صحافة العرب - العالم : ننشر لكم شاهد 64 شخصا يواجهون خطر الإعدام في السعودية بحسب منظمة حقوقية، التالي وكان بدايه ما تم نشره هي أفادت منظمة حقوقية الجمعة بأنّ 64 شخصًا على الأقل يواجهون حاليًا خطر الإعدام في السعودية، من بينهم تسعة كانوا قاصرين عندما وجهت إليهم .، والان مشاهدة التفاصيل.

64 شخصا يواجهون خطر الإعدام في السعودية بحسب منظمة.

..

أفادت منظمة حقوقية الجمعة بأنّ 64 شخصًا على الأقل يواجهون حاليًا خطر الإعدام في السعودية، من بينهم تسعة كانوا قاصرين عندما وجهت إليهم تهم.

وقالت المنظمة الأوروبية السعودية لحقوق الإنسان إن 61 شخصاً أُعدموا في النصف الأول من العام الحالي، بينما تفيد حصيلة أعدتها وكالة فرانس برس وتستند إلى تقارير إعلامية رسمية بإعدام 74 شخصا منذ بداية 2023.

واعتبرت المنظمة أن "مسار الانتهاكات التصاعدي، ونكث الوعود بشكل مستمر، والاستخفاف التام بالالتزامات والقوانين الدولية، يؤكد أن الخطر على حياة المعتقلين المحكومين بالإعدام في السعودية في تزايد".

وقالت "فيما يؤدي انعدام الشفافية إلى جهل بأرقام المحكومين حاليا، فإن معلومات المنظمة الأوروبية السعودية لحقوق الإنسان تؤكد أن 64 معتقلا على الأقل يواجهون أحكاما بالإعدام. من بين المهددين حاليا 9 قاصرين".

كما اتهمت السعودية باحتجاز جثث بعض الذين تم تنفيذ أحكام إعدام بحقهم، موضحة "ارتفع مع النصف الأول من العام 2023 عدد الجثامين المحتجزة إلى 140 على الأقل".

تم تنفيذ أكثر من 1000 حكم بالإعدام منذ تولي العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز الحكم في عام 2015، وفقًا لتقرير نشرته المنظمة الأوروبية السعودية لحقوق الإنسان في وقت سابق من هذا العام ومجموعة ريبريف التي تتخذ من بريطانيا مقراً.

ومع ذلك، قال ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، الحاكم الفعلي للبلاد، في مناسبات عديدة إن المملكة تقلل من عمليات الإعدام.

وفي مقابلة مع مجلة "ذي أتلانتيك" نشرتها وسائل الإعلام الحكومية في آذار/مارس 2022، قال الأمير محمد إن المملكة "تخلصت" من عقوبة الإعدام باستثناء حالات القتل أو عندما "يهدد شخص ما حياة العديد من الأشخاص".

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس منظمة حقوقیة على الأقل

إقرأ أيضاً:

بلجيكا تحتج على حكم بإعدام أحد مواطنيها في الكونغو

أعلنت وزارة الخارجية البلجيكية استدعاء سفير الكونغو الديمقراطية في بروكسل الإثنين للاحتجاج على حكم بالإعدام أصدرته محكمة في كينشاسا ضد أحد مواطنيها بتهمة "محاولة الانقلاب".

وجان جاك ووندو، ضمن 37 متهماً أصدرت محكمة عسكرية ضدهم حكماً بالإعدام الجمعة بتهمة محاولة انقلاب يقول الجيش إنه أحبطها في مايو (أيار).

وبين المحكومين أيضاً 3 أمريكيين وبريطاني، وكندي من أصل كونغولي، مثل ووندو.
واعتبرت الخارجية البلجيكية الأحكام بالإعدام "مثيرة للقلق".
وقال متحدث باسم  الخارجية البلجيكية: "استدعي السفير الكونغولي على الفور، واطلقت اتصالات ثنائية لا تزال جارية".
وأضاف "فوجئنا بإدانة السيد ووندو نظراً إلى العناصر المحدودة التي قدمت خلال القضية". وأشار إلى أن "بلجيكا لا تعارض الإعدام فحسب، بل تنخرط بقوة في سبيل إلغائه".
وعبرت وزيرة الخارجية البلجيكية حاجة لحبيب في اتصال الأحد مع نظيرتها الكونغولية تيريز كايكوامبا فاغنر عن "قلقها البالغ".
وقالت في منشور على منصة إكس: "يجب دائماً احترام الحق في الدفاع".
وفي هذه المحاكمة التي طالت 51 متهماً وأعلنت تبرئة 14 منهم، اعتبر البلجيكي جان جاك وندو، وهو خبير عسكري يعمل مع الاستخبارات الكونغولية،"المدبر للانقلاب".
وقال المتحدث باسم جوزيب بوريل، المسؤول عن السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، أن التكتل "علم بقلق بالغ" بأحكام الإعدام ضد 37 متهماً.

مقالات مشابهة

  • شبكة حقوقية: اعتقال طبيبين سوريين بسبب انتقاداتهما للنظام
  • أكثر من 95 ألف معمر ياباني غالبيتهم نساء
  • العفو الدولية بتونس تندد بقمع الحريات قبيل الانتخابات
  • بلجيكا تحتج على حكم بإعدام أحد مواطنيها في الكونغو
  • أطباء بلا حدود تجمد عملياتها في روسيا
  • السعودية: تنفيذ حكم الإعدام بحق 3 مواطنين
  • الداخلية السعودية تنفذ الإعدام بحق شخصين يمنيين.. بهذه التهم
  • السعودية.. وزارة الداخلية تنفذ الإعدام تعزيرا بحق مواطنين وتكشف ما أُدينا به
  • الإمارات تفوز بعضوية مجلس إدارة المنظمة الدولية للتقييس "ISO"
  • ناشئة العراق يواجهون قطر مرتين ودياً قبل لقاء تايوان في تصفيات آسيا