تنافس أربعة أفلام قصيرة في المسابقة الدولية للأفلام القصيرة بمهرجان إيبيزا للسينما المستقلة بإسبانيا، المقام من 23 فبراير إلى 3 مارس، وهم الفيلم الفلسطيني في قاعة الانتظار للمخرج معتصم طه، الفيلم السوداني طنين للمخرج محمد فاوي، والأردني البحر الأحمر يبكي للمخرج فارس الرجوب، والمغربي مول التليفون للمخرج حمزة عاطفي.

ومن المقرر أن يتم عرض الأفلام ضمن مسابقة الأفلام القصيرة أيام الأربعاء 28 فبراير الساعة 7 مساءً، والخميس 29 فبراير الساعة 5 مساءً، والجمعة 1 مارس الساعة 5 مساءً.

نبذة عن الأفلام المشاركة:


في قاعة الانتظار، تأليف وإخراج معتصم طه وبطولة مارلين بخالي وجلال مصاروة ودرورا كوريم وبيان ظاهر وماريا طعمة، وتدور أحداث الفيلم في قاعة الانتظار بإحدى المستشفيات الإسرائيلية حيث يصطحب حسين، من فلسطيني الداخل المحتل، والدته رشيدة إلى موعدها الطبي وتحاول الأم التي لم تخرج من منزلها منذ ثلاثة أشهر، التواصل مع الآخرين بلغتها العبرية المحدودة. وشهد الفيلم عرضه العالمي الأول في مهرجان دبلن السينمائي الدولي.

 

طنين، إخراج محمد فاوي، وشاركه في كتابة السيناريو أحمد شاويش ونورا عادل، ومن بطولة جسور أبو القاسم، زهرة منصور وعلي عبد الغفار، وتدور الأحداث حول أم مريضة تراقب ابنها وابنتها وهما يواجهان مأساتها وواقعهم الجديد بينما تسوء حالتها الصحية. شهد الفيلم عرضه العالمي الأول ضمن في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي.

 

البحر الأحمر يبكي، إخراج فارس الرجوب ويشاركه التأليف ماثيو لاباليا، وبطولة كلارا شفننج وأحمد شهاب الدين ومحمد نزار وأنور خليل، وتدور قصة الفيلم حول آيدا التي يسكن روحها شيء ما، وحتى تودع حبيبها وتستشعر وجوده للمرة الأخيرة تسافر إلى مكان ناءٍ حيث اختفى. شهد الفيلم عرضه العالمي الأول في مهرجان كان السينمائي الدولي في مسابقة نصف شهر المخرجين مسجلًا نفسه كأول فيلم أردني قصير يشارك في المهرجان السينمائي العريق.

 

مول التليفون، تأليف وإخراج حمزة عاطفي، وإنتاج سيليو إدريسي، المهدي أمسروي، توفيق رئيس (Caestus Films)، وبطولة عزيز حطّاب، ساندي أبو تاج الدين، ويدور الفيلم حول جليل، موظف نال الإرهاق منه، يريد الانتقام لوالدته وتطهير حيه من رنين الهاتف المزعج، فيتحول إلى "مدمر الهواتف"، ويقود عملية ثأر شرسة ضد شركات الاتصالات. شهد الفيلم عرضه العالمي الأول في مسابقة الأفلام الروائية القصيرة ضمن فعاليات المهرجان الوطني للفيلم في طنجة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أفلام قصيرة الفيلم الفلسطيني الفيلم السوداني الفیلم عرضه العالمی الأول

إقرأ أيضاً:

انطلاق فعاليات مهرجان كلباء للمسرحيات القصيرة الحادي عشر.. صور

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

انطلقت فعاليات الدورة الحادية عشر من مهرجان كلباء للمسرحيات القصيرة، والتي شهدت العديد من الأحداث أبرزها كان تكريم الفنان يوسف الكعبي تقديرا لمسيرته الفنية الغنية وإسهاماته في إثراء الحركة المسرحية في المنطقة الشرقية، حيث تم عرض مادة فيلمية تضمنت مقاطع فيديو وصور فوتوغرافية عن مسيرته الفنية الطويلة.


تضمن الافتتاح أيضا عرض فيلم قصير حول مسيرة المهرجان الذي أطلقته دائرة الثقافة عام 2012 بهدف رعاية وصقل المواهب المسرحية، ترجمةً لتوجيهات حاكم الشارقة، كما تعرف جمهور الحفل على أعضاء لجنة التحكيم التي تترأسها الباحثة المصرية د. لمياء أنور، وتضم في عضويتها: الممثل والمخرج الإماراتي عيسى كايد، الممثل الإماراتي علي نبيل العامري، المخرج والممثل الأردني خليل مصطفى، والممثل التونسي نصر الدين عبيدي.
وفي نفس السياق، تنافس في المهرجان ٣ عروض مسرحية، وهي: "الضيف" للمخرج المصري محمد عبد الله، "أغنية الظمأ" للمخرج السورى هاكوب عيد، و"من أجل ولدي" للمخرج الجزائري ماسينيسا لبط.
يذكر أن المهرجان يقام برعاية الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، وأقيم حفل الافتتاح بحضور الشيخ سعيد بن صقر بن سلطان القاسمي، نائب رئيس مكتب الحاكم في مدينة خورفكان، الشيخ هيثم بن صقر بن سلطان القاسمي، نائب رئيس مكتب الحاكم في مدينة كلباء، عبد الله العويس رئيس دائرة الثقافة في الشارقة ورئيس المهرجان، وأحمد بورحيمة مدير إدارة المسرح بالدائرة ومدير المهرجان، والعديد من الأسماء الفنية المحلية والعربية.

IMG-20240928-WA0011 IMG-20240928-WA0010 IMG-20240928-WA0009 IMG-20240928-WA0008 IMG-20240928-WA0007 IMG-20240928-WA0006 IMG-20240928-WA0005 IMG-20240928-WA0012

مقالات مشابهة

  • انطلاق فعاليات مهرجان كلباء للمسرحيات القصيرة الحادي عشر.. صور
  • تعرف على أعضاء لجان تحكيم مهرجان الإسكندرية السينمائى
  • تعرف على أعضاء لجان تحكيم مهرجان الإسكندرية السينمائي
  • هيئة الأفلام تنظم ورشة تدريبية حول إدارة مواقع التصوير السينمائي
  • من المسؤول عن تردي المشهد السينمائي في سوريا.. ولماذا أغلقت دور السينما أبوابها..؟
  • الأمير أباظة لـ الوفد: التنشيط الثقافي والفني والسياحي هدف مهرجان الإسكندرية السينمائي.. فيديو
  • في ثاني أيام عرضه.. فيلم عنب لـ أيتن عامر بالمركز الثالث بقائمة الإيرادات
  • القومي للسينما يعرض أفلام ملتقى رؤية بنادي سينما الإسماعيلية
  • العرض العالمي الأول لفيلم مودي لجوني ديب في مهرجان سان سيباستيان السينمائي
  • 3 أفلام مصرية تشارك في المهرجان العراقي الجديد سومر السينمائي «أون لاين»