بغداد اليوم - ديالى

أحصى قائممقام قضاء مندلي، اليوم السبت (24 شباط 2024)، كميات مياه السيول التي شهدتها الوديان الحدودية لمحافظة ديالى، فيما اشار الى انها تناثرت بين وديان ديالى وواسط دون استفادة.

وقال قائممقام قضاء مندلي وكالة (90 كم شرق بعقوبة) مازن الخزاعي في حديث لـ"بغداد اليوم"، ان "الاحصائية الأولية لحجم السيول التي تدفقت في 6 من وديان ديالى الحدودية خلال الايام الماضية تتراوح من 200-300 مليون م3 وهي كمية كبيرة تظهر مدى اهمية حصاد المياه لو طبق فعليا في هذه المناطق من خلال احتواء جميع الكميات".

وأضاف، ان "الوديان الـ 6 واشهرها ترلساق لاتزال حتى اللحظة تشهد تدفقا للمياه ولو كانت ضعيفة جدا لكنها تعكس موردا مهما يمكن ان ينقل مناطق شرق ديالى برمتها الى واقع اخر مختلف من ناحية الزراعة وتجاوز ازمة الجفاف الموسمية".

واشار الى ان "90% من المياه ذهبت الى الوديان المترابطة بين ديالى وواسط دون اي استفادة منها لافتا الى أن وديان ديالى هي الاشهر على مستوى قاطع شرق العراق وتشهد اعلى الموجات الموسمية هي وواسط".

وتسببت السيول والأمطار الاخيرة برفع الخزين المائي للعراق بواقع مليار متر مكعب، هذا يعني ان مياه سيول الوديان تشكل 30% من الكميات التي تم خزنها، وهي نسبة كبيرة لكنها تم هدرها بحسب قول قائممقام مندلي.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

توزيع مساعدات طارئة لـ2480 أسرة متضررة من السيول بالحديدة

الثورة نت / أحمد كنفاني

دشن وكيل محافظة الحديدة لشؤون المربع الشمالي غالب حمزة، توزيع مساعدات طارئة لعدد ألفين و480 أسرة تضررت جراء الأمطار الغزيرة التي شهدتها المحافظة الشهر الماضي.

استهدفت المساعدات، الف و240 أسرة بمديرية الزهرة، والف أسرة بمديرية اللحية، و240 أسرة بمديرية القناوص.

وخلال التدشين، بحضور قائد المحور الشمالي اللواء فاضل الضياني، أشاد وكيل المحافظة بجهود القطاعات المختصة في التخفيف عن معاناة الأسر المتضررة من السيول.

مشيراً إلى أن هذا التدخل يأتي امتداداً للإستجابة الطارئة لشركاء العمل الإنساني بالمحافظة.. مؤكدا حرص السلطة المحلية في تقديم التسهيلات لاستمرار مثل هذه المبادرات الإنسانية لدعم الفئات الأكثر تضرراً.

مقالات مشابهة

  • الحرس الثوري الإيراني يسمي العملية التي أطلقها اليوم بـالوعد الصادق 2
  • توزيع مساعدات طارئة لـ2480 أسرة متضررة من السيول بالحديدة
  • مسؤول يمني لـبغداد اليوم: قصفنا تل أبيب وإيلات اليوم والقتال سيستمر
  • البنك المركزي العراقي يبيع أكثر من 250 مليون دولار بمزاد اليوم
  • نتنياهو يقول للشعب الإيراني: إسرائيل تقف إلى جانبكم
  • خزائن ديالى تنتظر ترليون دينار مشروط بتنفيذ قرار أصدره السوداني
  • احمد طه يقول لدعامي: مِش معقول.. اذا كان كل دُول فلول اذا هذه بلد الفلول سيبوها بقى للفلول
  • البنك المركزي العراقي يبيع أكثر من 258 مليون دولار بمزاد اليوم
  • «الحركة الوطنية»: تحويل الدعم العيني إلى نقدي يضمن استفادة كل الفئات المستحقة
  • ديالى تقيم نحو 200 مجلس عزاء على روح نصر الله