أعلن المجلس القومي للطفولة والأمومة عن مشاركة الوفد المصري من الأطفال في جدول أعمال الجلسة الثالثة من الدورة الثالثة للبرلمان العربي للطفل بمقره الدائم بإمارة الشارقة والتي تقام تحت عنوان الذكاء الاصطناعي في عيون الأطفال العرب بالفترة من ١٨ حتي ٢٦ فبراير ٢٠٢٤.

 

القومى للمرأة يعقد ندوة حول "البحث العلمى التنمية المجتمعية" بالمنيا القومي للمرأة ينعى المخرجة التليفزيونية سميحة الغنيمي

و أفاد المجلس القومي للطفولة والأمومة أربعة أطفال للمشاركة في فاعليات هذه الدورة، وهم الطفلة سما وائل من محافظة الإسكندرية، والطفل أحمد الفرماوي من محافظة المنوفية، والطفلة شكران حسين من محافظة الجيزة، والطفل ساجد محمد من محافظة القاهرة،  بمصاحبة ممثل المجلس الأستاذ محمد مصطفى مدير منتدي الطفل المصري، بمشاركة عدد ١٧ دولة عربية يمثلها عدد ٦٨ عضو.

ويشارك في هذه الجلسة أطفال الوطن العربي الممثلين لبلدانهم، حيث تتناول المحاور قضايا تهم تطوير مهاراتهم وقدراتهم في مجال الذكاء الاصطناعي، والذي يعكس الالتزام الراسخ بتوفير بيئة تشجع على تطوير وتعزيز قدرات الأطفال، إسهاماً في تحقيق أهداف البرلمان وتطوير مواهبهم لتمثيل الطفولة العربية.

وفي هذا الصدد أعربت  المهندسة نيفين عثمان الأمين العام للمجلس القومي للطفولة والأمومة عن بالغ سعادتها بمشاركة الوفد المصري في فاعليات البرلمان العربي مشيدة بالدور الهام والمحوري الذي تقوم به دولة الإمارات في دعم وتطوير مهارات الأطفال على الصعيد الدولي، انطلاقا من أن الأطفال هم ركائز المستقبل، مشيرة إلى أن هذه الجلسة تسلط الضوء  على موضوع غاية من الأهمية وجاء في وقته الصحيح لتعزيز التفاعل الإيجابي مع التكنولوجيا ومواكبة التغيرات السريعة التي نشهدها  من الابتكار التكنولوجي.

وأوضحت عثمان بأن الأطفال المشاركون قاموا بالاعداد الجيد للجلسة والفاعليات المصاحبة لها حيث تم إعداد موقع إلكتروني كامل باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي يشرح حقوق الطفل المختلفة ويوثق الجهود والمبادرات الوطنية لدعم حقوق الطفل بالإضافة إلي أنشطة الوفد المصري والفعاليات المشاركين بها محليا وعربيا.

وأشار  محمد مصطفي مدير منتدي الطفل المصري إلى أن سعادة أيمن عثمان الباروث الأمين العام للبرلمان العربي للطفل  قد استقبل الوفد المصري فور وصوله في لقاء خاص حصري وقدم الشكر للوفد ولجمهورية مصر العربية علي  الإنجازات والأنشطة المتواصله وبخاصة الإعداد الجيد للجلسة الحالية من خلال تقديم مشروعات استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي لخدمة حقوق الطفل ومساهمات الوفد في هيئة تحرير مجلة البرلماني الصغير حيث ناقش مع الوفد الأفكار المقدمة واستمع لمقترحاتهم في العديد من القضايا الخاصه بالطفل العربي كما أهدت الطفلة شكران لسعادة الأمين العام نسخة من روايتها الأخيرة "ملجأ المبدعين" وقدم الطفل ساجد نسخة من ديوان شعره الأخير "سكر برة" حيث عبر عن سعادته وفخره بعضويتهم للبرلمان.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: المجلس القومي للطفولة والأمومة الوفد المصري الدورة الثالثة للبرلمان العربي بإمارة الشارقة الذکاء الاصطناعی الوفد المصری من محافظة

إقرأ أيضاً:

الذكاء الاصطناعي ما له وما عليه

تعد تقنية الذكاء الإصطناعى من أهم التقنيات الحديثة فى المجال الإلكترونى والتي قامت بغزو العالم بشكل سريع، حيث يمكن الأن من خلال الهاتف تحميل تلك التطبيقات والتعامل مع روبوت إلكترونى كبديل عن البشر فى جميع مجالات الحياة المختلفة.

ولكن.. .هل هذا التطور الإلكترونى مفيد للإنسان أم مهدد له؟

بلا شك أن للذكاء الاصطناعى فوائده العديدة ومنها سرعة البحث عن المعلومات والتأكد من صحتها ومصادرها، ومساعدة الطلاب على الإستذكار والتقليل من الروتين وتسهيل مصالح الأفراد وغيرها.

ولكن قد نجد بعض الأفراد الذين لديهم الإستعداد للعزلة يفضلون التعامل مع الذكاء الإصطناعي كبديل عن البشر أو للهروب من الواقع الحقيقى إلى واقع إفتراضي فى حال لو كان الواقع الحقيقى مؤلما لهم من الناحية النفسية مما يؤدى لمزيد من العزلة الإجتماعية والإبتعاد عن الواقع والإنفصال عنه.

كما أن انغماس المراهقين فيه وتعلقهم الشديد به قد يؤدى بهم إلى مشاكل خطيرة كالتعلق بالألعاب الخطرة التى قد تودى بحياتهم أحيانا إن لم يتم متابعتهم.

كما قد يؤدى لزيادة البطالة لاستغناء بعض الأعمال عن القوى البشرية العاملة وإستبدالها بالحواسيب الإلكترونية.

كيفية الإستفادة من الذكاء الإصطناعى وتجنب مخاطره؟

١- الإستفادة من المعلومات التثقيفية فى مختلف المجالات.

٢- إستفادة الطلاب فى إكتساب المزيد من المعلومات فى مجال دراستهم.

٣- إستفادة مجالات العمل المختلفة فى زيادة الإنتاجية وتحسينها.

٤- تسهيل الإجراءات الروتينية للأفراد.

٥- إبعد أبناءك عن البرامج غير الملائمة لهم وتابعهم فى ذلك.

٦- كن صديقا لأبناءك حتى لا يضطرون للهروب من واقعهم بالذكاء الإصطناعى.

٧- تذكر أن الذكاء الإصطناعى لا يمكن أن يكون بديلا عن البشر فهو فى النهاية من صنع البشر، فلا تجعله يتغلب عليك حتى لا يتحول الأفراد فى النهاية لتوحديين ذاتويين نتيجة إنعزال كل فرد فى جهاز إلكترونى يكتفى به ويهمل المحيطين.

٨- لا تعتمد كثيرا على الذكاء الإصطناعى حتى لا تتأثر صحتك البدنية والحركية أو يتأثر إندماجك الإجتماعى."

مقالات مشابهة

  • كيف أجاب الذكاء الاصطناعي عن تفاصيل اغتيال نصر الله ؟
  • الأكاديمية الوطنية لتنمية الطفولة.. جسر متين بين الأطفال ومقدّمي الرعاية
  • الذكاء الاصطناعي: هكذا اغتالت إسرائيل حسن نصر الله
  • بينهم مصريون.. 260 فنانا يشاركون في ملتقى الشارقة للخط 11
  • حلقة عن الذكاء الاصطناعي بتعليمية الداخلية
  • مستشفى الكويت بالشارقة يستعرض جهود تصفير البيروقراطية في تشخيص سرطان الثدي بالذكاء الاصطناعي
  • سامسونج تطلق أقوى حواسيب جالاكسي بتقنيات الذكاء الاصطناعي (فيديو)
  • «الحرية المصري»: مصر تحرص دائما على تحقيق الأمن القومي العربي
  • الذكاء الاصطناعي ما له وما عليه
  • مخاطر ارتفاع ضغط الدم على الأطفال