة من يخيّر اللبنانيين بين احتمالين، احلاهما وقح:الاحتمال الاول، ان يقبلوا بالانهيار بشكله الحالي، الذي لا يضمن بقاءه الا بقاء القديم على قدمه، من خلال ارنبٍ ما، يُبقي الحاكم الصادرة بحقه مذكرات توقيف حول العالم، والوارد اسمه في النشرة الحمراء للانتربول، في منصبه… وهذا ما تُروّج له بوقاحة وجوهٌ واصوات سياسية واعلامية تفضح نفسها بنفسها يوما بعد يوم.اما الاحتمال الثاني، فأن تنقلب نهاية ولاية الثلاثة عقود لسلامة، نهايةً لمرحلة الاستقرار النسبي الحالي لسعر الصرف، فيحلق الدولار نحو ارقام خيالية، قد يكون اقلَّها، النصف مليون ليرة لقاء الدولار الواحد، وهذا ما يحذر منه زاعمو الحرص على مصالح الفقراء والتقديس الكاذب لأموال المودعين.عندما طرح الرئيس العماد ميشال عون عام 2017 تعيين حاكم آخر للمركزي يصحح الاخطاء المتمادية منذ التسعينات، لم يقبل احد: لا حزب ولا كتلة ولا مرجعية سياسية ولا روحية ولا اي جهة ديبلوماسية. جميعهم حذروا من انهيار كبير. ولما لم تتوفر اكثرية للتغيير، كان ما كان حتى وصلنا الى 17 تشرين.وبعد 17 تشرين، في ايام حكومة الرئيس حسان دياب، طرح الرئيس عون تغيير الحاكم، بالاقالة هذه المرة، وبتأييد معروف من رئيس الحكومة، على عكس موقف الرئيس سعد الحريري عام 2017. ولما بدا ان الطرح جدي، حطَّ رئيس مجلس النواب نبيه بري بمروحية في بعبدا، وابلغ رفضَه اي تبديل، لأننا “بحاجة لكل الناس وليس للاستغناء عن الناس”، كما قال من على منبر بعبدا، واعدا بخفض سعر الدولار الى ثلاثة الاف ليرة “بحلول الاثنين” كما قال.ومرة جديدة، فَعَل عدم الاقدام فعلَه، فاتسعت الفجوة، وصار استيعاب الازمة اصعب، وهو يزداد صعوبة الى حد الاستعصاء.اما اليوم، فعند نفس المنظومة، كل الاحتمالات مطروحة الا الاصلاح.لا تعيّنوا حارسا قضائيا. مددوا لسلامة واهربوا مجددا الى الامام، وامام الانهيار الحتمي الاكبر، الآتي حتما اذا لم يُصحَّح المسار، رهانُنا على خارج ينتشلنا من المستنقع، ويمدد لمنظومتنا في غياب البديل، تماماً كما فعل في مؤتمرات باريس الشهيرة، على مر السنين.هذا هو منطقهم.اما المنطق الصحيح، فبسيط ومباشر: اوقفوا الوقاحة، وابدأوا الاصلاح. فهذا هو الحل الوحيد مهما طال الزمن.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

آلاف اللبنانيين ينزحون من لبنان إلى سورية

دمشق (زمان التركية) – أعلن غونزالو غابرييل فارغاس يوسا، رئيس بعثة مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في سورية، أنّ أكثر من 30 ألف شخص دخلوا الأراضي السورية من لبنان في آخر 72 ساعة.

جاء ذلك في المؤتمر الصحفي الأسبوعي لمكتب الأمم المتحدة في جنيف شارك فيه يوسا عبر تقنية الفيديو.

وأشار يوسا إلى أنّ 80 بالمئة من هؤلاء الأشخاص سوريين و20 بالمئة لبنانيين يشكل الأطفال واليافعين 50 بالمئة منهم.

ووصف يوسا الوضع بأنه صعب للغاية عندما يضطر الناس للجوء بسبب الحرب إلى بلد يشهد حربا منذ 13 عاما.

ومنذ الاثنين، يشن الجيش الإسرائيلي “أعنف وأوسع” هجوم على لبنان منذ بدء المواجهات مع “حزب الله” قبل نحو عام، وأسفر حتى الخميس، عن 701 قتيلا بينهم أطفال ونساء، بالإضافة إلى 2173 جريحا وأكثر من 77 ألف نازح، وفق رصد الأناضول لبيانات السلطات اللبنانية الرسمية.

وفي المقابل، يستمر دوي صفارات الإنذار في إسرائيل، إثر إطلاق “حزب الله” مئات الصواريخ على مواقع عسكرية ومستوطنات ومقر “الموساد” بتل أبيب، وسط تعتيم صارم على الخسائر البشرية والمادية، حسب مراقبين.

ومنذ 8 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، تتبادل فصائل لبنانية وفلسطينية في لبنان، أبرزها “حزب الله”، مع الجيش الإسرائيلي قصفا يوميا عبر “الخط الأزرق” الفاصل، أسفر عن مئات بين قتيل وجريح معظمهم بالجانب اللبناني.

Tags: الحرب بين إسرائيل ولبنانالحرب على لبنانحزب الله

مقالات مشابهة